ابرشية العمادية الكلدانية

ابرشية العمادية هي احدى الابرشيات القديمة. كان مقر الاسقف في مدينة امد اثناء الحكم العثماني الى ان انتقلت المطرانية الى مدينة العمادية بعد الحرب العالمية الثانية. العمادية مدينة قديمة تاسست في القرن الخامس قبل الميلاد, وهي مدينة حصينة مبنية على هضبة واسعة لها باب قديم يقع في جهتها الغربية. تحيط مدينة العمادية جبال شاهقة يتراوح أرتفاع قممها بين 2700 و 3600 قدم, ولذلك فقد توفرت في العمادية ظروف امنة للادارة المدنية والكنسية فصارت مركزا لكرسي ابرشية العمادية الممتدة على مسافة واسعة: شرقا الى قرية كوماني وديري, وغربا الى وادي صبنا الذي كان يضم ثماني عشر قرية, الى الشمال البعيد حيث تقع ارادن واينشكي.

ابرشية العمادية اكثر الابرشيات التي اصاب الدمار قراها وهاجر ابناؤها. وبعد اربعين سنة من التهجير عاد اليها اكثر من (1500) شخص, اي نحو 300 عائلة بعد ان بنيت قراهم من جديد. مع ان بعض القرى عاد سكانها منذ 1974, مثل اينشكي والداودية وارادن. تتضمن ابرشية العمادية والشمكان 18 قرية: وفي الابرشية خمس قرى لم تبن بعد وهي بيرتا, اصن, اطوش, وميزي التي بني فيها 15 دارا ولم يسكنها احد.

اما القرى المسكونة والتي تتواجد فيها خورنات فهي, كوماني, همزي, بيناثا, اينشكي, بادرش, ارادن, تنا, داودية, مانكيش, رومتا, أزخ, هرماشي, تلا, بيبوزي.

ولهذه الرعايا العديد من النشاطات الراعوية. فهناك دروس للتعليم المسيحي لطلاب الروضة الابتدائية, اضافة الى جوقات التراتيل ودورة لاهوتية للشبيبة ومخيمات صيفية وللأبرشية مدرسة ثانوية ومستوصف في قرية ارادن.

الرعايا والمراكز الراعوية:

· كنيسة مار قرياقوس/ كوماني

· كنيسة مارت شموني/ همزيك

· كنيسة مريم العذراء/ بيناثا

· كنيسة مارت شموني/ انيشكي

· كنيسة مار كوركيس/ بادرش

· كنيسة القلب الاقدس/ ارادن

· كنيسة مار كوركيس/ تنة

· كنيسة مار يوحنا/ داودية

· كنيسة مار كوركيس/ مانكيش

· كنيسة مارت شموني/ بيبوزي

· كنيسة مار كوركيس/ آزخ

· كنيسة القديسة تريزة الطفل يسوع/ هرماشي


الرهبانيات العاملة في الابرشية:

كانت أبرشية العمادية منطلقا لتأسيس رهبانية بنات قلب يسوع الأقدس على يد الأب عبد الأحد ريس في قرية أرادن سنة 1911 والذي جمع فتيات من اجل تنشئة مسيحية وانسانية فعملن في الابرشية في مجال التعليم والتثقيف المسيحي وكان لهن حضور في قرية مانكيش وانطلقن للعمل في بغداد والموصل واربيل والاردن وفرنسا.

شاهد أيضاً

ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في الولايات المتحدة

بدا الكلدان يهاجرون من بلدهم العراق في أوائل الثلاثينيات واستقروا في مدينة ديترويت وضواحيها، نظرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*