أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة الثانية عشرة

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة الثانية عشرة

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة الثانية عشرة

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

مار آبَّا الكبير – البطريرك المصلح – (540-552)

ولد آبَّا في بلدة حالي في منطقة رادان، جنوبيّ جبال حمرين، ومن عائلة زرادشتيّة (مجوسيّة). ويُقال انه يمتُّ بالقربى الى سلالة العائلة المالكة! عمل آبَّا في البداية جابياً للضرائب في مقاطعة بيث ارامايي (المداين). وتعرَّف على المسيحيّة في شبابه على يد اكليريكي “ܣܟܘܿܠܵܝܵܐ” يدعى يوسف واعتنقها، ونال المعمودية، وانخرط في خدمة الكنيسة. أرسله رؤساؤه الى مدرسة نصيبين وريثة مدرسة الرَهّا الشهيرة، لتَلَقّي المزيد من المعرفة الدينية والمدنية. وكانت الدراسة في ذلك العهد موسوعية. وتعلَّم آبَّا اللغة اليونانية الى جانب الفارسية والسريانية.

 كانت له الفرصة لزيارة الأراضي المقدسة، ثم مصر وأديُرتِها، ومدرسة الإسكندرية، وقصد القسطنطينية، عاصمة الرومان ومكثَ فيها ردحاً من الزمن والتقى بالمسؤولين الكنسيين والسياسيين. أكسبته هذه الزيارات واللقاءات الكثير، فعاد بافكار جديدة روحية وإدارية – تنظيمية، وقانونية وليتورجية.

وبوفاة البطريركين المتزامنين اليشاع وبولس سنة 539، توجَّهت الأنظار الى آبَّا، الشخصيّة القياديّة والعلميّة، فاُختير بطريركاً موحَّداً للجناحين المتخاصمين، ورُسِم في كنيسة كوخي الكبرى، وارتدى قبعة نفطية اللون.

 ورَثَ مار ابَّا انقساماً مؤلماً في كنيسته، وتَرِكة ثقيلة بنهائيات سائبة، لذا أعطى الأولوية لإصلاح الفوضى والانقسامات في كنيسة المشرق.

كتبَ آبَّا ست رسائل راعوية وتعليمية بالغة الأهمية، وسنَّ 40 قانوناً إصلاحيا بُنيَويّاً يرسم فيها خطة واقعية لتدبيرشؤون الكنيسة بشكل سليم ونظامي، كمؤسسة لها حضورها ودورها ومصداقيتها. وفتح مدرسة في ساليق للتنشئة الدينية والعلمية. ورسَمَ عدداً من الأساقفة المتعلّمين.

عندما طلَب منه كسرى أنوشروان (531-579)، مرافقته في حربه ضد الروم، رفض البطريرك أبَّا متذرعاً بعدم ملاءمة الحرب مع مسؤوليته الروحية، فنفاه الملك إلى أذربيجان. ومن هناك أدارَ الكنيسة عن طريق المراسلة. أخيراً عاد آبَّا الى المدائن، ودافع عن موقفِه أمام الملك، فقَبِل الأخير رجوعه الى كرسيهِ.

في زمانه ظهر إبراهيم الكشكري (الكبير) الذي نشر الرهبانيَّة في بلاد ما بين النهرين، وعمل على ازدهارها خصوصاً في جبل إيزلا (تركيا). وقد حددنا تذكارا له في التقويم الجديد يقع في الجمعة الرابعة بعد عيد القيامة.

دامت رئاسة مار آبَّا 12 سنة، وتوفي في الجمعة الثانية من الصوم الكبير في 29 شباط عام 552 ودُفِن في الحيرة. شبَّهَهُ المستشرق الفرنسي دوفيليه1 بالبابا المصلح غريغوريوس السابع (22 نيسان 1073- 25 آيار 1085). والجدير بالذكر انَّ رئاسة كليهما دامت 12 عاماً! وقد أدرجنا تذكاره في التقويم الجديد للكنيسة الكلدانية في الجمعة الثالثة بعد القيامة.

  1. إنجازاته الليتورجية

اهتمَّ آبَّا بتنظيم ليتورجيا كنيسة المشرق:

  • نقل ترتيلة Trisagionمن اليونانية  الى السريانية “ܩܕܝܫܐ ܐܠܗܐ ܩܕܝܫܐ ܚܝܠܬܢܐ” قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت.
  • كما نقل رتبة قداس ثيودوروس المصيصي ورتبة قداس نسطوريوس من اليونانية الى السريانية، بمساعدة تلميذه توما الرهاوي!!
  • ألَّف ترتيلة ܬܫܒܘܚܬܐ، شجيَّة تُنشد في أيام الصوم الكبير بعنوان: “ممجد أنت يا ربنا… اللهم المجد لك” ܡܫܒܚܬ ܡܪܢ (الحوذرا ج 2 ص 75-76)، ينسبها الأب البير أبونا الى مار ابَّا (أدب اللغة الآرامية، ص139)2 ثم يعود وينسبها في مكانٍ آخر الى ابراهيم الكبير (ص 150) ويُعزيها في ص 181 من نفس الكتاب إلى باباي الكبير. باعتقادي انها لمار آبَّا كما يذكر بومشترك3 Geschichte p. 120) وماثيوس4 الذي ينسبها أيضاً لمار افرام (Lilya Sapra. p 96)،  لكن  أسلوبها يختلف عن أسلوب مار افرام! ألَّفَ ترتيلة أخرى لصلاة صباح الثلاثاء “ܠܐ ܣܦܩܝܢ ܪܘܡܐ ܘܥܘܡܩܐ “لا يكفي العلو والعمق وما فيهما..” (ماثيوس ص 92). واليه تعود صلوات بداية الهولاليه والمرمياثا وقوانين (ردات) المزامير في  صلوات الحوذرا (ماثيوس ص 310، 314).
  1. التعليم المسيحي

كتب مار آبَّا كما ذكرنا ستّ رسائل راعوية وتعليمية موجهة إلى الإكليروس بكل مراتبهم والى المؤمنين،  يبين فيها إيمان كنيسته وعقيدتها وأخلاقياتها. يشدد فيها البطريرك آبَّا على التمسك بايمان كنيسة المشرق المستقيم الذي يشرحه، وأهمية عيش الروحية المسيحية: “الله واحد لا إله  غيره.. الأزلي والذي لا يخضع للتغيير والألم، خالق السماء والأرض، وابنه يسوع المسيح، المولود من العذراء مريم، انسان واله.. [ويسرد محطات حياته البارزة وتدبير الخلاص]، وبالروح القدس والكتاب المقدس بعهديه”.

  1. التشريع الكنسي

 لاقى مار آبَّا صعوبات جمة في استعادة النظام الى الكنيسة، لذلك عقد مجمعاً 544، حضره 12 مطراناً،  وعدد كبير من الكهنة والشمامسة الانجيليين ووجهاء الجماعة. وهذا دليل على احترام مجمعية الكنيسة وتنوع المسؤوليات فيها. وكتب رسائل توضّح ايمان الكنيسة المستقيم (الاثوذكسي)، وشرَّعَ قوانين للاصلاح الاداري والراعوي وتحديد السلطات، والالتزام بالخدمة الكهنوتية بالنسبة للاكليروس، والاحتفال بالطقوس والاسرار المقدسة وعدم تعامل الاكليروس بالتجارة. وثمةَ قوانين تخصُّ الزواج: وحدة الزواج، وعدم الاقتران بذوي القربى (كما كان شائعاً بين المجوس).

معظم هذه القوانين5 مقتبسٌ من مجمع البطريرك اسحق ومن مجامع المملكة الرومانية كأنطاكية وقيصرية. نذكر منها:

  • الغاء ما حصل في زمن نرساي وشيلا من رفع الحرومات، ومنع ذكر اسمهما في  سفر الاحياء والاموات ܕܝܘܦܛܟܝܢ!
  • فرض العزوبية على البطريرك والاساقفة بعد ان كان التقليد يسمح لهم بالزواج، لربما جاء هذا القرار بتاثير ما رآه في كنيسة الغرب خلال زيارته. 
  • تعيين اساقفة  ممن  لهم سيرة نظيفة واقتدار لادارة الابرشيات وحصر تعيين مطران نصيبين وبيت لافاط بشخص البطريرك.
  • منع الأساقفة من مغادرة أبرشياتهم للذهاب إلى أبرشيات أخرى. وحدد ان يكون اسقف واحد في كل أبرشية.
  • حدد سياق انتخاب البطريرك الجديد، طالبا أن يحضر اساقفة المقاطعات الكبرى: بيت لافاط وفرات ميسان، واربيل وكركوك ومع كل واحد منهم أقله ثلاثة اساقفة من مقاطعتهم لاختيار شخص حسن السيرة والادارة ، ومتمسك بإيمان كنيسة المشرق وقوانينها وتقاليدها ويرسم في كنيسة كوخي.
  • حرم من يصوم يوم الأحد بسبب التقوى.

________________

­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­1. : Dauvilier, chaldéen ( droit) dans DDC  Paris 1942, col 292-393 ; col 3131. 

  1. الاب البير ابونا أدب اللغة الآرامية، دار المشرق بيروت ط2 ،1996
  2.  Anton Baumstark, Geschichte der syrischen Literature, Bonn 1922
  3.  Juan Mateos SJ. Lelya-Sapra. Les offices chaldéens de la nuit et du matin, OCA 156. Roma 1972
  4. الاب يوسف حبي، مجامع كنيسة المشرق ( ترجمة) الكسليك- لبنان 1999 ، ص 207-288

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

Festa della discesa della Spirito Santo e la pandemia del coronavirus

Festa della discesa della Spirito Santo e la pandemia del coronavirus Il cardinale Louis Raffaele …

3 تعليقات

  1. د. ساكو الجليل والكامل والمبجل و وووووو كل الالقاب … هناك مرشحه تلكيفية وعضوة بحزب بارزاني رشحت للوزارة الجديدة ( ايفان جابرو ) وتقول انك انت من رشحتها وهي مدعومة منك حالها حال لارا زارا من القوش وعضوة بارزاني ايضا .. يعني معقوله انك بدات تتدخل في السياسة مرة اخرى بعد ان طمانتنا بانك تركت السياسة ام انها تريد تغطي عن حزب بارزاني وتسندها اليك كي لا تنفضح … الله وانت اعلم

    • عزيزي فريد
      الله معك. يبدو ان كل الموجودين في الخارج يقرأون الامور بالمقلوب…
      للرجل الدين كلمة في السياسة والمجتمع وهذا لا يعني التدخل في السياسة.. هذا واجبي.. من اين اتيت بالقول اني كنت اتدخل بالسياسة؟ هذا كلام غريب. رجل الدين ليس درويشا كما تظن لكن له دور توجيهي كما يفعل البابا فرنسيس والبطاركى الاخرون.
      ايفان لم ارشحها ولم ارشح احدا.. وهي صرحت اكثر من مرة انها ليست مرشحة من الكنيسة.. وانا تفاجأت عندما قرأت اسمها وكذلك لم ارشح ثناء.. يبدو انك تريد ان ار شحك..
      انه امر معيب هذه الافتراءات…
      مع تحياني لك

    • السيد فريد. ما تنقله عار عن الصحة ولا نعرف في اي كوكب تسكن. لا لارا وايفانرشحمها البطريرك. اسأل ايفان عمن رشحها وبطل تعليقاتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *