أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة مار يوسف لمناسبة يوم التكريس

البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة مار يوسف لمناسبة يوم التكريس

البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة مار يوسف لمناسبة يوم التكريس

إعلام البطريركية

في مساء السبت 2 شباط 2019 احتفل غبطة ابينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو ومعه المعاونون البطريركيون: مار شليمون وردوني، مار باسيليوس يلدو ومار روبرت سعيد جرجيس، في كاتدرائية مار يوسف – كرادة ، خربنده، بيوم الحياة المكرسة. وقد حضر الاحتفال سعادة السفير البابوي المطران البرتو اورتيغا مارتن وسيادة المطران مار يوسف افرام عبا وعدد كبير من شتى الجماعات الرهبانية والاباء الكهنة وجمع من المؤمنين.

ابتدأ الاحتفال بمداخلة عن الحياة الرهبانية، تم فيها شرح خصوصية الدعوة الرهبانية. ثم ترأس غبطته القداس الالهي، وفي الموعظة، ركز غبطته على الجانب الروحي في الحياة الرهبانية، مقرونا بالتجذر الكلي وليس الجزئي. وفيما يلي نص الموعظة:

التكريس هو قصة حب 

 المكرس هو من اختار المسيح عن  حب وقناعة  ووعي،  أي أن يصير مخصصاً له ومقدساً. المكرس يضع حياته تحت تصرف المسيح بالمطلق ومن دون تجزئة وهي رهن إشارته. المكرس يعلن يوم تكريسه قائلا: اقبل  يا رب حياتي فهي لك وعمري لك، انت سيّد حياتي ومحورها. هذا هو معنى “اترك كل شيء” واتبعني تماما كما يترك الرجل، في الحياة الزوجية، اباه وامه وكل شيء ويتبع زوجته فهي كنزه… انه النصيب الأعظم، فلا نترك  أحدا او شيئا ينزع حبنا وعمرنا منا. وهذا ما يسميه الروحانيون الشرقيون بـ “العشق الإلهي”. فمثلما يعشق المرء فتاة وتستولي على وجدانه، هكذا الحال مع الرب يسوع. يخصص المكرس نفسه لشخصه ويعبر عنه  في التبشير والتعليم والعبادة والرعاية والخدمة ويقضي كل وقته في خدمة الرب بفرح، في العهد القديم كان يسمى نذيرا.

التكريس  يتطلب ثباتا شديدا وامينا في تفاصيل الحياة اليومية،  فيمنح المكرّس سلاماً و فرحا غامرا.
 لا اعرف كم يتمسك المكرسون اليوم بالتزامات تكريسهم؟  من المؤسف ان ثمة  شيئا من التراجع في الحياة الروحية ، قد يعود السبب  الى  العولمة ووسائل التواصل الاجتماعي، أي ما يسميه البابا فرنسيس …”روح العالم” . علينا ان ننتبه اليه لئلا يسرق تكريسنا. فلنجدد تكريسنا اليوم.

ولنصلِّ في هذا القداس من اجل الدعوات الكهنوتية والرهبانية والعلمانية المكرسة.

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس يعبر عن قربه الروحي من البابا الفخري بندكتس السادس عشر إزاء وفاة أخيه

البابا فرنسيس يعبر عن قربه الروحي من البابا الفخري بندكتس السادس عشر إزاء وفاة أخيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *