الرئيسية / المقالات / الاحد السادس من الرسل: عمل الخير يحلّ في السبت

الاحد السادس من الرسل: عمل الخير يحلّ في السبت

+البطريرك لويس روفائيل ساكو

تقديم القراءات
الأولى من إشعيا (2: 1- 5) تتكلم عن الزمن الأخير، زمن المسيح، زمن السلام والخلاص.
والثانية من الرسالة الأولى إلى اهل قورنثية (10: 14- 17، 31- 33) تخبر عن احتفال المسيحيين الأوائل بسرّ الشكر أي الافخارستيا.
والثالثة من إنجيل لوقا (13: 10- 17 ) تنقل قصة المرأة المنحنية وشفاء يسوع لها.

انه شفاء عجائبي لسيدة حدباء منذ 18 سنة، أي منذ فترة طويلة. ويعلمنا لوقا ان يسوع يقضي يوم السبت في الهيكل أو المجمع للصلاة والتعليم. وهنا يجب أن نتسائل نحن تلاميذه أين وكيف نقضي وقتا يوم الاحد؟ هذه المرأة بالرغم من عاهتها ذهبت الى الهيكل لتقوم بوجبها الديني والتزامها بعبادتها..
تعليم يسوع، تعليم جديد – ثوري يجذب الناس. وما يعلمه يطبقه واقعيا.. ويشير لوقا إلى زمن ومكان الحادثة: السبت والمجمع وهما مكانان مقدسان لا يمكن في منظور اليهود المتشددين تجاوزهما.
يسوع يبين وجه الله الاب المحب. يسوع هو المبادر بنظرته الإنسانية ورحمته، يراها ويدعوها ويضع يده على رأسها ويشفيها: "يا امرأة انت محلولة من ضعفك" وفي الحال استقامت. وهذه الاستقامة هي على مستويين الجسدي والروحي. أعاد إليها اعتبارها وحريتها وكرامتها، لذا راحت تمجد الله على نعمة شفائها على عكس البرص التسع (لوقا 17/ 11- 19) الذين لم يشكروا الله، بل راحوا بعد الشفاء يفرحون لحالهم ومن دون العودة الى يسوع الذي شفاهم!
موقف رئيس المجمع موقف متصلب: "اغتاظ" لشفاء المرأة يوم السبت، في حين احترام السبت في التقليد اليهودي تعبير عن ايمانهم بان الله هو سيد حياتهم ومسيرتهم وان يوم السبت – الراحة استباق للسبت الابدي حيث الراحة المطلقة.. ويسوع يسير في هذا الاتجاه بشفائه المريضة يوم السبت، ويقوم يسوع بمواجهة رئيس المجمع وتوبيخه ونعته بالمرائي، أي المنافق. ويقول له يمكن انهاض الحمار أو الثور اذا سقط في بئر يوم السبت ولا يمكن شفاء " ابنة إبراهيم".
إبراهيم هو رمز المؤمن الذي سلم ذاته لله تسليما مطلقا. ثم يؤكد للفريسي ولنا ان السبت من اجل الأنسان وكذلك الهيكل والطقوس…

نتعلم من هذه الأعجوبة:
– البحث عن المعنى العميق للأشياء وليس الممارسة الالية.
– الانفتاح على حضور الله والتعرف على أرادته في كل ما نعمل
– الشجاعة في تجاوز العقليات والتقاليد النمطية التي تحول دون نمونا.    

 

شاهد أيضاً

ثقافة السلام والحوار والتسامح

  د. عمانوئيل سليم حنا  اكد غبطة ابينا البطريرك عند لقاءه مع فخامة رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*