الأحد الرابع من الرسل

الأحد الرابع للرسل

القراءات الكتابية للأحد الرابع للرسل


القراءة الأولى (تث أش 1: 16- 33 )

اجلسوا وأنصتوا إلى تثنية الاشتراع السفر الخامس من التوراة: بارخمار

اسمعوا بين إخوتكم واحكموا بالعدلِ بينَ الرّجلِ وأخيهِ ونزيلهِ،لا تُحابوا الوُجوهَ في الحُكمِ اسمَعوا للصّغير سماعَكم للكبير ولا تَهابوا وجهَ إنسان فإنّ الحُكمَ للهِ وأيُّ أمرٍ صعُبَ عليكم فارفعوهُ إليّ حتى اسمعَهُ، وأمرتُكم في ذلك الوقتِ بجميعِ الأمورِ التي تصنعونها، ثمّ ارتحلنا من حوريبَ وسلكنا كلَّ تلك البرّيّةِ العظيمةِ المخوفةِ التي رأيتموها في أرضِ جبَلِ الأموريّين كما أمَرَنا الربُّ إلهنا حتى بلَغنا إلى رَقِمَ جَيَّة، فقلتُ لكم: قد أتيتم حتى جبلِ الأموريّين الّذي وهبهُ لنا الربُّ إلهُنا، أُنظروا. قد جعل الربُّ إلهُكم الأرضَ بين أيديكم فاصعَدوا ورِثوا الأرض كما قال لكم الربُّ إلهُ آبائِكم لا تخافوا ولا تُذعَروا، فتقدّمتُم إليّ جميعُكُم وقلتم نبعَثُ رِجالاً قَدّامَنا يَجتسّون لنا الأرضَ ويرُدُّون علينا جَواباً ويدُلُّوننا على الطّريقِ الذي نسيرُ فيهِ والمُدُنِ الّتي ندخُلُها، فحسُنَ الأمرُ في عينيَّ فأخذتُ منكُمُ أثني عشَرَ رجُلاً، فانثنوا وصعِدوا الجبلَ وصعِدوا حتى وادي العُنقودِ واجتَسُّوا الأرض، وأخذوا في أيديهم من ثمرِ الأرضِ وجاءُوا بهِ إلينا وردُّوا علينا جَواباً وقالوا لنا: إنّها لَجيدةٌ الأرضُ الّتي وهبَها لنا الربُّ إلهنا .

القراءة الثانية (أش 1: 1- 20)

أنصتوا إلى نبوة أشعيا: بارخمار

اسمعوا كلامَ الربِّ يا حُكَّامَ سدوم، واصغوا إلى شريعةِ إلهنا يا شعبَ عمورة. ما فائدتي من كَثرةِ ذبائِحِكم يقولُ الربُّ. قد شبعتُ من صعائِدِ الكباشِ وشَحْمِ المسمَّناتِ وبدمِ البقرِ والخِرفانِ والجداءِ لستُ أرضى، حين تأتون لِتروا وجهي مَنِ التمسَ هذه من أيديكم حتى تطأُوا دياري، لا تعودوا تأتوني بقرابينَ باطلةٍ. إنّما القُتارُ مرذولٌ لديَّ، في رؤوسِ الشُّهورِ والسُّبوتِ تحفِلون محفِلاً لا آكلُ ما هو جَوْرٌ واحتباسٌ، رؤوسُ شهوركم وأعيادِكم كرِهتَهْا نفسي صارتْ عليَّ ثِقلاً وقد مَللْتُ احتمالَها. فحين تبسُطون أيديَكُم أصرفُ عينيَّ عنكم وإن أكثرتم من الصلاةِ لا أستمعُ لكم. ايديكم مملوءَةٌ من الدِّماء، فاغتسِلوا وتطهّروا وأزيلوا شُرورَ أعمالِكم من قدّامِ عينيّ، كُفُّوا عن الشُّرور وتعلَّموا الإحسان. التمسوا الإنصاف وأحسِنوا إلى المظلومين احكُموا لليتامى وأنصفوا للأرامِل، وتعالَوا نتحاجَجْ يقولُ الربُّ. إنّهُ ولو كانت خطاياكم كالقِِرْمزِ تبيَضُّ كالثلج ولو كانَتْ حمراءَ كصِبْغِ الدُّودِ تصيرُ كالصُّوف، وإن أذعنتم وسمِعتم لي فإنّكم تأكلون طيِّبَ الأرض، وان لم تُذعنوا وتمرَّدتم فالسيفُ يأكلكم لأنَّ فمَ الربِّ قد تكلَّم.

القراءة الثالثة (1كور 9: 13- 27)

من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل قورنثية: يقول يا إخوة: بارخمار

أوَ ما تعلَمون أنَّ الذين يخدُمون في بيتِ المقدس من بيتِ المقدسِ يقتاتون والذين يخدُمون المذبح يُقاسِمون المذبح! هكذا أمرَ ربُّنا أيضاً أنّ الذين يُنادون ببشارتهِ يعيشون من بشارتهِ، أمّا أنا فلم استعمل واحدةً من هذه ولا كتبتُ هذا ليكون لي هكذا لأنّهُ خيرٌ لي أن أَموت موتاً من أن يُعطِّلَ أحدٌ فخري، لأنّي إذا بشّرتُ فليس لي فخرٌ. لأنَّ ذلك ضَرورةٌ موضوعةٌ عليَّ والويلُ لي إن لم أُبشِّر، فإنّي إن كنتُ افعلُ هذا بإرادتي فلي اجرٌ ولكن إن كان بغيرِ إرادتي فإنّما أنا مُؤتَمنٌ على وَكالةٍ، فما اجري إذن. هو أنّي إذا بشّرتُ أجعلُ بشارةَ المسيحِ بغيرِ نفقةٍ ولا استعملُ السُّلطانَ الذي أعطاني بالإنجيل، لأنّي إذ كنتُ حُرّاً من كلِّ ذلك فقد عبَّدتُ نفسي للجميعِ لأربح الكثرين، فصِرتُ مع اليهودِ كاليهوديّ لأربح اليهودَ. ومع الذين تحتَ النّاموس صرتُ كأنّي تحت النّاموسِ لأربحَ الذين تحتَ النّاموس، ومع الذين لا ناموسَ لهم صِرتُ كأنّي بلا ناموسٍ. مع أنّي لستُ عند اللهِ بلا ناموسٍ بل أنا تحتَ

ناموسَ المسيحِ لأربحَ الذين لا ناموس لهم، وصِرتُ مع الضُّعفاءِ ضعيفاً لأربحَ الضُّعفاءِ. وصِرتُ كُلاَّ للكلِّ لأُخلِّصَ الكُلَّ.

القراءة الرابعة (لو 6: 12- 46)

ورفع عينيهِ إلى تلاميذهِ وقال: طوبى لكم أيُّها المساكينُ فإنّ لكم ملكوتَ اللهِ، طوبى لكم أيُّها الجياعُ الآنَ فإنّكم ستَشبعون، طوبى لكم أيّها الباكون الآنَ فإنكم ستضحكون، طوبى لكم إذا أبغضكم النّاسُ وشتموكم وعيَّروكم وأَشهروا أسماءَكم مثل أشرارٍ من أجلِ ابنِ البشر، افرحوا في ذلك اليومِ وتهللّوا فإنَّ أجرَكم عظيمٌ في السماءِ لأنّهُ هكذا كان آباؤُهم يفعلون بالأنبياءِ. لكنِ الويلُ لكم أيّها الأغنياءُ فإنكم قد قبِلتم عزاءَكم، الويلُ لكم أيّها الشَّباعى فإنّكم ستجوعون. الويلُ لكم أيّها الضّاحكون الآنَ فإنكم ستبكون وتحزَنون، الويلُ لكم إذا قال النّاسُ فيكم حسناً لأنّهُ هكذا كان آباؤهم يفعلون بالأنبياء الكَذبةِ. لكنّي أقولُ لكم أيّها السّامعون أحِبُّوا أعداءَكم وأحسِنوا إلى الذين يُبغِضونكم، وباركوا الذين يلعنونكم وصلُّوا لأجلِ الذين يُعنِتونكم، ومن ضرَبك على خدِّك فقدِّم لهُ الآخَرَ. ومن أخذ رداءَك فلا تمنعْهُ قميصَك أيضاً، وكلُّ مَن سالك فأعطِه. ومَن أخذ ممّا لك فلا تطالِبْهُ بهِ، وكما تُريدون أن يفعلَ الناسُ بكم كذلك افعلوا أنتم أيضاً بهم، فإنكم إن أحببتُم الذين يُحبّونكم فأيُّ فضلٍ لكم فإنّ الخَطأَةَ أيضاً يُحبُّون الذين يُحبُّونهم، وإن صنعتُم الخيرَ مع الذين يُحسِنون إليكم فأيُّ فضلٍ لكم فإنّ الخطأةَ أيضاً هكذا يصنعون، وإن أقرضتُم مَن ترجونَ أن تستوفُوا منهُ فأيُّ فضلً لكم فإنَّ الخطَأَةَ أيضاً يُقرِضون الخطأة لكي يستوفُوا المثلَ منهم. ولكن أحبُّوا أعداءَكم وأحسنِوا إليهم وأقرضوا ولا تخيّبوا رجاءَ أحدٍ فيكون أجرُكم كثيراً وتكونوا بني العليِّ فإنَّهُ حليمٌ على الأشرارِ والكافرين، فكونوا رحماءَ كما أنّ أباكم هو رحيمٌ.

القراءات الطقسية لسابوع الرسل
من العهد القديم من العهد الجديد /الرسائل من العهد الجديد /البشائر

عيد العنصرة
(الأحد الأول من الرسل)

القراءة الأولى:
خر 19: 1-9؛ 20: 18- 21
القراءة الثانية:
أع 2: 1-21
اكور 12: 1- 27
القراءة الرابعة:
يو 14: 15- 16، 25-26؛
15: 26- 27؛ 16: 1-16

الأحد الثاني من الرسل

القراءة الأولى:
(يوئيل 2: 15- 26)
القراءة الثانية:
(أع 4: 5- 22)
القراءة الثالثة:
(ا كور 5: 6- 13؛ 6: 1- 11)
القراءة الرابعة:
(لو 7: 31- 50)

عيد الجسد

القراءة الأولى:
(لقراءة الأولى: تك 14: 1-20)
القراءة الثانية:
(ملاخي 1: 6-11)
القراءة الثالثة:
( 1 كور 10: 15- 17؛
11: 23- 30)
القراءة الرابعة:
( يو6: 51- 64)

الأحد الثالث من الرسل

القراءة الأولى:
(تث الاشتراع 1: 3- 17)
(أش 1: 1-9)
القراءة الثالثة:
(1كور 7: 1-7)
القراءة الرابعة:
(لو 10: 23- 42)

الأحد الرابع من الرسل

القراءة الأولى
(تث أش 1: 16- 33)
القراءة الثانية:
(أش 1: 1- 20)
القراءة الثالثة:
(1كور 9: 13- 27)
القراءة الرابعة:
(لو 6: 12- 46)

الأحد الخامس من الرسل

القراءة الأولى
(تث 1: 33- ؛ 2: 1)
القراءة الثانية:
(أش 1: 21- 31)
القراءة الثالثة:
(1كور 14: 1- 19)
القراءة الرابعة:
(لو 12: 16- 34)

الأحد السادس من الرسل

القراءة الأولى
(تث 4: 1- 10)
القراءة الثانية:
(أش 2: 1- 19)
القراءة الثالثة:
(1كور 1: 14- 32)
القراءة الرابعة:
(لو 12: 57- 59؛ 13: 1- 17)

الأحد السابع من الرسل

القراءة الأولى
(تث 4: 1- 24)
القراءة الثانية:
(أش 5: 8- 25)
القراءة الثالثة:
(1 كور 15: 58؛ 16: 1- 24)
القراءة الرابعة:
(لو 13: 22- 35)

شاهد أيضاً

عيد الجسد

عيد الجسد القراءات الكتابية لعيد الجسد القراءة الأولى (لقراءة الأولى: تك 14: 1-20 ) اجلسوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*