الرئيسية / اخر الاخبار / تعينات جديدة في إيبارشية أربيل الكلدانية

تعينات جديدة في إيبارشية أربيل الكلدانية

أصدر سيادة المطران بشّار متّي وردة رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية، مرسوما إيبارشيا يقضي بتكليف السيد فهمي صليوا بابكا بمهمّة الإشراف على مدارس الإيبارشية: مدرسة مار قرداغ الدولية IB والتي أفتتحت سنة 2011، ومدرسة مريمانا الأساسية التي أفتتحت سنة 2017، وكذلك مدرسة أم المعونة للدراسة الإعدادية ومدرسة البشارة الأساسية المزمع إفتتاحهما السنة الدراسية 2018- 2019، مخولاً إياه صلاحيات واسعة شاكراً إياه على قبوله هذه الخدمة التطوعية.

كذلك عيّن سيادته الدكتور صباح يوسف توما المالح، الخبير في وزارة التخطيط في حكومة أقليم كوردستان العراق رئيساً للجامعة الكاثوليكية التي أفتتحت سنة 2015 والحاصلة على موافقة وزارة التعليم العالي في كوردستان وموافقة وزارة التعليم العالي في بغداد سنة 2017.

وشكر سيادته الدكتور صلاح الدين كاكو خدمته في الجامعة الكاثوليكية منذ تأسيسها، حتّى قراره بترك الخدمة للإلتحاق بعائلته في نيوزلندا، متمنياً له دوام الموفقية، ووشكر أيضا الدكتور صباح لقبوله هذا التعيين متمنيا له موفور العطاء لمواصلة المسيرة وتطوير أقسام الجامعة وفروعها، لاسيما سنوات أن الجامعة وقّعت عدّة إتفاقيات تعاون مع جامعة إستراليا الكاثوليكية، وجامعة ستيبونفيل (أوهايو – أمريكا)، وجامعة دالاس الكاثوليكية، وجامعة مريم الكاثوليكية في (نورث ديكوتا) وجامعة أمريكا الكاثوليكية (واشنطن)، وشاركت مؤخراً في المؤتمر العام للجامعات الكاثوليكية في دبلن (إيرلندا)، وأبدت 8 جامعات كاثوليكية في أمريكا والمانيا وإيطاليا واسبانيا إستعدادها للتعاون مع الجامعة من خلال زيارات متبادلة للأساتدة وتقديم منح دراسية لإكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوارة) لخريجي الجامعة.

الجدير بالذكر أن الدكتور صباح المالح حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراة من جامعة ليفربول سنة 1990 وعمل فيها أستاذا مدة 12 سنة قبل أن ينتقل إلى جامعة كوفنتري لثلاث سنوات. دعته حكومة أقليم كوردستان للعمل مستشاراً أعلى بدرجة وكيل وزارة في مجلس الوزراء مدة 7 سنوات، وعُيّن رئيسا لهيئة التقييس والسيطرة النوعية منذ سنة مدة 4.

وعيّن سيادته الدكتور فريد حنّا روفو مديراً عاماً لمُستشفى مريمانا الخاص والتابع للإيبارشية والذي سيبدأ التقديم خدماتهِ الطبية في بدء عام 2019. ويتضمن المستشفى عدّة أقسام: طوارئ، نسايئة وتوليد وجراحة عامّة، إضافة إلى مختبرات مجهزّة بأحدث التقنيات الطبيبة. وشكر سيادته الدكتور فريد لقبوله هذا التعين متمنيا له الموفقية وموفور العطاء والتخطيط لإفتتاح كلية التمريض وطب الأسنان والطب العام في السنوات الثلاث القادمة، نظراً لما يمتلكه من خبرة وكفاءة في هذا مجال التعليم في في جامعة هولير الطبية مدة 32 سنة، وعميد طب الأسنان لسنتين، ومساعد رئيس جامعة هولير الطبية للشؤون الإدارية والمالية لخمس سنوات، ومساعدا لرئيس جامعة هولير الطبية للشؤون العلمية والدراسات العليا لثمان سنوات.

كل الموفقية للسادة فهمي بابكا وصباح المالح وفريد روفو في مهام الجديدة.

شاهد أيضاً

الاجتماع الدوري لكهنة بغداد

الاجتماع الدوري لكهنة بغداد اعلام البطريركية اجتمع صباح يوم الثلاثاء 20 تشرين الثاني 2018 في مقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *