الرئيسية / اخر الاخبار / البابا يشدد على أهمية تربية الأجيال الناشئة على قيمة السلام

البابا يشدد على أهمية تربية الأجيال الناشئة على قيمة السلام

البابا يشدد على أهمية تربية الأجيال الناشئة على قيمة السلام

الفاتيكان نيوز

2019/11/01

توجّه البابا فرنسيس عصر الخميس إلى حرم جامعة اللاتيران الحبرية بروما ليختتم مؤتمرا حول موضوع “التربية، حقوق الإنسان والسلام: أدوات العمل ما بين الثقافات ودور الأديان”، وليفتتح معرضًا خصص للكاردينال الراحل جان لويس توران الذي وصفه البابا بـ”رجل الحوار وباني السلام”.

وتطرق الحبر الأعظم في كلمته إلى مسؤولية تربية الأجيال الناشئة على السلام كيما تتمكن من مواجهة التحديات المطروحة في زماننا الحاضر، ورأى أنه من الأهمية بمكان أن تُقدم اقتراحات خلاقة للمستقبل فضلا عن مساعدة كل شخص على النمو ليصير رائدًا.

وشدد في الوقت نفسه على أهمية ألا تقتصر تنشئة الأجيال الفتية على المضامين التقنية، إذ إنها تحتاج إلى حكمة إنسانية وروحية، ترتكز إلى العدالة والاستقامة والتصرفات النزيهة وتكون قابلة للتطبيق. وهكذا يصبح الشبان قادرين على النظر إلى مسببات خبرات الماضي السلبية وتوفير الأدوات الملائمة لتخطي الصراعات والمواجهات.

واعتبر أن الرجال والنساء المؤمنين غالبًا ما يكتفون بإعطاء التوجيهات عوضا عن نقل خبرات القيم والفضائل، وهكذا تبقى الرسالة مجردةً ولا تلقى آذاناً صاغية.

ولم يخف البابا فرنسيس قلقه حيال تنامي مشاعر العنف والأخذ بالثأر وسط بيئات تعتبر نفسها دينيةً لكنها في الواقع بيئات أيديولوجية. ولفت إلى أنه إزاء انعدام السلام ليس كافيًا أن يطالب الإنسان بالتحرر من الحرب، وضمان الحقوق، لأنه يتعين علينا أن نستعيد القدرة على المكوث مع الآخرين والحوار معهم وتفهّم متطلباتهم، على الرغم من ضعفنا، لأن هذه هي الطريقة الأفضل لنحظى بالقبول عندما نتحدث عن السلام.

عن Maher

شاهد أيضاً

الندوة الكتابية الرابعة:

الندوة الكتابية الرابعة: برعاية غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى، اختتمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *