الرئيسية / اخر الاخبار / الاحتفال الاول بعيد القديسة بربارة في كرمليس بعد التحرير

الاحتفال الاول بعيد القديسة بربارة في كرمليس بعد التحرير

الاحتفال الاول بعيد القديسة بربارة في كرمليس بعد التحرير

الاب ثابت حبيب، خورنة مار ادي كرمليس

احتفلت بلدة كرمليس بعيد شفيعتها القديسة بربارة يوم الجمعة المصادف 1 كانون الأول 2017، وهو الأول من نوعه بعد تحرير سهل نينوى من سيطرة التنظيمات الإرهابية (داعش). بدأت الاحتفالات عشية العيد، حيث انطلقت مسيرة شموع حاشدة لأهل البلدة من كنيسة مريم العذراء نحو مزار القديسة بربارة مع زوياح ذخيرة القديسة بالتراتيل التي رتلتها اجيال كرمليس للقديسة بربارة دوما.

تضمَّن منهاج يوم العيد الاحتفال بالقداديس الالهية في المزار وفي ساحاته. بعدها تقاسم اهل البلدة وجبة خفيفة ووزعت الحنطة المقلية التي ترمز الى الشهادة وايقونات القديسة بربارة.

ان مزار بربارة قد تعرض الى التخريب من قبل داعش الذي حفر الكثير من الانفاق فيه ودفن كنيسته بالتراب. ولكن بهمَّة ابناء البلدة تم تنظيفه واعادة الحياة اليه، كما ساهم مكتب إعادة إعمار كرمليس العائد الى الكنيسة الكلدانية في تصليح الكثير من الاضرار التي لحقت به. لقد تعرض الضريح التاريخي فيه الى التدمير كما شوِّهت الكثير من الكتابات والرموز داخله. 

ان هذا العيد جمع اهل البلدة العائدين بأخوتهم الذين لم يعودوا لحد الان الى البلدة، كما شارك فرح أهل كرمليس اخوتهم من كل المناطق المسيحية. كذلك اقام نادي كرمليس الرياضي بهذه المناسبة مباراة افتتاح ملعبه بين رواد الكرة والشباب. واختتم النهار بدبكات شعبية في الشارع الرئيسي حيث عبر ابناء البلدة بفرحهم لانهم استطاعوا العودة وعيش مناسباتهم الخاصة.

تشكر خورنة مار ادي رئاستها الكنسية المتمثلة بغبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ودعمه المستمر لإعادة إعمار البلدة، كما تشكر الخورنة كل الجهات المُحسِنة والداعمة للإعمار وجهودهم المميزة.

شكر خاص تقدمه الى سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي ايبارشية اربيل الذي استقبلت رعيته كل المهجرين وقدمت لهم الاغاثة والعون وخاصة لأجل المبادرة الجميلة التي قام بها سيادته بوضع ايقونة للقديسة بربارة في كنيسة ام المعونة – عنكاوا بمناسبة عيدها عام 2016 ليبقى ذكرى مميزة وشاهدة على احتفالات أهل كرمليس بعيد بربارة في عنكاوا التي عاشوا فيها ايام النزوح ودور عنكاوا في احتضانهم.

تشكرُ خورنة كرمليس ايضاً، اجهزة الامن العراقي المختلفة التي كانت عيوناً ساهرة طمأنت المشاركين، ونذكر بشكل خاص، قوات NPU التي تمارس دورها هناك دوماً في مدخل البلدة. 

 

شاهد أيضاً

رياضة روحية واجتماع كهنة ابرشية زاخو والعمادية الكلدانية

رياضة روحية واجتماع كهنة ابرشية زاخو والعمادية الكلدانية أقيمت رياضة روحية يوم الاثنين 11 كانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*