الرئيسية / اخر الاخبار / مراسيم الاسبوع المقدس في برلين

مراسيم الاسبوع المقدس في برلين

الشماس د. فادي لبو

اقيمت مراسيم الاسبوع المقدس لاول مرة في برلين وبهمة الاب الفاضل اواكيم صليوا. حيث اقيمت المراسيم ابتداء من أحد السعانين مرورا بخميس الفصح وصلاة الجمعة العظيمة وختاما بالقداس الاحتفالي الكبير بمناسبة عيد القيامة المجيد.
فابتدأ قداس السعانين بزياح للاطفال والشمامسة برفقة الاب اواكيم وهم ينشدون التراتيل الطقسية مع اعضاء الجوقة وبعدها بارك الكاهن الاغصان ووزعت على الشعب المؤمن وقد تطرق الاب اواكيم في الموعظة على المعاني اللاهوتية لهذا العيد وكيفية استقبال يسوع بداخلنا على غرار استقباله في اورشليم.
ومن الاثنين الى الاربعاء قام الاب اواكيم مع الاعضاء العاملين بالرعية بمجموعة زيارات للمرضى وكبار السن الغير القادرين على حضور المراسيم تخللها منح سر القربان المقدس وقراءة الانجيل.

خميس الفصح: اقيم القداس الاحتفالي وتخلله رتبة غسل الارجل وشملت ست رجال وستة نساء من ابناء الرعية وقد تحدث الاب اواكيم عن اهمية هذه الرتبة وتأثيرها فينا لما تحمل من معاني عميقة تشير الى الخلق الجديد. وبعد القداس تم قراءة النصوص الانجيلية التي تروي احداث مسكة المسيح وتم اطفاء الانارة والشموع دلالة على تفضيل الناس للظلمة على النور.

الجمعة العظيمة: ابتدات الصلاة الطقسية بالمزامير ومن ثم القراءات من الكتاب المقدس والطلبات الطقسية نقوم شبير وقد اشار الاب اواكيم في عظته الى ضرورة المسامحة والغفران على مثال يسوع المصلوب الذي غفر لصالبيه.

عيد القيامة: اقيم القداس الاحتفالي الكبير في مساء السبت ليلة الاحد وابتدأت المراسيم باعلان القيامة "هاشادين" ومن ثم تعليم القيامة وقد تخلل القداس الكياسة والتي قدمت من قبل شباب الرعية وتضمنت الكرازة مفهوم القيامة وكيفية عيش القيامة في الوقت الحاضر.

لقد كانت ايام مملوءة بالنعم والبركات والافراح لم يعشها الشعب المؤمن منذ مغادرته ارض الوطن.

 

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يستقبل البطريرك ساكو في قصر السلام

 اعلام مكتب رئيس الجمهورية   استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في قصر السلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*