الرئيسية / المقالات / إنشاء الإكليريكيات وإدارتها

إنشاء الإكليريكيات وإدارتها

المطران شليمون وردوني

إنشاء الإكليريكيات وإدارتها

ق. 338- البند1- يُقام في إكليريكيّة مدير، وإذا اقتضى الأمر مدير مالي، وغيرهما من المشرفين وذوي الوظائف.

البند2- يعود للمدير أن يُعنى، وفقاً للأئحة الداخلية، بالأشراف العام على الإكليريكيّة، وبالتشديد على أن يحفظ الجميع لائحة الإكليريكية الداخلية ودليلها، وكذلك بتنسيق أعمال سائر المشرفين وذوي الوظائف، مع تعزيز الوحدة والتعاون في الإكليريكية بأسرها.

ق. 339- البند 1- لابدّ ولو من أب روحي، غير المدير؛ وبالأضافة إليه، للطلبة الحرية في أن يقصدوا لإرشادهم الروحي أيّ كاهن أخر، معتمد من قِبل المدير.

البند 2- بالإضافة إلى المعرِّفين المألوفين، يُعيّن أو يُدعى معرِّفون أخرون، مع حق الطلبة الكامل في قصد أيّ معرّف، حتى خارج الإكليريكية، مع عدم الإخلال بنظام الإكليريكية.

البند 3- عند إبداء الحكم على الأشخاص، لا يجوز طلب صوت المعرّفين أو الآباء الروحيين.

ق. 340- البند 1- إذا تمّت دراسة المواد المقرّرة في الإكليريكية نفسها، يجب توفير عدد مناسب من المعلمين المختارين كما يجب، والمتضلّعين كل في مادّته، وفي الإكليريكية الكبرى يجب أن يكونوا حاصلين على درجات أكاديمية مناسبة.

البند 2- إلى جانب التحضير الشخصي وتحديثه بلا انقطاع، على المعلّمين أن يتبادلوا الآراء فيما بينهم وبين المشرفين على الإكليريكية، متعاونين متفقين، في سبيل تنشئة كاملة لخدّام كنيسة الغد، ساعين من خلال تنوّع المواد نحو وحدة الإيمان والتكوين.

البند 3- على مدرّسي العلوم الدينية أن يقتفوا آثار الآباء القدّيسين والمعلمين الذين تفخر بهم الكنيسة، لا سيما الشرقيين منهم، ويجتهدوا في شرح العقائد على ضوء ما خلّفوه من كنز ثمين.

ق. 341- البند 1- على السلطة التي أنشأت الإكليريكية أن تُعنى بتوفير نفقاتها ولو عن طريق المساهمات والتبرعات الوارد ذكرها في القانونين 1012و1014.

البند 2- تخضع للمساهمة من اجل الإكليريكية أديرة الرهبان أيضاً، ما لم تقم معيشتها على الصدقات لا غير، أو القائم فيها حالياَ مقر الدراسات الوارد ذكره في القانون 471 البند 2 والقانون 536 البند 2.

شاهد أيضاً

(The Motto of the Chaldean Patriarchate: “For we saw His star in the east and have come to worship Him” Matt (2: 2

Patriarch Louis Raphael Sako Chaldeans Pre – Christianity: Chaldeans were a major component of the …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*