أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات (صفحه 172)

المقالات

العمل الجماعي/ المعارضة

مقدمة يَقرأ الناسُ ما يُكتب في وسائل التواصل الاجتماعي أكثر منهُ ما يُنشر في كتبٍ أو صحفٍ أو مجلات. انهم يُفضّلون النصوص القصيرة المفيدة. من هذا المنطلق بدأنا نَنشر على موقعنا البطريركيّ بعض مقالات قصيرة تعليمية وتربوية لتوجيه المؤمنين ولشرحِ ملامح الادارة الجديدة، مثلما اعتمدنا نشر اقوال مختارة من خطابات …

أكمل القراءة »

نصوصٌ روحيّة من تراثنا المشرقي

هذه النصوص لآليء ثمينة ، علينا العودة اليها، والتامل فيها خصوصا في هذا الزمن الرديْ. مار شمعون برصباعي (استشهد سنة 341) افن شلحيتون ايُّها المعمدون، وإن نزعتم عنكم لباسَ الخارج، لا تنزعوا عنكم حلةَ الباطن. لئن لبستم السلاحَ الخفي، لا تستطيع امواجُ التجارب أَن ترخي عزيمتكم. انكم تعرفون اي كلمات …

أكمل القراءة »

حياة التحدي والخطوة الأسبق

هل يستحق كل ما في الحياة من أشياء فانية كل هذا العناء والعبور الغير مُجدي وسحق الآخرين؟! هل تستحق الإخفاقات التي تعترضك أن تنحني من أجل أمور أخرى؟! هل تستحق روحك وجسدك أن تهلكها من أجل الكثير مما أنتَ تلهث خلفهُ؟! ألا تعلم أن ذاتك وتفكيرك وعقلك والآخر لهم نصيب …

أكمل القراءة »

الرعيّة صورة الراعي

العمل الرعوي، نسبة الى الرعيّة أو الراعوي نسبة الى الراعي، ويُسمى أيضًا بالعمل الرسولي apostolic work ، هو كل نشاط يتم في الرعيّة أو بواسطتها بهدف خدمةٍ أفضل. والعمل الرعوي المتكامل يشمل مجالات عديدة من الحياة: روحية وثقافية واجتماعية وصحية انطلاقا من رسالة المسيح: “أتيتُ حتى تكون لهم الحياة وبوفرة” …

أكمل القراءة »

طرق الصلاة لشمعون دْطَيبوثا – القرن السابع

عمومًا فقدت رعايانا الصلاة الليترجية وايضًا الصلاة الشخصية، لنعد الى آبائنا ليعلمونا كيف نصلي. هوذا شمعون المتوحد يدعو الى العيش في الصلاة الدائمة، صلاة الروح التي تحول قلبه الى سكنى الله: “ان الصلاة ليست علمًا يُدرس ولا مجرد معرفة او كلمات، انما الصلاة اخلاء العقل، وتسكيت الفكر بعيدًا عن الحواس …

أكمل القراءة »

الصمت الحي تأمل للروحاني المشرقي ابراهيم النثفري – القرن السادس

نود أن ننشر لقرّائنا الاعزاء هذا النص عن الصمت الحي لاهميّته للمكرسين والمؤمنين العاديين في مشوارهم الروحي. هذا الصمت الداخلي نحتاجه جميعنا لئلا نقع في حمى الحركة والشغل والمشاريع ووسائل التواصل الاجتماعي التي قد تقود الى التشتت والفراغ والضياع. الصمت يساعد على التأمل ومراجعة الذات وينير أكثر من الكلام ويُذكي …

أكمل القراءة »

من فيض القلب ينطق اللسان

” من فيض القلب ينطق اللسان “ متى 12 : 34 صدق المثل القائل ” الإناء بما فيه ينضح ” آباؤنا شهدوا كيف أن الآنية الفخارية كانت تنضح بالمادة التي تحتويها . هكذا “الإنسان الصالح يخرج من كنزه الصالح ما هو صالح والإنسان الشرير يخرج من كنزه الشرير ما هو …

أكمل القراءة »

صفحات جليةّ من تاريخ أبرشيّة حلب والجزيرة العليا الكلدانية

المقدمة: يحتاج الباحث عن تاريخ كنيسة المشرق في سوريا، إلى كتابة مجلد ضخم ليفي الموضوع حقه، لما لهذه الكنيسة من تاريخ مديد ومجيد، يرتقي إلى القرون المسيحية الأولى. لكننا في هذه العجالة سنضطر إلى الكتابة بشكل مقتضب لضيق المجال، متوقفين عند محطات ثلاث من حياة كنيسة المشرق في هذه البلاد. …

أكمل القراءة »

إلى أين تقودنا وسائل الإعلام؟

بين وقت وآخر تأخذ وسائل الإعلام العالمية على عاتقها، وكذا العربية على خطاها، الاهتمام بموضوع معين يتصدر عناوين النشرات الإخبارية ويحتل الصفحات الاُوَل في الجرائد فيغدو بين ليلة وضحاها حديث الناس ومركز اهتمامهم الرئيس ومحور حواراتهم في المجالس الأدبية والاجتماعية فضلا عن جلسات النميمة، ولا تكاد تمر فترة من الزمن …

أكمل القراءة »

وحدة كنيسة المشرق كيف افهمها؟

الوحدة هي البعد الثاني من شعاري البطريركي الثلاثي: (الاصالة والوحدة والتجدد) وهي بالنسبة إليّ برنامجُ عملٍ أسعى اليه بكل وجداني. الوحدة في اعتقادي خصوصًا اليوم وفي مشرقنا هي ضرورة وجودية امام التحديات الكبيرة التي تهدد بقاءَنا في الداخل والخارج. لا مستقبل لنا من دونها. اؤكدُ على الوحدة وأُحمّلُ الجميع، خصوصًا …

أكمل القراءة »