الرئيسية / المقالات / أهمية الصلاة للأطفال

أهمية الصلاة للأطفال

أهمية الصلاة للأطفال
أسل حيدو – كلدايا نت


الصلاة هي الطريق الذي يقربنا الى الله، والله يطلبها من كل مؤمن، لا وبل يحثه للصلاة بلجاجة بقوله: “صلوا ولا تملوا”.
الله يسكن قلوب الذين يطلبونه في صلواتهم، الصلاة التي يطلبها الرب منا ليست بتردد بعض الكلمات أو صلوات التي تخرج من الشفاه فقط دون أن تنبع من قلب مؤمن ومحب، مثل هذه الصلاة رفضها الرب بقوله: “هذا الشعب يكرمني بشفاهه أما قلبه فبعيد عني”
إذن الصلاة هي الصلة التي تجعل المصلي يتحد مع الله حيث يصبح الله هدفه وعونه وسنده.

– نعرف أولادنا أن الصلاة هي حديثنا مع الله، إما للشكر أو الطلب أو التوبة او التسبيح.
– نعلم أطفالنا الصلاة في المواقف المختلفة، بأستخدام عناصر موضوع الدرس. مثال: إن كان الدرس عن عطية من عطايا الله لنا، نقول لنقدم الشكر لله على عطيته، أو في موقف نحتاج فيه للمعونة أو المساعدة، فنقول فلنطلب من الله ان يساعدنا. واذا اخطأنا فلنطلب المغفرة من الله.
– نعلمه إننا في صلاة التوبة، نعترف أمام الله بخطيتنا، ونطلب منه ان يسامحنا ويغفر لنا. ونطلب ايضا المعونة لكي لا نخطئ ثانية.


افكار لبعض اساليب الصلاة مع الاطفال:
1- نهيء الاطفال نفسيا وروحيا قبل الصلاة. نقول إننا سوف نتكلم مع الله. كيف نقف امامه بخشوع لأنه صنع معنا خيرا. الاستماع الى ترنيمة عن الصلاة أو ابدا الصلاة بجزء من التسبحة.
2- نصلي نحن بلغة الاطفال ومواقفهم.
3- نجمع طلبات الاطفال قبل الصلاة ونصلي بها.
4- يكرر الاطفال الصلاة وراءك.
5- يكتب الاطفال صلوات، و تناقشها معهم ثم يصلون بها.


تذكر أن هناك شيئا مهما لا يستطيع أحد ان يعلمه بالكلام، وهو ان تنشئ روح الصلاة في قلب الطفل، والحل الأمثل هو خلق مناخ حار بالروح يشترك فيه المعلم أو الأهل والأطفال في الانسكاب امام الله.
تذكر ايضا ان التعود على الصلاة، هو نوع من التلمذة والتدريب، لكن لا بد ان نحترس من تحول الصلاة الى فعل روتيني، يمنع اي نمو روحي واي تحول نحو الصلاة الروحانية. ولكن هذا لا يعني الا نحاول غرس عادة الصلاة وشكلها في الاطفال.


ختاما نقول: أيها الروح القدوس الإله نور أفكارنا وعقولنا بنورك السماوي مرات عديدة في النهار والليل. أننا مدينين الى الله بسبب فتورنا وضعفنا وخطايانا المتكررة.
أن الصلاة هي الطريق الأمثل الذي نصارح به الله على حقيقتنا وهو الصديق الوحيد الذي يفهمنا ويرحمنا، فهبنا يا رب أن نصلي مرارا كل يوم اليك لأنك الطريق والحق والحياة، الطريق المؤدي الى الأخدار السماوية حيث هناك السلام والسعادة والفرح الدائم معك الى أبد الآبدين آمين.

 

شاهد أيضاً

لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ

لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ الاب سنحاريب يوخنا  عندما نصلي صلاة الربانية  لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*