الرئيسية / المقالات (صفحه 30)

المقالات

أسباب المشاكل في الزواج والعائلة

الاب سالم ساكا سأتحدَّث في القسم الأول من هذه المقالة عن أسباب المشاكل والمخاطر التي تُهَدِّد العائلة المسيحيَّة في مجتمعنا العراقي. وسوف أُسَلِّطُ نورَ الإنجيل على ما يُهدِّد مؤسَّسة الزواج بصورة عامّة. وهي، في الواقع، مخاطر تأتي من داخل مؤسَّسة الزواج نفسها، أي من خلال الخلل في العلاقات بين الزَّوجين، …

أكمل القراءة »

الام تريزا من كلكوتا (رسولة المحبة والرحمة)

المطران باسيليوس يلدو   بعد ايام قليلة سيشهد العالم كله حدثاً كبيراً هو اعلان قداسة الام تريزا المعروفة (بأم الفقراء) وذلك يوم الاحد 4 ايلول 2016، والذي يتزامن مع يوبيل سنة الرحمة الذي اعلنه البابا فرنسيس! واعلان قداستها سيعطي لها مكانة جديدة بين محبيها وفي العالم وخصوصاً انها خدمت الجميع …

أكمل القراءة »

لئلا يكون الموقف من داعش مجرد صوت في البرية

الاب نويل فرمان السناطي   تعامل موقع عنكاوا، بمناقبية طيبة مع مقال مار لويس ساكو بطريرك الكلدان، وكانت انتقالة اعلامية واعدة من لدن الاعلام البطريركي بأن رتب خبرا عن المقال بمثابة (presse release) لتوزيعه على الجهات الاعلامية. ولا شك ان للكتاب الحق بأن يتعاملوا مع ما تنشره البطريركية، كمادة اعلامية، …

أكمل القراءة »

يعقوب وعيسو: حبل الكذاب قصير! (تكوين: 25-33) نص تعليمي بامتياز

البطريرك لويس روفائيل ساكو الكذب – الخدعة لعبةٌ خطرة، تنقلب سوءً على الخادع فيغدو مخدوعاً، أي كما يقول المثل العربي: "ينقلب السحرُ على الساحر"!  عيسو ويعقوب اخوان تؤامان، ابنان لإسحاق، وحفيدان لإبراهيم. وهل هناك علاقة أعمق الفة من علاقة الاخُوَّة؟ يعقوب (الصغير) بأسلوب ملتوٍ بعيدٍ عن الأخُوّة، يستغل اخاه عيسو (الكبير). لا …

أكمل القراءة »

النعوت التاريخية للمصطلحات الكنسية

موفق نيسكو النصرانية، الجامعة، النسطورية، الأوطاخية، الأرثوذكسية والكاثوليكية، الخلقيدونية واللاخلقيدونية، المونوفيزية والديوفيزية، مجمع اللصوص الأثمة الذئاب المشئوم، الملكية، اليعقوبية النصارى، الجامعة: النصارى كلمة أطلقها اليهود في بداية المسيحية على أتباع السيد المسيح من اليهود الذين اعتنقوا المسيحية حصراً، نسبة إلى مدينة الناصرة التي عاش فيها السيد المسيح وفق التقاليد الشرقية …

أكمل القراءة »

آن الأوان لكي يوقف سرطان داعش وأشباهها

 البطريرك لويس روفائيل ساكو تفاجأ العالم بما تقوم به داعش وأشباهُها من أفعال شنيعة، وضرب الحريات باسم الإسلام، مثل تهجير وقتل المدنيين أو حرقهم أحياء وسبي النساء وهدم المعالم الدينية والحضارية وتشويه للعلاقات بين ابناء البلد الواحد. إزاء كل هذا نتساءل: اما آن الأوان لكي يتبادر المسلمون في العالم والغالبية …

أكمل القراءة »

في رحاب شفاعة القديس البابا يوحنا بولس الثاني، شاهد على حكاية الطفل “الأعجوبة”

المونسنيور بيوس قاشا يقول ربنا يسوع في بشارته الإنجيلية:"دعوا الأطفال يأتون إليّ ولا تمنعوهم فإن لمثل هؤلاء ملكوت السماوات" (متى 14:19)… إنها دعوة المعلّم لأبناء الأرض لعيش قداسة السماء مع قلوب الأطفال البريئة، فهي حقيقة المسيح الرب وشهادة للبشرى الحسنة. الطفل (الشاب) مهند (يوسف) بكر لأبيه (كندي فريد حنا نور …

أكمل القراءة »

ماذا نزرع؟

الاب سنحاريب يوخنا يقول قداسة البابا فرنسيس: "المسيحي لا يشعر أبداً بالملل أو الحزن. الشخص الذي يحب المسيح هو بالأحرى مليء ومشع بالفرح" في العالم الذي نعيش فيه ماذا علينا ان نزرع؟ نحن محتاجين للسلام سلام الرب في قلوبنا لأن الخوف القلق الاضطراب الطمع الكبرياء الغضب قلة الإيمان البعد عن …

أكمل القراءة »

أعمال يسوع في مدينته كفرناحوم

الشماس د. كوركيس مردو شفاء المُـقْـعَـد فركِبَ السفينة وعَبَرَ البحيرة وجاء الى مدينتِه. فإذا أُناسٌ يأتونَه بمُقعَـدٍ مُلقىً على سرير. فلما رأى يسوعُ ايمانَهم، قال للمُقعـد: "ثِقْ يا بُنَيَّ، غُفِرَت لكَ خطاياك". فقال بعضُ الكتبةِ في أنفُسِهم: "إنَّ هذا ليُجَدِّف". فعَلِمَ يسوعُ أفكارَهم فقال: "لماذا تُفَكِّرون السوءَ في قلوبِكم؟" فأيُّما …

أكمل القراءة »

بلبلة جديدة من أرض شنعار إلى سهل نينوى

نبيـــل جميـــل سليمـــان –    تمهيد:  إلى أيام الطوفان: "كانت الأرض كلها لسانًا واحدًا ولغة واحدة" (تك 11: 1). أما عند برج بابل فأن الله بدَّد البشرية وفرَّقها ليس لأنها أتحدت على فعل الخير، ولكن لأنها تكبرت وأرادت الأعتماد على ذاتها دون الله، عندما فقدت الثقة في الوعد الألهي بأنه لن …

أكمل القراءة »