الأحد السابع من الرسل

الأحد السابع للرسل

القراءات الكتابية للأحد السابع للرسل

القراءة الأولى   (تث 4: 1- 24  )

اجلسوا وأنصتوا إلى تثنية الاشتراع السفر الخامس من التوراة: بارخمار

وقال الربُّ لموسى اجمَعْ أمامي الشّعبَ حتّى أُسمِعَهُم كلامي فيتعلّموا أن يخشَوني طولَ الأيامِ الّتي يحيَونها على الأرضِ ويعلِّموا بنيهِم، فتقدَّمتم ووقفتم في لحْف الجبلِ وكان الجبلُ مضطرماً بالنَّارِ إلى كبدِ السماءِ وعليهِ الظّلامُ والغمامُ والضّبابِ، فكلَّمكُم الربُّ في الجبلِ من وسَط النّار فكنتم تسمعون صوتَ الكلامِ وأنتم لا تُدرِكون صُورةً بل صوتاً فقط، وأنبأَكُم بعهدِهِ وأمركم أن تعملوا بالعَشْرِ الكلِماتِ الّتي كتَبها على لوحَيْنِ من حجر، وأمرني الربُّ في ذلك الوقتِ بأن أُعلِّمكم سُنناً وأحكاماً تعملون بها في الأرضِ الّتي أنتم عابرون إليها لترثوها  .

أمّا أنتم فقد أدناكم الربُّ إليهِ وأخرجَكُم من كُور الحديد من مِصْرَ لتكونوا لهُ شعباً وميراثاً كما في هذا اليوم. فغضِب الربُّ عليَّ لكلامِكم وأقسم أن لا أعبُرَ الأردُنَّ ولا أدخُلَ الأرضَ الصّالحةَ الّتي يُعطيكموها إلهُكم ميراثاً. فأنا أموتُ في هذهِ الأرض ولا أعبُرُ هذا الأردُنَّ وأنتمُ تعبرونَهُ وترثون تلك الأرضَ الصّالحةَ التي يُعطيكموها الربُّ إلهُكم، فأحذَروها من أن تنسَوا عهدَ الربِّ إلهِكم الذي عاهدَكم بهِ وتَفْسُدوا فتصنَعوا لكم تماثيلَ وصُوَراً من كلِّ ما نهاكُم عنهُ الربُّ إلهُكم، لأنْ الربَّ إلهُكم هُوَ نارٌ آكلِةٌ وإلهٌ غَيور.

القراءة الثانية (أش 5: 8- 25)

أنصتوا إلى نبوة أشعيا: بارخمار

ويلٌ للذين يَصِلُون بيتاً ببيتٍ ويقرِنون حقلاً بحقلِ حتى تُمسِكوا المكان وتسكُنوا أنتم وحدَكم في الأرض. قد بلَغ هذا مسامعَ ربِّ الجنود: إنّ بيوتاً كثيرةً ستكونُ خَراباً من غيرِ ساكنٍ، فإنّ عشَرَ دِبارٍ كَرْماً تُخرِجُ بثاً واحداً وبَذْرَ كُرٍّ يُخرجُ مكيالاً. ويلٌ للمبكِّرين في الغداةِ المبادِرين إلى المُسكِرِ المستمِرّين إلى العتَمةِ والخَمرُ تُلهِبُهُم، وبينَ الكِنّارات والقيثاراتِ والدُّفوفِ والمرَّبعاتِ يشربون الخمرَ وبأعمالِ اللهِ لا يتبيَّنون وإلى صُنع يديهِ لا ينظُرون، لذلك سُبي شعبي من غيرِ ما عِلْمٍ وتكاثَرَ أمواتُهم من الجُوع وازدادوا من الظماء، لهذا وسَّعَتِ الجحيمُ نفسَها وفغَرَت فاها بلا حدٍّ فينحدِرُ إليها الوُجهاءُ والنُّبلاءُ والأقوياءُ، ويوضَعُ البشرُ ويُحَطُّ الإنسانُ وتُخفضُ العُيونُ المتشامخة، ويتعالى ربُّ الجُنود بالقضاءِ والإلهُ القُدُّوسُ يتقدَّسُ بالعدل، وترعى الحُملانُ في حقولها والخَرِباتُ الّتي بُنيت يأكُلها الغُرباء. ويلٌ للذين يُمِدّون خطاياهم مثلَ حبلٍ طويلٍ وخطيئَتَهُم مثلَ سيرِ عجَلةٍ، قائلين: ليبادرِ الربُّ وَلْيعجِّلْ أعمالَهُ لِنراها وَلْتقتربْ وتحضُرْ مشورةُ قدّوسِ إسرائيل لِنعملَها. ويل للقائلين للشرِّ خيراً وللخيرِ شراً الجاعلين الظُّلمةَ نوراً والنُّورَ ظلمةً، الجاعلين المُرَّ حُلْواً والحُلوَ مُراً، ويلٌ للّذين هم حكماءُ في أعينِ أنفُسِهم عقلاءُ أمام وُجوههِم، ويلٌ للّذين هم جبابرةٌ في شُربِ الخمرِ وللرِّجالِ ذوي البأسِ الذين يَمزِجون المُسكِرَ، ويُزَكُّون المجرمَ لأَجلِ رُشوتهِ ونصرةَ البريء يُبعِدونها عنهم.

القراءة الثالثة (1 كور 15: 58؛ 16: 1- 24)

من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل قورنثية: يقول يا إخوة بارخمار

إذن يا إخوتي وأحبّائي كونوا ثابتين غيرَ متزعزِعين بل كونوا متفاضِلين كلَّ حينٍ في عملِ الربِّ، لأنكم تعلمون أنَّ تعبكم ليس بباطِلٍ في الربّ.

تيقظوا. واثبتوا في الإيمان. كونوا رجالاً وتقوَّوا، ولْتكُنْ أُمورُكم كلُّها بالمحبّةِ، وأسألكم يا إخوتي في بيت إسطِفانا لانّكم تعرِفون أنَّهم باكورةُ أخائِية، وأنّهم قد بذلوا أنفُسَهم لخِدمةِ القدّيسين، لكي تكونوا أنتم مُطيعين للّذين هم هكذا ولكلِّ مَن يتعَبُ معنا ويُساعدُنا. وأنا مسرورٌ بمجيء إسطفانا وفُرطوناطوس وأخائِقوس. لأنّهم سدُّوا ما أخْلَلْتُم بهِ، وأراحوا روحي وروحَكم. فاعرِفوا الّذين هم هكذا، تسلِّمُ عليكم جميعُ الكنائس الّتي في آسيا. يسلّمُ عليكم كثيراً في ربّنا أقْوِلاسُ وفَرِسْقِلاّ مع الكنيسةِ الّتي في بيتهما، يسلّمُ عليكم إخوتُنا جميعاً. سلّموا بعضُكم على بعضٍ بقُبْلَةٍ مقدّسة، السلامُ بخطِّ يدي أنا بولس، مَن لا يُحِبّ ربنا يسوعَ المسيحَ فليكُنْ محروماً. مارانْ أتَا، نعمةُ ربّنا يسوعَ المسيحِ معكم ومحبّتي مع جميعِكم في يسوعَ المسيح. آمين.

القراءة الرابعة (لو 13: 22- 35)

وكان يسوعُ يسيرُ في القُرى والمدنِ يعلِّمُ وهو منطلِقٌ إلى أُورشليم، فسألُه واحدٌ هل الذين يخلُصون قليلون. فقال لهم يسوعُ: إجتهدوا على الدُّخولِ في البابِ الضيّقِ فإنّي أقولُ لكم: إنّ كثيرين سيطلُبون الدُّخولَ فلا يستطيعون، فساعةَ يقومُ ربُّ البيتِ ويُغلِقُ البابَ وتكونون أنتم واقفين خارجاً تقرَعون البابَ وتبتدئون أن تقولوا: يا ربُّ يا ربُّ افتح لنا فيجيب هو ويقولُ لكم: أقولُ لكم إنّي لا أعرِفُكم من أين أنتم، فحينئذٍ تبتدئون ان تقولوا: قُدّامَك أكلنا وشرِبنا وفي شوارِعنا علَّمتَ، فيقولُ لكم: إنّي لا أَعرِفُكم من أين أنتم أُبعُدوا عنّي يا فاعلي الإثم، هناك يكونُ البكاءُ وصريفُ الأسنان. إذ ترونَ إبراهيم وإسحقَ ويعقوبَ وجميعَ الأنبياءِ في ملكوتِ اللهِ وأنتم مطرودون خارجاً، ويأتون من المشرِقِ والمغرِبِ والشَّمال والجنوب ويتّكئون في ملكوتِ اللهِ، فهوذا آخِرون يكونون أوَّلين وأوّلون يكونون آخِرين.

 

 

 

القراءات الطقسية لسابوع الرسل
  من العهد القديم من العهد الجديد /الرسائل من العهد الجديد /البشائر

عيد العنصرة
 (الأحد الأول من الرسل)

القراءة الأولى:
 خر 19: 1-9؛ 20: 18- 21
القراءة الثانية:
 أع 2: 1-21
 اكور 12: 1- 27
القراءة الرابعة:
 يو 14: 15- 16، 25-26؛
 15: 26- 27؛ 16: 1-16

الأحد الثاني من الرسل

القراءة الأولى:
(يوئيل 2: 15- 26)
القراءة الثانية:
(أع 4: 5- 22)
القراءة الثالثة:
(ا كور 5: 6- 13؛ 6: 1- 11)
القراءة الرابعة:
(لو 7: 31- 50)

عيد الجسد

القراءة الأولى:
(لقراءة الأولى: تك 14: 1-20)
القراءة الثانية:
(ملاخي 1: 6-11)
القراءة الثالثة:
( 1 كور 10: 15- 17؛
 11: 23- 30)
القراءة الرابعة:
( يو6: 51- 64)

الأحد الثالث من الرسل

القراءة الأولى:
(تث الاشتراع 1: 3- 17)
(أش 1: 1-9)
القراءة الثالثة:
(1كور 7: 1-7)
القراءة الرابعة:
(لو 10: 23- 42)

الأحد الرابع من الرسل

القراءة الأولى
(تث أش 1: 16- 33)
القراءة الثانية:
(أش 1: 1- 20)
القراءة الثالثة:
(1كور 9: 13- 27)
القراءة الرابعة:
(لو 6: 12- 46)

الأحد الخامس من الرسل

القراءة الأولى
(تث 1: 33- ؛ 2: 1)
القراءة الثانية:
(أش 1: 21- 31)
القراءة الثالثة:
(1كور 14: 1- 19)
القراءة الرابعة:
(لو 12: 16- 34)

الأحد السادس من الرسل

القراءة الأولى
(تث 4: 1- 10)
القراءة الثانية:
(أش 2: 1- 19)
القراءة الثالثة:
(1كور 1: 14- 32)
القراءة الرابعة:
(لو 12: 57- 59؛ 13: 1- 17)

الأحد السابع من الرسل

القراءة الأولى
(تث 4: 1- 24)
القراءة الثانية:
(أش 5: 8- 25)
القراءة الثالثة:
(1 كور 15: 58؛ 16: 1- 24)
القراءة الرابعة:
(لو 13: 22- 35)

شاهد أيضاً

عيد الجسد

عيد الجسد القراءات الكتابية لعيد الجسد القراءة الأولى (لقراءة الأولى: تك 14: 1-20 ) اجلسوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*