الأحد بعد الميلاد

الأحد بعد الميلاد

القراءات الكتابية للأحد بعد اللميلاد


القراءة الأولى تك 21: 1- 21

اجلسوا وأنصتوا إلى التكوين السفر الأول من التوراة : بارخمار

وذكر الربُّ سارةَ كما قال وفعل الربُّ لسارةَ كما تكلَّم، فحمَلت سارةُ وولَدت لإبراهيم ابناً في شيخوختهِ في الوقتِ الذي تكلّم معهُ الله، ودعا إبراهيمُ اسمَ ابنهِ المولودِ لهُ الذي ولدتْهُ لهُ سارةُ إسحق، وختَنَ إبراهيم اسحقَ ابنَهُ وهو ابنُ ثمانيةِ أيامٍ كما أمرهُ بهِ الله، وكان إبراهيمُ ابنَ مئةِ سنةً حينَ وُلِد لهُ إسحقُ ابنُهُ، وقالت سارةُ فرحاً عظيماً قد صنع لي الربُّ اليومَ فكلُّ مَن سمِع يفرحُ لي، وقالت: مَن قال لإبراهيمَ إنّ سارةَ ستُرضعُ بنين فقد وَلَدْتُّ لهُ ابناً في شيخوختهِ، وكبِر الصبيُّ وفُطِم وصنع إبراهيمُ مأْدُبَةً عظيمةً في يومِ فِطامِ إسحق .

القراءة الثانية صم 1: 19- 28

أنصتوا إلى سفر صموئيل: بارخمار

وعرَف هلقانةُ حنّةَ زوجتَهُ وذكَرها الربُّ، فكان في مَدارِ الأيامِ أنّ حنّةَ حبِلت وولَدتِ ابناً فدعتِ اسمهُ صموئيل لأنّها من الربِّ سألَتْهُ، وصعِد الرّجلُ هلقانةُ وجميعُ بيتِهِ ليذبحَ للربِّ ذبائحَ أيامِ نذرهِ، وأمّا حنّةُ فلم تصعَدْ لأنّها قالت لزوجِها متى فُطِم الصبيُّ آتي بهِ ليتمثَّلَ أمامَ الربِّ ويقيمَ هناك إلى الأبد، فقال لها هلقانةُ زوجُها اعملي ما يحسُنُ في عينيكِ وامكُثي حتى تفطميهِ ولكن ليُحقِّق الربُّ كلامَكِ. فمكثتِ المرأةُ تُرضِعُ ابنَها حتّى فطَمتهُ، فلمّا فطمتهُ صعِدت بهِ ومعها ثورٌ ثنيُّ ومِكيالٌ من دقيقٍ وزِقُّ خمرٍ وأتت بهِ إلى بيت الربِّ في شيلو وكان الصبيُّ طِفلاً، فذبحوا الثّورَ وجاءوا بالصبيّ إلى عالي، وقالت حنَّةُ لعالي أَطلُبُ إليك يا سيّدي. حيّةٌ نفسُك يا سيّدي. أنا هي المرأَةُ التّي كانت واقفةً معك ههنا تصلّي أمامَ الربّ من أجلِ هذا الصبي، فصلَّّيتُ فأعطاني الربُّ بُغْيتي التي التمستُ منهُ، وأنا أيضاً قد أعَرْتُهُ للربِّ كل أيامِ حياتِه لأني من الربِّ سأَلتهُ . وسجدوا هناك للربّ .

القراءة الثالثة غل 4: 18- 31؛ 5: 1

من رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية: يقول يا أخوة : بارخمار

إنّهُ لَحَسَنٌ أن تَغاروا على الصّالحاتِ في كلِّ حينٍ لا حينَ أكونُ عندكم فقط، يا أولادي الذين أَتمخَّضُ بكم ثانيةً إلى أن يتصوَّر المسيحُ فيكم، كنتُ أوَدُّ لو أكونُ الآنَ عندكم فأُغيّرُ صوتي لأنّي قد تحيَّرتُ فيكم، قولوا لي أنتمُ الذين تُحبُّون أن تكونوا تحتَ النّاموسِ أما تسمعون النّاموس، فإنَّهُ مكتوبٌ إنَّه كان لإبراهيمَ ابنانِ أحدُهما من الأَمَةِ والآخَرُ من الحُرَّة، غيرَ أنَّ الذي من الأَمَةِ وُلِد بالجسدِ أمّا الذي من الحُرَّةِ فصار بالموعِد .

القراءة الرابعة مت 2: 1- 23

ولمّا وُلِد يسوعُ في بيتَ لحمَ اليهوديةِ في أيام هيرودسَ الملكِ إذا مجوسٌ وافوا من المشرِقِ إلى أُورَشليم، قائلين: أين هو المولودُ ملكُ اليهود فإنّنا رأينا نجمَهُ في المشرقِ فوافَينا لنسجُدَ لهُ، فلمّا سمِع هيرودسُ الملكُ اضطرَب هو وجميعُ أورَشليم معهُ، فجَمع كلَّ رؤساءِ الكهنةِ وكتبةَ الشَّعبِ واستخبَرهم أين يولدُ المسيح، فقالوا: في بيتَ لحمَ اليهوديّةِ لأنهُ هكذا مكتوبٌ بالنّبي، وأنتِ يا بيتَ لحمَ يهوذا لستِ الصغيرةَ في مُلوكِ يهوذا لأنّهُ منكِ يخرُجُ الملِكُ الذي يرعى شعبي إسرائيل، حينئذٍ دعا هيرودسُ المجوس سراًً وتحقّق منهم في أيِّ زمانٍ ظهر لهم النَّجم، وأرسلَهم إلى بيتَ لحمَ قائلاً: اذهبوا وابحثوا عنِ الصَّبيِّ باجتهادً وإذا وجدتّموهُ فتعالوا أخبروني لأمضيَ أنا أيضاً واسجُدَ لهُ، فلمّا سمعوا من الملكِ ذهبوا فإذا النجمُ الذي رأوهُ في المشرقِ يتقدَّمُهم حتى جاءَ ووقف فوقُ حيث كان الصَّبيّ، فلمّا رأوا النجم فرِحوا فرحاً عظيماً جدّاً،ودخَلوا إلى البيتِ فوجدوا الصَّبيَّ مع مريمَ أمهِ. فخرّوا ساجدين لهُ وفتحوا كنوزَهُم وقدَّموا لهُ قرابينَ ذهباً ومُراً ولُباناً .

القراءات الطقسية لعيد الميلاد ورأس السنة
من العهد القديم من العهد الجديد /الرسائل من العهد الجديد /البشائر

عيد ميلاد ربّنا يسوع المسيح

القراءة الأولى:
اشعيا 7: 10-16؛ 9: 1-3، 6-7
القراءة الثانية:
ميخا 4: 1-3؛ 5: 2-5، 8-9
القراءة الثالثة:
غل 3: 15-29؛ 4: 1-6
القراءة الرابعة:
لو 2: 1-20

تهنئة العذراء مريم

القراءة الاولى:
الخروج 15: 11- 21
ميخا 6: 1- 5؛ ار 31: 13- 17

القراءة الثانية:
أع 1: 1- 14

القراءة الثانية:
أع 1: 1- 14

القراءة الرابعة:
لو 1: 26- 35

الأحد بعد الميلاد

القراءة الأولى
تك 21: 1- 21
القراءة الثانية
صم 1: 19- 28
القراءة الثالثة
غل 4: 18- 31؛ 5: 1
القراءة الرابعة
مت 2: 1- 23

الأحد الثاني بعد الميلاد

القراءة الأولى
خر2: 1- 10
القراءة الثانية
اشعيا 49: 1-6
القراءة الثالثة
2طيم 2: 16-26
القراءة الرابعة
لو2: 21-52

عيد الختانة ورأس السنة

القراءة الأولى
تك 17: 1- 27
القراءة الثانية
اش 42: 18- 25؛ 43: 1- 13
القراءة الثالثة
غل 5: 1- 6؛ فيل 2: 5- 11
القراءة الرابعة
لو 2: 21، 40، 52

عن Yousif

شاهد أيضاً

تهنئة العذراء مريم

تهنئة العذراء مريم القراءات الكتابية لعيد تهنئة العذراء مريم القراءة الاولى: الخروج 15: 11 – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *