أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / الأحد الرابع للقيامة: الإيمان انتماء وجداني يومي وليس شكليّ

الأحد الرابع للقيامة: الإيمان انتماء وجداني يومي وليس شكليّ

الأحد الرابع للقيامة: الإيمان انتماء وجداني يومي وليس شكليّ

+البطريرك لويس ساكو

القراءات
الأولى من سفر أعمال الرسل (8: 14 – 25) تروي خبر تبشير السامرة، مما يشير إلى شمولية الرسالة المسيحية.
والثانية من الرسالة إلى أهل أفسس (1: 16 – 33) تؤكّد على أن الكنيسة هي الجماعة التي تؤمن بالمسيح والملتئمة حوله.
والثالثة من إنجيل يوحنّا (16: 16 – 33) تمهّد التلاميذ للأيام المقبلة: ألم ومعاناة لكن يعقبها فرح وسلام.

 في هذا النص من إنجيل يوحنا يؤكد يسوع على التعزية التي يمنحنا إياها بقيامته، وإرساله الروح القدس ليرافقنا. وليبكت العالم على عدم الإيمان.. وأعظم تعزية انه عرفنا عن الأب “أخبرتكم عن الأب”.

“بعد قليل لا ترونني.. ثم بعد قليل وترونني” إشارة إلى موته والى الحزن الذي سينتاب التلاميذ بافتراقه، ثم إشارة إلى قيامته وحضوره من خلال الروح القدس الذي سيجعلهم في سلام دائم معه..
هذا الحزن سببه عدم استيعاب قوله “يقتل وفي اليوم الثالث يقوم”. لقد أخذتهم الحيرة، لذا اخذ يشرح لهم: “إنكم ستبكون وتنوحون والعالم يفرح.. لكن حزنكم يتحول إلى الفرح” ويشبه حالته بالمرأة الحامل التي تلد ولدا وسط آلام شديدة، فألمه سيلد الكنيسة- جماعة جديدة، عهدا جديدا.. لقد أصبح قبر الموت حشا حياة للكنيسة بأسرها، وينبوع نور وفرح وسلام وانتصار للبشريّة كلّها. لقاء القيامة تعزية كبيرة تنير قلوب وحياة الملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم ليعيشوا برجاء وقوة في أوضاع الألم والعذاب.
علينا ألا ننغلق على الأحداث، بل أن نرى الأمور بشمولية، فالألم والموت غير منفصلين عن القيامة والحياة، وان الحياة لا تتوقف عند محطة واحدة.
فرحنا يقوم على إيماننا بالمسيح، انه فرح أبدى، لا أحد يقدر أن ينزعه منا، بينما الفرح المادي يمكن انتزاعه بسهولة. وان الروح يعمل مع الخدام الطيبين والمتحمسين ويوجههم.
وعدهم يسوع انه سيزورهم ثانية بعد القيامة، وسيضمن لهم استجابة صلاتهم بانسكاب الروح القدس عليهم وهو بمثابة زيارة دائمة لهم. “مهما طلبتم من الأب باسمي يعطيكم”. دعوة إلى الصلاة الدائمة وطلب كل ما يحتاجون إليه خصوصا البركات الروحيّة والعطية الكبرى “الروح القدس”
الذين يحبون المسيح عليهم أن يعرفوا أن الله يحبهم. عودته هي عودة الفرح إليهم “فتفرح قلوبكم” فرح حقيقي لا يتأثر بالخارج مهما كان قاسيا؟ الموقف الأساسي هو: “من يفصلنا عن محبة المسيح“! (رومية 8/35).

عن Yousif

شاهد أيضاً

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة الاب أدّي بابكا راعي كنيسة مار أدّي الرسول في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.