أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات (صفحه 187)

المقالات

قال الجاهل أسرار الكنيسة لم يضعها الرب

لنأتي أولاً الى المعنى العام للفظة (سر ) والذي هو ما خفي على الأنسان . وسر الأشياء هو حقيقتها العميقة التي تخفى على الأنظار والمسامع . كل شىء في الكون يحمل بعدين : الأول ظاهر للعيان ، والآخر خفياً لا يمكن بلوغه الا بالتأمل العميق لسَبر أغواره الدفينة . لندخل …

أكمل القراءة »

في ديترويت مدينة الكلدان ملاحظات ولقاءات ليس الى نسيانها سبيل

أول شرقي وطأت قدمه العالم الجديد ( اميركا) كان كلداني وحسب رسالة قديمة من الأستاذ جبرائيل يوسف ابونا مؤرخة في 27 /03 / 2004 يقول فيها : ان عائلة ابونا انجبت الرحالة الخوري الياس حنا الملقب بالموصلي الكلداني الذي يعتبر اول رحالة من آسيا وأفريقيا يصل الى امريكا وقد استغرقت …

أكمل القراءة »

ذكرى43 لصوريا والحقوق المصانة!!

  في يوم 16\09 من كل عام تمر علينا، ذكرى مؤلمة وحزينة على الشعب العراقي عامة والكلداني والكردي خاصة، تلك القرية المسالمة الأمينة بفلاحيها وكسبتها وبساطتها، بفقرها وأيمانها الروحي المختلط، بمسيحييها ومسلميها وتعائشهم السلمي، أريقت دماء الطفولة والشبيبة والشيخوخة، بلا مبرر يذكر مناقضاّ للقانون والدستور العراقي المؤقت، بحماقة وعنجهية منافية …

أكمل القراءة »

عيد الصليب

فإِنَّ لُغَةَ الصَّليبِ حَماقةٌ عِندَ الَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ الهَلاك، وأَمَّا عِندَ الَّذينَ يَسلُكونَ سَبيلَ الخَلاص، أَي عِندَنا، فهي قُدرَةُ اللّهُ (لو 21: 5-11، 20-28) لم يخل التاريخ من رجال ونساء عظماء كثر جاهدوا في سبيل تحقيق الحب والسلام بين البشر، رجال ونساء عاشوا وكرّسوا حياتهم ليجسّدوا الحب في حياتهم، فكانوا …

أكمل القراءة »

عيد الصليب وصليب الفداء

يصادف عيد الصليب المقدس يوم 14 أيلول من كل عام . فتعد أبناء الكنائس المقدسة أحتفالات ومهرجانات لهذا العيد المبارك لكي يستقبلوا الصليب المقدس بفرح وأيمان . يفرح الصغير والكبير وتشعل النيران فوق السطوح وعلى قمم الجبال وفوق الكنائس وتقام مراسيم خاصة بذكرى عيد الصليب . هذا الصليب الذي أختاره …

أكمل القراءة »

حاشّا ليّ أن أَفتَخّرألا بالصَليب

قالَ بولس ألرَسّول في رسالته الى غلاطية 6:14(حاشا لي ان افتخر الا بصليب ربنا يسوع المسيح) في هذه الايام المباركة التي نستعد بها للاحتفال بعيد الصليب المقدس والذي يصادف يوم الرابع عشر من الشهر الحالي,نقول للجميع عيد مبارك ومقدس عليكم سائلين الله بجاه هذا الصليب المقدس ان يخلص العالم باسره …

أكمل القراءة »

الأنجلة الجديدة

دعا قداسة الحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر كل كنائس الأرض إلى جمعية عامة للسينودس، تعقد في شهر تشرين الأول المقبل في روما، حول “إعلان جديد للإنجيل” أو “الأنجلة الجديدة ونقل الإيمان” لما يعيشه عالم اليوم من بلبلة كبيرة: حروباً ونزاعات وخلافات وأبتعاد عن الله، بل بات يجهل كلمة الله …

أكمل القراءة »

ماذا تفعل التنظيمات السياسية القومية في بلداتنا الكلدانية

” خاهه عَمّا كَلذايا “ ألقوش وتللسقف وبطنايا وكرملش وباقوفا وووو العشرات منها جميعها كلدانية الأصول، واهلها كلدان أقحاح لا تشوب هويتهم القومية شائبة، عدا قلة قليلة شذّت عن القاعدة، وينطبق عليها المثل القائل ” لكل قاعدةٍ شواذ ” وقد أرتضت هذه القلة لنفسها هوية جديدة مستحدثة وفق متطلبات الحاجة …

أكمل القراءة »

الأعمى وزكّى (لوقا 18: 35)

جاء يسوع إلى العالم ليُغيِّر الإنسان من الداخل وفي رؤيا يوحنا مكتوب “هوذا أنا آتٍ لأصنعَ كلَّ شيء جديداً”. فالإنسان الخاطئ هو ضائعٌ حتى لو كان عائشاً في قلب المجتمع لأنه لما يخطئ الإنسان يشوّه صورة الـله فيه التي خلقها عليه، وأول من شوّه صورة الـله فيه هو آدم وحواء …

أكمل القراءة »

دعوة اخوية الى ما يسمى تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا.. بشأن عقد مؤتمر قومي

هذا المقال يعبر عن وجهة نظري الشخصية . من نافلة القول ان سؤالاً ينبعث من ثنايا العنوان مفاده : كيف تريد ان تفتح قناة للحوار والتفاهم مع جهة وتطلق عليها لفظة { ما يسمى } ، اجل انه سؤال وجيه وأجيب عليه : ان الأخوة الكتاب في هذا التجمع يطلقون …

أكمل القراءة »