الرئيسية / اخر الاخبار / مشاركة البطريرك ساكو في مؤتمر عن الابادة الايزيدية

مشاركة البطريرك ساكو في مؤتمر عن الابادة الايزيدية

اعلام البطريركية

شاركَ صباح يوم الخميس 3 اب 2017 غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو في مؤتمر اقامته منظمة يزدا في فندق بابل في العاصمة بغداد بمناسبة مرور ثلاث سنوات عن بدء الابادة الايزيدية تحت شعار: "الايزيديون، الشعب المضطهد ما بين العدالة والانصاف والمستقبل المجهول".
 
وقد القيت عدة كلمات من قبل ممثلي الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان وسماحة السيد عمار الحكيم وممثل الامم المتحدة في العراق والسفير الامريكي والسفير الالماني وكلمة المكون الايزيدي القاها السيد بريم تحسين بك. وبين الكلمات الاولى كانت كلمة غبطة البطريرك ساكو.
وفي كلمة غبطته تحدث عن نكبة الايزيديين والمسيحيين والاقليات الاخرى والتي هي بمثابة ابادة جماعية. واعرب غبطته عن تضامن المكون المسيحي مع الايزيديين في محنتهم الموجعة. كما أكد على ما ذكره سماحة السيد عمار الحكيم عن المستقبل المجهول، ان المستقبل هو فعلا مجهول لكل العراقيين وسط مناخ الصراعات والتشظيات واستمرار فكر داعش الظلامي والخطاب التحريضي … مما يثير مخاوف وقلق الاقليات الذين هم حطب المحرقة. فلقد آن الاوان لتطمين العراقيين بمستقبل معلوم يقوم على بناء دولة حديثة، دولة مدنية، دولة عدالة وقانون ومساواة … لنتعلم الدرس مما عشناه هذه السنوات ونتصالح ونقدم تنازلات من اجل تسوية سليمة (ستجدون نص كلمة غبطته من خلال مقطع فديو منشور في صفحة الفيس بوك للبطريركية الكلدانية).
 
وقد حضر المؤتمر ممثلون عن الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ورجال الدين ورؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق وعدد كبير من الشخصيات المدنية والمستقلة.

شاهد أيضاً

احتفال عيد انتقال مريم العذراء إلى السماء في مدينة وندسور الكندية

ماجد عزيزة – كندا احتفل المؤمنون من رعية خورنة العائلة المقدسة الكلدانية بمدينة وندسور بكندا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*