الرئيسية / اخر الاخبار / افتتاح مكتب للرابطة الكلدانية في القوش

افتتاح مكتب للرابطة الكلدانية في القوش

كرم الالقوشي


برعاية سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش الكلدانية، افتتح مكتب للرابطة الكلدانية فرع القوش عصر اليوم الجمعة الموافق 12 ايار 2017 في تمام الساعة الخامسة والنصف في باحة كنيسة مار ميخا.

تخلل الافتتاح كلمة ترحيبية لعريف الحفل قدمها السيد امجد حبيب حنطية رحب خلالها بالحضور جميعاً شاكراً تلبيتهم للدعوة لحضور افتتاح مكتب الرابطة في القوش التي تعبر عن الهوية الكلدانية وعن الانتماء الى الشعب الكلداني، بعدها وقف الجميع للاستماع الى النشيد الكلداني، ثم القى سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي كلمة بالمناسبة اكد على ان " الكنيسة الكلدانية تشجع الرابطة وتدعمها وتدعو الى الانتماء اليها كونها ليست سياسية ولا حكومية، بل انها كلدانية حرة، فكر في تأسيسها غبطة البطريرك ساكو لكي تكون دعماً و عونناً لجميع الكلدان في العالم ونحن كأساقفة نؤيد هذه الفكرة ونتمنى لها الموفقية وندعمها حتى الموت".

تلتها كلمة مسؤولة المكتب في القوش الست لارا يوسف زرا نقتبس منها " تلبية لدعوة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكلي الوقار، ومن منطلق الشعور بالمسؤولية تجاه أبناء شعبنا خاصة ً في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها، الأمر الذي استوجب الحاجة لتأسيس الرابطة الكلدانية والتي أخذت على عاتقها الاهتمام بأمور شعبنا والقيام بما يستوجب للدفاع عن حقوقه الانسانية التي هي من حق كل شعب بغض النظر عن تعداده العددي وهي : 1/ حق تقرير المصير وفق المقررات الدولية .
2/ الحقوق الادارية.
3/ الحقوق الثقافية .
4/ الحقوق الاجتماعية .
والمطالبة بها في كل المحافل الدولية، كما ان تسمية الرابطة الكلدانية ليس الهدف منها العزل من بقية المؤسسات القومية والاجتماعية لأبناء شعبنا على الساحة بمختلف تسمياتهم ولا من دافع التعصب والعنصرية، بل نؤكد على تقوية الجسور الثقافية والاجتماعية والعمل المشترك، ولكن دعوة الرابطة جاءت لترتيب البيت الكلداني وبناءه والاعتزاز باسم الكلدانية ورفع علمنا عاليا في كل مكان كخطوة اولى وترتيب بيت شعبنا المسيحي وتعزيز وحدته كخطوة ثانية.
حيث يعتبر الكلدان من الشعوب القديمة التي سكنت جنوب بلاد الرافدين، وقد اسهموا قديماً وحديثاً في تطويره وازدهاره، وعملوا بجد واخلاص في مجالات الحياة كافة، خاصةً الثقافية والعلمية منها علم الفلك والهندسة والطب ، وكانوا دوماً مواطنين مخلصين لبلدهم وشعبهم، وبالرغم من هذا عانوا كثيراً منذ مايقارب المئة عام في مذابح سيبا 1915 ولحقتها مذابح سميل 1933 وحتى اليوم مع غيرهم من المسيحيين، وبسبب الحروب وغياب السلام والاستقرار تشتت الكلدان في بلدان عدة اسوةً بغيرهم من المسيحيين والاقوام الاخرى . وكذلك بسبب الاخفاق في تلبية طموحات الشعب الكلداني والالغاء والتهميش وعدم الاتفاق على برنامج واضح يخدم شعبنا وتعدد القوائم الانتخابية ، برزت الحاجة الى تاسيس الرابطة الكلدانية وكان التطلع لتأسيها ثم طرح فكرة التأسيس من قبل غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، وباعتبارها نموذجا لمؤسسة كلدانية – مدنية – عالمية الانتشار ، لتحافظ على كيانهم ووجودهم وتقف معهم في محنهم وضروفهم العصيبة ورفع المظالم عنهم والتشبث بارضهم وتاريخهم انطلاقا من وحدة المصير للمسيحيين عامة، والجدير بالذكر ان الكنيسة الكلدانية تساند الرابطة في مرحلة التأسيس. اليوم استطاعت الرابطة الكلدانية افتتاح عدة مكاتب وفروع لها في العالم وهنا اخص بالذكر في كوردستان ومن ضمنها مكتب القوش وبهذه المناسبة لابد من ان نقدم الشكر لقوات البيشمركة والقائد البارزاني لدورهم الرئيسي في توفير الامن والحماية لنا دمتم ايها الابطال ودامت انتصاراتكم.

فشكر خاص وتحية احترام وتقدير جميعا لتلبيتكم دعوتنا وحضوركم ومشاركتنا حفلنا هذا فالشكر لغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو لسعيه الحثيث في ترتيب البيت الكلداني وتحقيق طموحات هذا البيت. و لكنيسة القوش لسيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي ابرشية القوش الكلدانية والاب الدكتور غزوان شهارا خوري الكنيسة والنائب الاسقفي العام ، لدعمهم ومساندتهم وجهودهم المبذولة معنا منذ الخطوات الاولى لتأسيس مكتب الرابطة الكلدانية في القوش".

بعدها القت السيدة سعاد بطرس مسؤولة فرع دهوك للرابطة الكلدانية، مثمنة الجهود التي بذلت من اجل افتتاح فرع الرابطة في القوش وقدمت التهاني بالمناسبة، مؤكدة على التكاتف والاتحاد لبناء البيت الكلداني عبر مد الجسور والتواصل مع الاخرين لنبين للعالم بأننا ما زلنا متواجدين لنكسر صمتنا ولنرفع ايدينا حاملين شعارنا وهويتنا وكلدانيتنا لنقول بأننا هنا وسنبقى دوماً".

واختتم الحفل بقص شريط افتتاح مكتب الرابطة الكلدانية و قص كعكة الاحتفالية والتقاط الصور التذكارية.

يذكر ان الهيئة التأسيسة لمكتب الرابطة الكلدانية في القوش يتكون من الست لارا زرا مسؤولة المكتب، والاستاذ ضياء جميل حيدو نائب مسؤول المكتب و الاستاذ عامر يوسف جهوري سكرتير المكتب و السيد امجد حبيب حنطية الامين المالي للمكتب، كما ان موقع المكتب في كنيسة مار ميخا وسيكون الانتماء مفتوح لمن يرغب بذلك.

هذا وحضر الافتتاح قائممقام تلكيف الاستاذ باسم بلو وقائممقام قضاء الشيخان الاستاذ سردار الشيخ يحيى ومدير ناحية القوش الاستاذ فائز عبد جهوري و السيد اللواء بهجت تايمز عضو قيادة القوات الزريفانية والسيد العميد مرعان البارزاني و السيد شمال عادل ميرو عضو مجلس محافظة دهوك و وفد الرابطة الكلدانية فرع اربيل و دهوك و الموصل و الاب روفائيل حنا بيداويد رئيس دير السيدة، وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات، ود. بادر بلو مدير المركز الصحي في القوش والاستاذ ضياء سالم معاون مدير تربية تلكيف، ومسؤولي وممثلي الاحزاب السياسية والدوائر الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي القوش.

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يتفقد كنيسة ام الأحزان في الشورجة

البطريرك ساكو يتفقد كنيسة ام الأحزان في الشورجة إعلام البطريركية تفقد غبطة أبينا البطريرك مار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*