أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / البطريركية الكلدانية: مصادقة قداسة البابا على دمج ابرشيتي زاخو والعمادية في ابرشية واحدة واسنادها الى سيادة المطران ربان القس

البطريركية الكلدانية: مصادقة قداسة البابا على دمج ابرشيتي زاخو والعمادية في ابرشية واحدة واسنادها الى سيادة المطران ربان القس

الأب ألبير هشام – مسؤول إعلام البطريركية الكلدانية:
صادق قداسة البابا فرنسيس على قرار السينودس الكلداني المنعقد ببغداد للفترة 5-10 حزيران، والذي يقضي بدمج ابرشيتي زاخو والعمادية في ابرشية واحدة باسم: ابرشية زاخو والعمادية وكرسيّها يكون في دهوك، مركز المحافظة بينما زاخو والعمادية هما أقضية.
يبلغ عدد كلدان زاخو 11563 نسمة، لهم 8 كهنة و21 رعيّة أو قريّة، بينما يبلغ عدد كلدان العمادية نحو 3000 نسمة يخدمهم خمسة كهنة في 13 رعيّة أو قريّة.
كانت العمادية وعقرة وزاخو ابرشية واحدة الى عام 1875 حين قسمت الى ثلاث ابرشيات ثم اعيد دمجها. ان الدمج الحالي يساعد على تنظيم العمل الراعوي واعتماد منهجية لتوزيع الكهنة ومتابعتهم والاهتمام بهم وايضًا تنشيط الخورنات والليترجية في هذه القرى المنتشرة في المحافظة وتنظيم المعونات للمؤمنين، فالكثير منهم آت الى المنطقة بسبب الاوضاع الامنية المتردية في مدن العراق الرئيسية. اعتمد السينودس الدمج بسبب التحولات الحالية في المنطقة والتوزيع الاداري وقلة المؤمنين في بعض الابرشيات.
المطران ربان القس
من مواليد كوماني 1949، دخل معهد مار يوحنا الحبيب حيث درس الفلسفة واللاهوت، رسم كاهنًا سنة 1973 وأسقفًا عام 2002. يتكلم المطران ربان السريانية والكوردية والعربية والفرنسية والانكليزية ويلم بالايطالية.
وبهذه المناسبة تشكر البطريركية المطران بشار متي وردة على تدبيره ابرشية زاخو بعد وفاة المطران بطرس الهربولي في 4/11/2010 والى هذا التاريخ.

كما ندعو الجميع الى دعم هذا القرار وصب جهودهم من اجل رسالة انسانية ومسيحية مثمرة وخدمة أفضل في هذه الابرشية التي نتمنى ان تكون نموذجية.

شاهد أيضاً

في احتفال كبير، ناحية القوش تحتفل باليوبيل الماسي ” المئوي ” لتأسيسها 

في احتفال كبير، ناحية القوش تحتفل باليوبيل الماسي ” المئوي ” لتأسيسها  تقرير – كرم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *