الرئيسية / المقالات / عيد ولادة العذراء مريم

عيد ولادة العذراء مريم

عيد ولادة العذراء مريم

 الشماس

وميض شمعون ادم

تورنتو – كندا

September 06, 2018

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية ومنها كنيسة المشرق الكلدانية بعيد ولادة العذراء مريم في الثامن من شهر أيلول من كل عام والذي يقع بعد تسعة أشهر تماما من عيد العذراء مريم المحبول بها بلا دنس أصلي في الثامن من شهر كانون الأول من كل عام . وعلى الرغم من أن الأحتفال بعيد العذراء المحبول بها بلا دنس أصلي يحمل في طياته عقيدة أيمانية كاثوليكية راسخة ، الا أن الأحتفال بعيد ولادة العذراء مريم له أهمية كبيرة من حيث أن من خلاله يتم التحضير لميلاد المخلص يسوع المسيح .

وبالحقيقة فإن الكنيسة الكاثوليكية بشكل عام وكنيستنا الكلدانية على وجه التحديد تحتفل بعيد ولادة ثلاث شخصيات في عهد الله الجديد مع شعبه وهي ولادة يسوع المسيح و ولادة يوحنا المعمدان وولادة العذراء مريم ، وفي الوقت الذي يذكر فيه الأنجيل المقدس ولادة يسوع المسيح ( متى 1 : 18 – 25 ولوقا 2 : 1 – 20 ) ولادة يوحنا المعمدان ( لوقا 1 : 57 – 66 ) ، فإن الأناجيل الأزائية وإنجيل يوحنا لا تذكر شيئا عن ولادة مريم العذراء . وقد يكون ما يسمى ب ” أنجيل يعقوب ” (1) هو أحد المصادر التي تتحدث بنوع من الأسهاب عن ولادة العذراء مريم وعن والديها القديسين يوياقيم وحنـــة .

 عيد ولادة مريم العذراء في طقس الكنيسة الكلدانية :

 يولي طقس الكنيسة الكلدانية أهتماما كبيرا بدور العذراء مريم والدة الأله وشريكته في التدبير الخلاصي بالأستناد الى أحداث الأنجيل المقدس ناهيك عن التقليد الكنسي المتوارث عن آباء الكنيسة ولا يحد عن هذه القاعدة الأحتفال بعيد ولادة العذراء مريم .

تتأمل صلاة المدراش باللغة الكلدانية في الصفحة ( ܐܢܟܙ ) من الطبعة الحديثة من كتاب الحوذرا في ولادة العذراء مريم أبنة يوياقيم والقديسة حنــة التي أختيرت من البطن لتكون أما لأبن الله الآتي لخلاص البشرية . يشرح لنا البيت الأول من المدراش أن بولادة العذراء مريم أكتملت أسرار وأنكشفت رموز كان قد تنبأ بها الأنبياء ، فما كان محجوبا أصبح بولادتها واضحا ومتلألئا كالحق والعدل ، فالمجد لذلك السر الذي تغنّى الأنبياء بمثاله وصار الخلاص للعالم من خلاله .

أما البيت الثاني من المدراش فيقارن بين أبراهيم الصدّيق أبا أسحق ويوياقيم الصادق أبا مريم ، ففي كلاهما شاء الرب أن يسير بهما الزمان حتى خلَوا من الذريّة بالطبيعة ، وعندما صاروا في شيبتهم جعل الرب الأمر هيّنا لهم لأن الله يستطيع أن يقيم من الحجارة أولادا ( متي 3 : 9 ) .

ويستمرالبيت الثالث من المدراش في الأشارة الى التشابه بين أبراهيم ويوياقيم حيث في كليهما تيقّن الأيمان وبرغم كونهم بلا نسل فإنهم لم يشكّوا في قدرة الرب وإن لم يتمكّنوا أن ينالوا ذريّة في الطبيعة ، آمن أبراهيم بوعد الرب فصار له أسحق ووثق يوياقيم بالله وطلب منه فأعطاه أبنة حبيبة مريم المملوءة نعمة !

 فيا مريم في يوم ولادتك البهية ألتفتي ألينا وأنظري الى تنهداتنا فأحمينا من شر العالم والأشرار ، وصوني كنيستنا وكل كهنتنا وقدّسيهم ليكونوا قدوة ومثالا لجميع المؤمنين ، وأجعلينا نصعد المجد والوقار بيوم ميلادك أيتها البتول مريم .

 (1) انجيل يعقوب هو أحد الأناجيل المنحولة والمنسوبة للقديس يعقوب من القرن الثاني الميلادي والذي لم تأخذ به الكنيسة .

شاهد أيضاً

الاحد الرابع من ايليا – الاول من الصليب

الاحد الرابع من ايليا – الاول من الصليب القراءات  الاولى من سفر اشعيا ( 33 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *