الأحد الجديد

الأحد الجديد

القراءات الكتابية للأحد الجديد


القراءة الأولى: أشعيا 55: 4-13

اجلسوا وأنصتوا إلى نبوة أشعيا: بارخمار

ها أنا ذا قد جعلتُك شاهِداً للشُّعوبِ والِياً ومدبِّراً للأُمم، لِتدعُوَ الشُّعوبَ الّتي لم تعرِفْها والأُممُ الّذين لا يعرفونك إليك يسْعونَ لأجلِ الربِّ إلهِك وقُدّوسِ إسرائيلَ الّذي مجَّدك، التمِسوا الربَّ وإذا وجدتُّموهُ فادعُوهُ، وإذا دنا فَلْيترُكِ الخاطِئُ طريقَهُ والرّجلُ الأثيمُ فكرَهُ وليَتُبْ إليَّ فأَرحَمُهُ وإلى إلهِنا فإنهُ يُكْثِرُ الغُفران، فإنَّ أفكاري ليسَتْ كأفكارِكم وطُرُقي ليسَتْ كطُرُقِكُ يقولُ الربّ، لأَنَّهُ كما علَت السّماواتُ عن الأرض كذلك علَتْ طُرُقي عن طُرُقِكم وأفكاري عن أفكارِكم، لأنّهُ كما ينزِلُ المطرُ والثلج من السماء ولا يرجع إلى هناك بل يُروي الأرضَ ويجعَلُها تنشئ وتُنبتُ ويُؤتي الزارعَ زَرْعاً وخُبزاً للأكل، كذلك تكونُ كلِمتي الّتي خرَجَتْ من فمي لا ترجعُ إليّ فارغةً بل تعملُ بما أُريدُ وتُنجِزُ ما أرسلتُها لهُ  .

القراءة الثانية: 4: 32- 37؛ 5: 1-11

أنصتوا إلى أعمال الرسل: بارخمار

وكان لجُمهورِ النّاس الّذين كانوا قد آمَنوا نفسٌ واحِدةٌ ورأيٌ واحِدٌ ولم يكُنْ أحدٌ يقولُ عنِ الأموالِ الّتي يملِكُها إنّها خاصَّةٌ بهِ بل كان كلُّ شيءٍ لهم للجُمهور، وبقوّةٍ عظيمةٍ كان الرُّسُلُ يؤَدُّون الشّهادةَ بقيامةِ المسيح وكانت مع جميعِهم نعمةٌ عظيمةٌ، فلم يكُنْ فيهم مُحتاجٌ لأَنَّ كلَّ الذين كانوا يملِكون ضِياعاً أو بُيوتاً كانوا يَبيعونها ويأتُون بأَثمانِ المبيعاتِ، ويضعونها عند أقدامِ الرُّسل. فيُوَّزعُ لكلِّ واحدٍ على حَسبِ احتياجهِ، وإنَّ يوسُفَ الّذي لقَّبهُ الرُّسُلُ برنابا الّذي تأْويلُهُ ابنُ العَزاءِ اللاويَّ القُبْرُسيَّ، كان لهُ ضَيعَةٌ فباعها وأتى بثمنِها ووضَعهُ عِند أقدامِ الرُّسل، وإنَّ رجُلاً اسمُهُ حنَّنيا. مع امرأَتهِ الّتي اسمُها سَفِّيرةُ باعَ ضيعةً لهُ، فأخذَ بعضَ الثّمنِ وأخفاهُ وامرأَتُهُ تعلَمُ بذلك وأتى ببعضِ الفِضّةِ ووضَعهُ عند أقدامِ الرُّسل، فقال لهُ شِمعونُ: يا حنّنيا لماذا ملأَ الشّيطانُ قلبَك هكذا حتّى تكذِبَ على رُوحِ القُدُسِ وتُخفيَ من فِضّةِ ثمنِ الضّيعة، ألم يكن لكَ قبلَ أن يُباعَ وبعدَ أن بيعَ أيضاً ألم تَكُنْ مُسلَّطاً على ثمنِه فلماذا نوَيتَ في قلبِك أن تصنَعَ هذا الأمرَ  . إنّك لم تكذِبْ على النّاسِ بل على الله، فلمّا سمِع حنَّنيا هذا الكلامَ سقَط ومات فوقَع خوفٌ عظيمٌ على جميعِ الّذين سمِعوا بذلك، فقام الّذين هم فِتيانٌ فيهم وكفَّنوهُ وخرجوا بهِ ودفَنوهُ. وبعدَ مدّةِ ثلاثِ ساعاتٍ دخلتِ امرأَتُهُ أيضاً ولم تكُنْ تعلَمُ بما جرى، فقال لها شمعونُ: قولي لي أبهذا الثّمن بِعتُما الضَّيعةَ. فقالت: نعَمْ بهذا الثَّمن، فقال لها شمعونُ: فَلأَنّكما اتَّفقتُما على تجربةِ روحِ الرب ها إنَّ أقدامَ الّذين دفَنوا زوجَكِ بالباب وهُم يُخرجونَكِ فَسقَطت في الحالِ عند قدمَيْهِم وماتتْ فلمّا دخَل أولئك الأحداثُ وجَدوها مَيّتةً فكفَّنوها وذهبوا بها ودفنوها بجانِبِ زَوْجها، فوقع خوفٌ عظيمٌ على جميعِ الكنيسةِ وعلى كلِّ الّذين سمِعوا بذلك.

القراءة الثالثة: قولس 1: 1-20

من رسالة بولس الرسول إلى أهل قولوسي: يقول يا إخوة: بارخمار

من بولُس رسولِ يسوعَ المسيحِ بمشيئَةِ اللهِ ومن طيمثاوُسَ الأخ، إلى الّذين في قولسايس الإخوةِ القدّيسين المؤمنين بيسوعَ المسيحِ. السَّلامُ معكُم والنّعمةُ من اللهِ أبينا، إنّنا نشكُرُ اللهَ أبا ربّنا يسوعَ المسيحِ في كلّ حينٍ ونصلّي من أجلِكم، منذُ سمِعنا بإيمانكم بيسوعَ المسيحِ ومَوَدَّتِكم لجميعِ القدّيسين، من أجلِ الرَّجاءِ المحفوظِ لكم في السّماوات الّذي سمِعتم بهِ من قبلُ بكلمةِ حقِّ الإنجيل، الّذي كُرِز بهِ لكم كما للعالم كلِّهِ أيضاً وهو ينمو ويُثمِرُ كما فيكم أيضاً منذُ سمِعتم وعرَفتم نعمةَ اللهِ في الحقّ، كما تعلّمتم من أبفراس رفيقِنا الحبيبِ الّذي هو خادمٌ أمينٌ ليسوعَ المسيحِ من جهتِكم، وهو أعملنا بمحبتّكم بالرُّوح. ولهذا نحنُ أيضاً منذُ سمِعنا لم نزل مُصَلّين من أجلِكم وسائِلين أن تمتلِئوا من معرفةِ مشيئَةِ اللهِ في كُلِّ حكمةٍ وكلِّ فَهْمٍ روحيّ، لتسلُكوا كما يحقُّ وتُرضوا اللهَ بالأعمالِ الصّالحةِ كلّها وتأتوا بالثِّمارِ في معرفةِ الله، وتتقوَّوا بكلِّ قوةٍ على حَسَبِ عظَمةِ مجدهِ في كلِّ صَبْرٍ وأناة، وتشكُروا اللهَ الآبَ بالسُّرورِ الّذي أهّلَنا لنصيبِ إرثِ القدّيسينَ في النُّور.

القراءة الرابعة: يو 2: 19- 31

فلمّا كانت عشيّةُ ذلك اليوم وهو الأحدُ والأبوابُ مُغلقةٌ حيثُ كان التلاميذُ خوفاً من اليهود جاءَ يسوعُ ووقف في وسْطِهم وقال لهم: السَّلامُ معكم، قال هذا وأراهم يديهِ وجنبَهُ ففرِح التلاميذُ لأَنّهم رأوا الرّبّ، ثمَّ قال لهم يسوعُ أيضاً: السَّلامُ معكم كما أرسلني أبي كذلك أنا أُرسلكم، ولمّا قال هذا نفخ فيهم وقال لهم: اقبَلوا روحَ القُدُس، مَن غفرتم خطاياهُ غُفِرَت لهُ ومن أمسكتُم خطاياهُ أُمسِكت لهُ. وإنّ توما أحد الأثني عشَرَ الذي يُقالُ لهُ التَّوأَمُ لم يكُنْ هناك معهم حين جاءَ يسوع، فقال لهُ التلاميذُ: قد رأينا الرَّبّ. فقال لهم: إن لم أُعاين في يديهِ آثارَ المسامير وأجعلْ فيها أصابعي وأَمدُدْ يدي في جنبهِ لا أُومن. وبعد ثمانيةِ أيّام كان التلاميذُ أيضاً داخلاً وتوما معهم فأتى يسوعُ والأبوابُ مُغلّقةٌ ووقف في الوسْطِ وقال لهم: السّلامُ معكم، ثمّ قال لتوما: هاتِ إصبَعَك إلى ههنا وانظُرْ يديَّ وهاتِ يدَك وامدُدْها في جنبي ولا تكُنْ غيرَ مؤمنٍ بل مؤمناً، أجاب توما وقال لهُ: ربّي والهي، قال لهُ يسوعُ، الآنَ لأنّك رأيتني آمنتَ طوبى للّذين لم يروني وآمنوا. وآياتٍ أُخَرَ كثيرةً صنع يسوعُ أمام تلاميذهِ لم تُكتَبْ في هذا الكتاب، وإنّما كُتبَتْ هذه لتؤمنوا بانّ يسوعَ هو المسيحُ ابنُ الله وإذا آمنتم تكونُ لكم باسمهِ الحياةُ الأبديّة.

 

 

 

القراءات الطقسية لسابوع القيامة
  من العهد القديم من العهد الجديد /الرسائل من العهد الجديد /البشائر

عيد القيامة المجيد

القراءة الأولى:
 أشعيا 60: 1- 7 
القراءة الثانية:
 1صموئيل 2: 1-  10
القراءة الثالثة:
 روم 5: 20- 21؛ 6: 1- 14
القراءة الرابعة:
 يو 20: 1- 18

ثاني عيد القيامة

القراءة الأولى
اش60: 9-22
القراءة الثانية
اع2: 14-36
ألقراءة الثالثة
افسس6: 10- 24
القراءة الرابعة
يو 14: 18؛15:15

جمعة الشهداء المعترفين

القراءة الأولى:
 دان 3: 25-45
القراءة الثانية:
 اعمال6: 8- 15؛ 7: 1- 10
القراءة الثالثة:
 عبر 11: 3-1؛ 32- 40؛ 12: 1-2
القراءة الرابعة: مت 1: 16- 33

الأحد الجديد

القراءة الأولى:
 أشعيا 55: 4-13
القراءة الثانية:
اعمال4: 32- 37؛ 5: 1- 11
القراءة الثالثة:
 قولس 1: 1-20
القراءة الرابعة:
 يو 2: 19- 31

الأحد الثالث للقيامة

القراءة الأولى:
 أش 56: 1-7
القراءة الثانية:
 أع 5: 34- 42 
القراءة الثالثة:
 أفسس 1: 1- 14
القراءة الرابعة:
 يو 14: 1- 14

الأحد الرابع من القيامة

القراءة الأولى:
 اش 49: 13- 23
القراءة الثانية:
اع8: 14- 25
القراءة الثالثة:
أفسس 1: 15- 23؛ 2: 1- 7
القراءة الرابعة:
 يو 16: 16- 33

الأحد الخامس للقيامة

القراءة الأولى:
 اش 49: 7- 13
القراءة الثانية:
 أع 9: 1-  19
القراءة الثالثة:
عب 10: 19- 36
القراءة الرابعة:
 يو 21: 1- 14

الأحد السادس للقيامة

القراءة الأولى:
 أش 51: 9- 11؛ 52: 7- 12
القراءة الثانية:
اع 1: 1- 16
القراءة الثالثة:
أف 2: 4- 22
القراءة الرابعة:
 يو 17: 1- 26

عيد الصعود

القراءة الأولى:
ملوك2 2: 1- 15
القراءة الثانية:
اع 1: 1-14
القراءة الثالثة:
 1طيم 1: 18- 20؛ 2: 1-15
القراءة الرابعة:
 لو 24: 36- 53

الأحد بعد عيد الصعود

القراءة الأولى:
أش 6: 1-13
القراءة الثانية:
 أع 1: 15- 26
القراءة الثالثة:
 فيل 1: 27- 30؛ 2: 1- 11
القراءة الرابعة:
 مر 16: 9- 20

شاهد أيضاً

جمعة الشهداء المعترفين

جمعة الشهداء المعترفين القراءات الكتابية لجمعة الشهداء المعترفين القراءة الأولى: دان 3: 25-45 اجلسوا وأنصتوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*