الرئيسية / اخر الاخبار / الفاتيكان يحتضن أولى اجتماعات لجنة تطبيق مبادىء وثيقة ’الأخوّة الإنسانية‘

الفاتيكان يحتضن أولى اجتماعات لجنة تطبيق مبادىء وثيقة ’الأخوّة الإنسانية‘

الفاتيكان يحتضن أولى اجتماعات لجنة تطبيق مبادىء وثيقة ’الأخوّة الإنسانية‘

الفاتيكان – أبونا

2019/09/11
بعد مرور 18 عامًا على هجوم البرجين التوأمين في نيويورك، اجتمعت اللجنة المكوّنة من سبعة أعضاء، والتي تشرف على تطبيق ما ورد في وثيقة ’الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك‘، للمرّة الأولى في الفاتيكان.

وأشار المكتب الصحفي التابع للكرسي الرسولي، إلى أنه تم اختيار 11 سبتمبر “كإشارة على الرغبة في بناء الحياة والأخوّة حيث يزرع الآخرون الموت والدمار”. واستقبل البابا فرنسيس أعضاء اللجنة، صباح الاثنين، وقدّم لكل من أعضائها نسخة من الوثيقة. وعبّر في كلمة عن امتنانه وتشجيعه لهؤلاء “صنّاع الأخوّة”، آملاً أن تخرج اللجنة بسياسات لا تجسّد “الأيدي الممدودة” فحسب، إنما “القلوب المفتوحة” أيضًا.

ويمثّل الكرسي الرسولي في اللجنة كل من رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان المطران ميغيل أنخيل أيوسو غويكسوت، وسكرتير البابا الشخصي المونسنيور يؤانس لحظي جيد. ويمثّل الأزهر كل من رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور محمد حسين عبدالعزيز حسن المحرصاوي، والقاضي والمستشار السابق لشيخ الأزهر محمد محمود عبدالسلام. ويمثل دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي الشيخ محمد خليفة المبارك، والأمين العام لمجلس حكماء المسلمين الدكتور سلطان فيصل الرميثي، والكاتب والإعلامي الإماراتي السيد ياسر حارب المهيري.

وبعد لقاء رئيس سكرتاريا حاضرة الفاتيكان رئيس الأساقفة إدغار بينا بارا، بدأت اللجنة العليا أعمالها في بيت القديسة مرتا. وبدأ العمل بتعيين رئيس اللجنة المطران أيوسو، وأمين السر محمد محمود عبدالسلام، وأعضاء المكتب التنفيذي المونسنيور يؤانس لحظي جيد، وياسر حارب المهيري، وسلطان فيصل الرميثي. كما تم الشروع في صياغة النظام الأساسي الذي سيحكم نشاط اللجنة.

وحددت اللجنة أيضًا العديد من المبادرات الملموسة لبدء نشاطها: اقتراح موجّه إلى الأمم المتحدة يُعلن فيه تاريخًا، ما بين 3 و5 شباط من كل عام، يومًا للإخوّة الإنسانية، ومقترحًا آخر بدعوة ممثلي الديانات العالمية الأخرى للمشاركة في اللجنة. وتم تحديد يوم 20 أيلول المقبل موعد الاجتماع القادم للجنة، وذلك في مدينة نيويورك.

يذكر أنه قام كل من البابا فرنسيس والإمام الأكبر للأزهر بالتوقيع على وثيقة ’الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك‘ خلال مؤتمر عالميّ حول الأخوّة الإنسانية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في 4 شباط 2019. وشكّلت دولة الإمارات العربية المتحدة لجنة في 18 آب، تعمل على تنفيذ المبادرة. وفي ذلك الوقت، عبّر البابا فرنسيس عن سروره بمعرفة المبادرة، ووصفها بأن جزء من “غمر خفي من الخير الذي ينمو” مما يجعل في الإمكان بناء “عالم أخوّة وسلام”.

عن Maher

شاهد أيضاً

في عيد الحبل بلا دنس.. البابا يكرّم السيدة العذراء في ساحة اسبانيا

في عيد الحبل بلا دنس.. البابا يكرّم السيدة العذراء في ساحة اسبانيا روما – أبونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *