أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / البابا فرنسيس يعيّن ست سيدات كخبيرات علمانيات في مجلس الاقتصاد الفاتيكاني

البابا فرنسيس يعيّن ست سيدات كخبيرات علمانيات في مجلس الاقتصاد الفاتيكاني

البابا فرنسيس يعيّن ست سيدات كخبيرات علمانيات في مجلس الاقتصاد الفاتيكاني
أبونا :

عيّن البابا فرنسيس ست سيدات في مجلس الاقتصاد، الذي يشرف على الأنشطة الإدارية والمالية في مؤسسات الفاتيكان، واختارهنّ مرة واحدة لشغل بعض من أكبر الأدوار في الحاضرة، في إشاره تحمل نهج قداسته القاضي بتعزيز دور النساء في عمليّة اتّخاذ القرار داخل حياة الكنيسة.

وكان البابا قد أنشأ مجلس الاقتصاد في 24 شباط عام 2014، من خلال رسالة بابويّة تحمل شكل إرادة رسوليّة Fidelis dispensator et prudens. ويتمثّل دور المجلس الإشراف على الإدارة الاقتصادية للمنشآت، إلى جانب الأنشطة الإدارية والمالية لمؤسسات الكوريا الرومانيّة (الهيئات الإدارية والتنفيذية والاستشارية التي تخدم وتساعد البابا في إتمام مهامه المختلفة)، فضلاً عن المؤسسات المرتبطة بالكرسي الرسولي ودولة الفاتيكان.

ويتألف أعضاء مجلس الاقتصاد الفاتيكانيّ من 15 عضوًا؛ ثمانية منهم يتم اختيارهم من بين الكرادلة والأساقفة، ليعكسوا عالميّة الكنيسة. أما السبعة الآخرين فهم خبراء من جنسيات مختلفة، لديهم خبرة ماليّة وشهادات اعتماد مهنيّة معترف بها.

وسيبقى الكاردينال الألماني راينهارد ماركس (66 عامًا)، رئيس أساقفة ميونيخ فريسينج، منسقًا لمجلس الاقتصاد. كما سيبقى الكاردينال الجنوب إفريقي ويلفريد فوكس نابيير (79 عامًا)، رئيس أساقفة ديربان، عضوًا في المجلس عينه حتى عيد ميلاده الثمانين، في آذار المقبل.

 

أعضاء جدد

ويوم الخميس 6 آب 2020، عيّن البابا الكرادلة التالية أسماؤهم: رئيس أساقفة العاصمة المجريّة بودابست بيتر إردو، رئيس أساقفة ساو باولو البرازيلية أوديلو بيدرو شيرير، رئيس أساقفة كيبيك الكندية جيرالد سيبريان لاكرو، رئيس أساقفة نيوارك (نيوجيرسي) الأميركية جوزيف وليم توبين، أسقف العاصمة السويدية ستوكهولم أندرس أربوريليوس، ورئيس أساقفة لاكويلا الإيطاليّة جوزيبي بتروتشي.

كما قام البابا فرنسيس بتعيين الأشخاص العلمانيين التاليين في المجلس: الألمانيّة شارلوت كروتير-كيرشوف، الإسبانيّة إيفا كاستيلو سانز، البريطانيّة ليزلي جين فيرار، الألمانيّة ماريجا كولاك، الإسبانيّة ماريا كونسبسيون أوساكار، البريطانيّة روث ماريا كيلي، بالإضافة إلى العلماني الإيطالي ألبرتو مينالي.

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: لنشجع بعضنا البعض لكي نحلم أحلامًا كبيرة

البابا فرنسيس: لنشجع بعضنا البعض لكي نحلم أحلامًا كبيرة “لنبنِ مستقبلاً يغتني فيه البعد المحلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *