الرئيسية / اخبار البطريركية / وثـيـقــة وطــن

وثـيـقــة وطــن

وثـيـقــة وطــن

الى فخامة رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح المحترم

صاحب الفخامة،

أطرح على فخامتكم مقترحاً وطنياً يهدف الى الخروج من الأزمات الحالية يحمل عنوان “وثيقة وطن”، تركّز على خطوط حمراء يجب التمسك بها: مصلحة الوطن ووحدته، وإستقلاليته وأمنه وإقتصاده.

إنطلاقاً من حرصي على العراق، وهو مهد الحضارات، اُناشد الرئاسات الثلاث للقيام بتنظيم إجتماع موسَّع حول مائدة مستديرة يضم الكتل السياسية والبرلمانية للحوار الحضاري والمسؤول، وللمصارحة والمغفرة والمصالحة والتفاهم، بعيداً عن الخلافات والتشظّي والفرقة، والتوترات الإقليمية والدولية، وخصوصاً ان الكابينة الوزارية لا تزال غير مكتملة حتى اليوم والناس بقيت تنتظر توفير الخدمات.

يقيناً ان الحل ينبغي ان يكون داخلياً، وأن يحل العراقيون مشاكلهم بأنفسهم، وهذا ممكن عندما تكون النوايا سليمة بحيث يصار إلى صدور وثيقة وطن يكون هاجسها: مصلحة الوطن ووحدته، وإستقلاليته وأمنه واقتصاده. وتكون هذه الوثيقة بمثابة عهد يلتزم به الجميع لبناء دولة المواطنة والقانون والمؤسسات بشكل سليم، وبعيد عن المحاصصة والخلافات حول السلطة والمال والتطرف التي تُضعف الدولة وتوقف تقدمها، وتنتهك كرامة المواطن، وتعرقل توفر الخدمات.

من هذه الوثيقة يستقي العراقيون بمختلف أعراقهم وأديانهم: الاحترام المتبادل، والتعايش السلمي، والتآخي والتضامن، ويقفون بحزم وثبات في وجه كلِ من يسيء الى الشعب العراقي.

الوحدة الوطنية لا تعني البتة، ازالة الاختلافات التي هي طبيعية، انما تجعلها متناغمة في وحدة أسمى، فيواكب بلدنا ما نشاهده في العالم المتمدن.

أتمنى ان تبادر فخامتكم الى طرح هذه الفكرة على دولة رئيسي الوزراء والبرلمان.

مع فائق احترامي وشكري

الكردينال د. لويس روفائيل ساكو

بطريرك الكنيسة الكلدانية

 

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

L’association espoir de la jeunesse D’orient en manifestation pour la stabilité de l’Iraq  

    L’association espoir de la jeunesse D’orient en manifestation pour la stabilité de l’Iraq   B. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *