أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / الأكليروس (التنشئة على الخدمات)

الأكليروس (التنشئة على الخدمات)

الأكليروس (التنشئة على الخدمات)

المطران شليمون وردوني

ق. 347- التنشئة في العقيدة يجب أن تستهدف إلمام الطلبة بالثقافة العامّة لمحيطهم وعصرهم، وتقصّيهم مجهود الفكر الإنساني وإنجازاته، فيُحرِزوا معرفة واسعة وراسخة في العلوم الدينية، تمكّنهم عن طريق فهم أكمل للإيمان وتأييدهم بنور المسيح المعلم، من تنوير ابناء عصرهم وخدمة الحقيقة على وجه فعّال.

ق. 348- البند1- في ما يخص المهيّئين للكهنوت، تشمل دروس الإكليريكية الكبرى- مع سريان القانون 345- الدراسات الفلسفية واللاهوتية التي يمكن إتمامها إما على فترات وإمّا متّصلة؛ على أن تشمل هذه الدروس ستّ سنوات كاملة لا أقلّ، بحيث تعادل المدة المخصّصة للدراسات الفلسفية سنتين كاملتين والمدة المخصصة للدراسات اللاهوتية أربع سنوات كاملة.

البند2- تبدأ الدراسات الفلسفية واللاهوتية بمدخل إلى سرّ المسيح وتدبير الخلاص ولا تُختم ما لم يتّضح الترابط والتآلف المنسجم بين جميع المواد، مع أخذ ترتيب حقائق المذهب الكاثوليكي أي تدرّجها ]في الأهمية[ بعين الأعتبار.

ق. 349- البند1- التنشئة الفلسفية يجب أن تستهدف تكميل التكوين في العلوم الأنسانية؛ ولذلك يجب في المقدمة تحصيل التراث الفلسفي الأصيل الخالد، مع الأخذ بعين الاعتبار حكمة الأسرة البشرية جمعاء و]حكمة[ الثقافة المحلية على وجه خاص، في العصور القديمة والحديثة على حدّ سواء.

البند2- الدراسة التاريخية والمنهجية يجب أن تُلقى بحيث يتسنى للطلبة بنظرة نقدية ثاقبة أن يميّزوا بسهولة بين الحق والباطل، ويمكنهم أن يتابعوا الأبحاث اللاهوتية كما يجب، بعقل منفتح على الله وكلمته، فيصبحوا أصلح للقيام بخدماتهم، بالدخول في حوار حتى مع المثقفين من أبناء هذا العصر.

ق. 350- البند1- تُلقى المواد اللاهوتية على ضوء الإيمان بحيث يسبر الطلبة غور العقيدة الكاثوليكية المستقاة من الوحي الإلهي، ويعبّرون عنها في ثقافتهم لتصبح غذاء لحياتهم الروحية وأداة فائقة الفائدة للقيام بخدمتهم على وجه فعّال.

البند2- يجب أن يكون الكتاب المقدس بمثابة روح اللاهوت بأسره، ولا بدّ من أن تستنير به جميع المواد الدينية؛ ومن ثم ينبغي- بالإضافة إلى المنهج الدقيق في التفسير- تعليم النقاط الرئيسية في التدبير الخلاصي وكذلك أهم مسائل اللاهوت الكتابي.

البند3- تُدرّس الطقوس مع أخذ أهمّيتها الخاصة بعين لاعتبار كمصدر للعقيدة والروح المسيحية الحقيقية.

البند4- ما دامت الوحدة التي أرادها المسيح لكنيسته لم تتحقق بعد بملئها، يجب أن تكون "المسكونية" أحد الأبعاد الضرورية لجميع المواد اللاهوتية.

ق. 351- لمّا كان معلّمو العلوم الدينية يدرّسون بانتداب من السلطة الكنسيّة، عليهم أن يلقوا بأمانة التعليم الذي تذهب اليه هي، وأن ينقادوا بتواضع في كل شيء لسلطان التعليم الكنسي الثابت وتوجيهاته.

ق. 352 البند1- يجب أن يلائم التكوين الرعوي ظروف المكان والزمان ومواهب الطلبة، سواء كانوا من المتبتّلين أو المتزوّجين واحتياجات الخدمات التي يتأهبون لها.

البند2- ينبغي تنشئة الطلبة اولاً في فن التعليم المسيحي والوعظ، والاحتفالات الطقسية، وإدارة الرعية، والحوار التبشيري مع غير المؤمنين أو غير المسيحيين أو المؤمنين الفاترين، والرسالة الاجتماعية ووسائل الاتصال الاجتماعي، بدون إهمال المواد المساعدة كعلم النفس وعلم الاجتماع الرعوي.

البند 3- حتى إذا كان الطلبة يستعدون للقيام بالخدمات في كنيستهم المتمتّعة بحكم ذاتي، فليكوَّنوا بروح عالمية حقا، ليكونوا على أُهبة الأستعداد لخدمة النفوس في جميع انحاء العالم؛ لذلك ينبغي أن يُلقَّنوا احتياجات الكنيسة جمعاء ولا سيما رسالة المسكونية والتبشير.

ق. 353- يجب أن تُنظّم، وفقا للشرع الخاص، تمارين واختبارات تساعد على توطيد التكوين لا سيما الرعوي، كالخدمة الاجتماعية أو الخيريّة والتعليم المسيحي، وبنوع خاص دورة رعوية في أثناء التكوين الفلسفي- اللاهوتي، ودورة شمّاسيّة قبل الرسامة الكهنوتية.

ق. 354- التنشئة الخاصّة بالشمامسة الإنجيليين غير المهيّئين للكهنوت، ينبغي توافقها بناء على القواعد المقرّرة أعلاه بحيث يمتدّ البرنامج الدراسي إلى ثلاث سنوات لا أقل، مع مراعاة تقاليد كنيستهم المتمتّعة بحكم ذاتي في ما يخص خدمة الشمّاس في الطقوس و]إعلان[ الكلمة والأعمال الخيرية.

ق. 355- يُلقّن المتقدمون للرسامات واجبات الإكليروس كما يجب، ويُهذّبون على الاضطلاع والقيام بها عن نفس طيبة.

ق. 356- البند1- على مدير الإكليريكية أن يرسل كل سنة تقريراً عن مدى تقدّم تكوين الطلبة إلى أسقفهم الإيبارشي، أو إلى رئيسهم الكبير إذا اقتضى الأمر؛ أمّا عن حالة الإكليريكية فإلى الذين أنشأوا الإكليريكّية.

البند2- على الأسقف الإيبارشي أو الرئيس الكبير أن يزورا الإكليريكية بكثرة للنظر في شأن تكوين الطلبة، لا سيما إذا تعلّق الأمر بالمزمعين أن يُرقّوا إلى الدرجات  المقدسة.

عن Maher

شاهد أيضاً

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة الاب أدّي بابكا راعي كنيسة مار أدّي الرسول في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.