الرئيسية / اخر الاخبار / الكنيسة الكلدانية تشارك في مشاورة دولية في هنغاريا حول وضع المسيحيين

الكنيسة الكلدانية تشارك في مشاورة دولية في هنغاريا حول وضع المسيحيين

 
اعلام البطريركية
 
شارك صاحبي السيادة مار بشار وردة، راعي ابرشية اربيل الكلدانية وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي في المشاورة الدولية حول وضع المسيحيين في الشرق الاوسط والتي عقدت في العاصمة الهنغارية بودابست للفترة 11 – 13 تشرين الاول 2017 بحضور شخصيات دينية وسياسية واعضاء من برلمان الاتحاد الاوروبي. ومن بين الحضور صاحبي الغبطة مار اغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، ومار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك، ومجموعة من اساقفة الشرق الاوسط والاباء الكهنة.
 
افتتح المؤتمر مساء الاربعاء 11 تشرين الاول 2017 بحضور معالي وزير الموارد البشرية الهنغاري السيد زولتان بالوغ الذي رحب بالحضور أعقبها مأدبة عشاء للمُشاركين.
ثم كانت الجلسة الاولى صباح الخميس بكلمة لمعالي الوزير ورئيس مجلس الاساقفة الكاثوليك في هنغاريا ومن ثم الاستماع الى شهادة حياة بعض الطلبة المسيحيين من البلدان الذين يعانون فيها من الاضطهاد ويدرسون في هنغاريا ثم اختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة رئيس وزراء هنغاريا السيد فكتور اوربان الذي أكد على دعم بلاده لمسيحيي الشرق الاوسط.
 
بعد ذلك تحدث سيادة المطران مار بشار وردة عن وضع المسيحيين في العراق ونقل تحيات غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حيثُ لم يستطيع الحضور بسبب الاجتماعات في روما مع قداسة البابا وفي كلمته الموجهة للمؤتمر، عبّر صاحب الغبطة البطريرك ساكو عن شكره لحكومة هنغاريا على دعمهم للمسيحيين في اعادة اعمار بلداتهم في سهل نينوى وكذلك قدم بعض الحلول العملية لكيفية مساعدة المسيحيين من الانقراض وختاماً بينّ تعلق المسيحيين في العراق في ارض اباءهم واجدادهم والبقاء اوفياء لرسالة يسوع المسيح.
 
وتوالت بعدها جلسات المؤتمر التشاوري والذي سيُختم أعماله يوم غداً الجمعة الموافق 13 تشرين الاول 2017.

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في اليوم العالمي للفقراء مع وجبة غذاء

اعلام  البطريركية استجابة لدعوة البابا فرنسيس بتخصيص يوم الاحد 19 تشرين الثاني 2017 للفقراء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*