تهنئة العذراء مريم

تهنئة العذراء مريم

القراءات الكتابية لعيد تهنئة العذراء مريم


القراءة الاولى: الخروج 15: 11 – 21 ؛ ميخا 6: 1- 5؛ ار 31: 13- 17

اجلسوا وانصتوا إلى الخروج السفر الثاني من التوراة : بارخمار

مَن مِثلُك أيها الربُّ مّن مثلُك جليلٌ في قدسهِ مَهيبٌ مَجيدٌ فاعلُ عجائب، مَدَدْتَ يمينكَ فابتلعَتْهُم الأرضُ، هدَيتَ بنعمتِك هذا الشّعبَ الذي خلّصتَهُ. أرشدتَهُ بعزّتِك إلى مأوى قُدسِك، سمِعَتِ الشّعوبُ فارتعدت والرُّعبُ أخذ سُكانَ فَلِسطين، حينئذٍ فزِع رؤساءُ أدوم ورجالُ موآب أخذتهم الرِعدةُ انكسر جميعُ سُكانِ كنعان، تَقَعُ عليهِمِ المخافةُ والفَزَعُ بعظمةِ ذِراعِك يغطِسون كالحجارةِ حتّى يجوزَ شعبُكَ يا ربُّ حتى يجوز هذا الشعبُ الذي خلّصتَ، تأتي بهم فتغرِسهُمُ في جبلِ ميراثك. مسكِناً لإقامتك جعلتَ يا ربُّ مقدسَك يا ربُّ ثبِّتْهُ بيديك، الربُّ يملِكُ إلى أبدِ الآبدين، لأنّهُ قد دَخَلَت خيلُ فرعونَ ومراكبُهُ وفُرسانُهُ إلى البحرِ فردَّ عليهِمِ الربُّ مياهَ البحرِ وأما بنو إسرائيل فساروا على اليبس في وَسَط البحر،ثمّ أخذت مريمُ النبيَّةُ أُختُ هارونَ دُفّاً في يدِها وخرَجتِ النّساءُ كلُّهنَّ وراءَها بدفوفٍ ومربَّعاتٍ، فكانت مريمُ تجاوبهُنَّ سبّحنَ الربَّ الجليلَ لأنّهُ قد تعظَّم فألقى الخيلَ ورُكَّابَها في البحر .

القراءة الثانية: أع 1: 1- 14

انصتوا إلى أعمال الرسل: بارخمار

قد كتبتُ الكتابَ الأولَ يا تأُوفيلسُ في جميعِ الأمور التي بدأَ ربُّنا يسوعُ المسيحُ يفعَلُها ويعلِّمُ بها، إلى اليومِ الذي صعِد فيهِ من بعدِ أن أوصى الرُّسلَ الذين اصطفاهم بروحِ القُدس، أُولئك الذين أراهم أيضاً نفسَهُ حياً من بعدِ ما تألَّم بآياتٍ كثيرةٍ وهو يتراءى لهم أربعين يوماً ويتكلم عن ملكوتِ الله، وحين أكل الخبزَ معهم أوصاهم ان لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعِدَ الآبِ الذي سمعتموهُ منّي، فإنّ يوحنّا عمّذَ بالماءِ وأمّا أنتم فستعمَّذون بروحِ القدس بعد أيامٍ غيرِ كثيرة .

من بعدِ هذا رجعوا إلى أورشليم من الجبلِ الذّي يُدعى جبلَ الزيتونِ الذي هو بقُرْبِ أُورشليم على مسافةِ سبعِ غَلْوات، ومن بعدِما دخلول صعِدوا إلى العليّةِ التّي كانوا يُقيمون فيها بطرُسُ ويوحنّا ويعقوب وأندراوسُ وفيلبُّسُ وتوما ومتّى وبرتُلمى ويعقوبُ بنُ حَلفى وسِمعانُ الغيورُ ويهوذا بنُ يعقوب، هؤُلاءِ كلُّهم كانو مواظبين معاً على الصّلاةِ بنفسٍ واحدةٍ مع النّسوة ومع مريمَ أُمِّ يسوعَ ومع إخوتِه .

القراءة الثالثة: روم 16: 1- 27

من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية: يقول يا اخوة : بارخمار

أستودعُكم فوبَي أُختَنا التي هي خادمةُ الكنيسةِ التي في قنكَرِيَّة، لتقبلوها في ربّنا كما يَليقُ بالقدّيسين وتَقوموا لها بكُلّ أمرٍ تطلبُهُ منكم فإنها قد كانت قائمةً بأُمورِ كثيرين وبأمري أنا أيضاً، إقرأُوا السّلامَ على فَرِسقِلَّةَ وأقِلُّوس الخادِمَين معي في يسوعَ المسيح .

سلِّموا بعضُكم على بعضٍ بقُبلةٍ مقدَّسةٍ. تُسلِّمُ عليكم جميعُ كنائسِ المسيح، وأنا اسألُكم يا إخوتي أن تحذروا الذين يُحدثون الشِّقاقاتِ والشُّكوكَ خِلافاً للتعليمِ الذّي تعلَّمتُم وابتعدوا مِنهم، فإن الذين هم هكذا لا يخدمون ربَّنا يسوعَ المسيحَ بل بُطونَهم وبالكلماتِ الطيبةِ والبركاتِ يخدعون قُلوبَ السُّلماء، إن طاعتكم قدِ اشتهرتْ عندَ كلِّ إنسانٍ فأنا أفرحُ بكم وأُحبُّ أن تكونوا حُكماءَ في الخيراتِ وبُسَطاءَ في الشُّرور، ليَسحقْ إلهُ السّلامِ الشّيطانَ عاجلاً تحتَ أقدامِكم. نعمةُ ربِّنا يسوعَ المسيحِ تكونُ معكم .

وللهِ القادرِ أن يُثبِّتكم بإنجيلي الذي أُذيعَ عن يسوعَ المسيحِ بإعلانِ السّرِ الذي كان مكتوماً منذُ الأزمنةِ الأزلية، وتجلَّى في هذا الزمانِ بكُتُبِ الأنبياءِ وبأمرِ اللهِ الأزليِّ أُعلِمَ لجميعِ الأممِ لطاعةِ الإيمان، الذي هو الحكيمُ وحدَهُ المجدُ بيسوعَ المسيحِ إل

ى أبدِ الأبدينَ. آمين، نعمةُ ربِّنا يسوعَ المسيحِ معَ جميعِكُم. آمين .

القراءة الرابعة: لو 1: 26- 35

وفي الشهرِ السادسِ أرسلَ جبرائيلُ الملاكُ من عندِ اللهِ إلى الجليل إلى مدينةٍ تسمّى ناصرة، إلى عذراءَ مخطوبةٍ لرجُلٍ اسمُهُ يوسفُ من بيت داود واسمُ العذراءِ مريم، فدخل اليها الملاكُ وقال لها: السّلامُ لكِ يا ممتلئةً نعمةً الربُّ معكِ يا مباركةً في النساءِ، فلمّا رأتهُ اضطربتْ من كلامهِ وفكَّرتْ ما هذا السّلام، فقال لها الملاكُ: لا تخافي يا مريمُ فإنكِ قد وجدتِ نعمةً عندَ الله، وها إنكِ تقبلين حَبَلاً وتلدين ابناً وتدعين اسمَهُ يسوع، هذا يكونُ عظيماً وابنَ العليِّ يُدعى. ويُعطيهِ الربُّ الإلهُ كُرسيَّ داود أبيهِ ويملك على بيتِ يعقوبَ إلى الأبد، ولا يكونُ لمُلكهِ انقضاء، قالت مريمُ للملاكِ: كيف يكونُ هذا وأنا لا أعرفُ رجُلاً، أجاب الملاكُ وقال لها: روحُ القُدسِ يأتي وقوة العليِّ تحِلُّ عليكِ لذلك فالمولودُ منكِ قدُّوسٌ وابنَ الله يُدعى .

القراءات الطقسية لعيد الميلاد ورأس السنة
من العهد القديم من العهد الجديد /الرسائل من العهد الجديد /البشائر

عيد ميلاد ربّنا يسوع المسيح

القراءة الأولى:
اشعيا 7: 10-16؛ 9: 1-3، 6-7
القراءة الثانية:
ميخا 4: 1-3؛ 5: 2-5، 8-9
القراءة الثالثة:
غل 3: 15-29؛ 4: 1-6
القراءة الرابعة:
لو 2: 1-20

تهنئة العذراء مريم

القراءة الاولى:
الخروج 15: 11- 21
ميخا 6: 1- 5؛ ار 31: 13- 17

القراءة الثانية:
أع 1: 1- 14

القراءة الثانية:
أع 1: 1- 14

القراءة الرابعة:
لو 1: 26- 35

الأحد بعد الميلاد

القراءة الأولى
تك 21: 1- 21
القراءة الثانية
صم 1: 19- 28
القراءة الثالثة
غل 4: 18- 31؛ 5: 1
القراءة الرابعة
مت 2: 1- 23

الأحد الثاني بعد الميلاد

القراءة الأولى
خر2: 1- 10
القراءة الثانية
اشعيا 49: 1-6
القراءة الثالثة
2طيم 2: 16-26
القراءة الرابعة
لو2: 21-52

عيد الختانة ورأس السنة

القراءة الأولى
تك 17: 1- 27
القراءة الثانية
اش 42: 18- 25؛ 43: 1- 13
القراءة الثالثة
غل 5: 1- 6؛ فيل 2: 5- 11
القراءة الرابعة
لو 2: 21، 40، 52

عن Yousif

شاهد أيضاً

الأحد بعد الميلاد

الأحد بعد الميلاد القراءات الكتابية للأحد بعد اللميلاد القراءة الأولى تك 21: 1- 21 اجلسوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *