أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 26

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 26

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 26

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

ايشوعياب الرابع بن حزقيال (1020-1025)

 ايشوعياب من تلاميذ دير قني الشهير بقرب بغداد. تلقَّى علومه في مدرسة مار ماري، ورُسِمَ كاهناً. ولحسن سيرته اقامه البطريرك عبديشوع اُسقفاً على أبرشية القصر والنهروات.

عند وفاة يوحنا السادس، بذل ايشوعياب مالاً كثير من أجل ان يصير بطريركاً. وهذا يُعَد سيمونية (رشوة)، ومخالفاً للشرع الأخلاقي والكنسي.

نُصِّب بطريركاً في 11 كانون الأول 1020 ولبس قبعة نارنجية، لكن واجه معارضة  شديدة من قِبل عدد من الأساقفة الذين رفضوا ذكر اسمه في الصلاة. ومن أبرز معارضيه البارزين إيليا برشينايا، مطران نصيبين المعروف، والذي نَعَته بالسيمونية.

لم يدم عهد ايشوعياب سوى أربع سنوات، توفي في 4 ايار 1025 ودُفن في بيعة دار الروم. بعده تحسَّن الوضع بقدوم جلال الدين ابن بهاء في 7 تشرين الثاني 1027.

ايليا برشينايا أوالنصيبيني

ايليا  بن عيسى من مواليد 11 شباط سنة 977 في  مدينة السن القريبة من كركوك وليس السن – سنندج الايرانيّة. يذكر في رسائله بعض تفاصيل عن سيرته: ترهّبه في دير مار ميخائيل على ضفة نهر دجلة الشرقية بجوار الموصل، ودراسته على يد الملفان يوحنا الأعرج: “كان في عمر مار ميخائيل بالموصل راهب شيخ زاهد اسمه يوحنا ويعرف بالأعرج. وكنت من بعض تلاميذه والمختصين به ” (المجالس ورقة 67). رُسم كاهناً ثم رئيس كهنة في العام 994. وصار اُسقفاً على بيت نوهدرا (دهوك الحاليّة) عام 1002، ثم مطراناً على أبرشية نصيبين مركز مقاطعة بيت عرباي، سنة 1008. توفي في 18 تموز 1046 ودُفن في كنيسة ميافرقين الى جانب قبر شقيقه الطبيب أبي سعيد منصور.

كتب ايليا في العلوم والتاريخ والفقه واللاهوت والحوار. نذكر من كتبه على سبيل المثال، كتاب المجالس1 الذي يتناول العلاقة مع المسلمين، وقد اسهم  في تقارب وجهات النظر في مسائل دينية حساسة، دافع عنها بجرأة كل من ايليا ومحاوِره أبو قاسم المغربي وزير أحمد بن مروان الكردي الحميدي.

 هناك حادثة حصلت له تكشف عن هذه الصفات النبيلة. ففي إحدى رحلاته تعب أبو القاسم وفقد الشهيّة، فنزل في ديرللرهبان بقرب ميافرقين، وطلب من راهب في الدير ان ياتيه بقليل من الشراب، لكن معدته لم تقبله، فبادر الراهب الى اعطائه شيئا من عصير الرمان ودعاه الى تناوله كبركة. فتناوله الامير وطاب،  فاعد هذا الشفاء معجزة يتحدث عنها اينما حلّ. فاحتاركيف يكون النصارى مشركين وتحدث مثل هذه الآيات في أديارهم؟ فلابد ان هناك لبس في الفهم2!

إيليا ألأول (1028-1049)

 ولد في كرخ جدان (نواحي خانقين الحالية)، وتلقَّى علومه الكنسية في مدرسة المدائن، ورُسِم كاهناً.

نظراً لثقافته الواسعة وحسن سيرته، أقامه البطريرك يوحنا الخامس اُسقفا على أبرشية طيرهان. وبوفاة عبديشوع الرابع، إجتمع الآباء والأعيان ووضعت أسماء المرشَّحين في علبة، ثم سُحِبت القرعة فكانت لصالح ايليا. سِيم بطريركاً في 16 حزيران سنة 1028 في كنيسة كوخي العظمى. وارتدى قبعة بنفسجية. وكان ذلك في خلافة القادر بالله (947-1031). وسكن في دار الروم.

في زمانه حدثت ببغداد عمليات سلب ونهب، وتوفي الخليفة في 1031، عن عمر ناهز السبعة والثمانين.

حاول البطريرك الجديد أن يُصلح الامور في كنيسة المشرق. فأضاف الى مجموعة سينودسات كنيسة المشرق المجامع التي عُقدت من زمن طيمثاوس الى عهده والحقها بأحكام جديدة أصدرها هو. اما كتاب “اصول الدين” الذي  يشير اليه  عمرو (المجدل ص 98) والأب البير أبونا (ادآب اللغة الآرامية ص 379) فهو لايليا الثاني، (†1131)، وليس له، وقد حقّقه عن المخطوطات وقدَّم له الأب جان ماريا جانَتْسا Gianmaria Gianazza، مركز التراث العربي المسيحي، 17-1بيروت، 2015.

ليتورجيا: هو نظم رتبة السجود (ܛܟܣܐ ܕܣܓܕܬܐ ) لعيد حلول الروح القدس (حوذرا جزء 3 ص 81-82) والَّف ملحق الكاروزوثا (لنصلِ السلام معنا. لنصل ونطلب من الله رب الكل) التي تُتلى أيام الصوم الكبير. توفي إيليا في 6 آيار 1029 ودُفن في بيعة العذراء في دار الروم.

ابو الفرج ، عبد الله ابن الطيب

 هو أمين سر البطريرك إيليا وهو من عاوَنه على ضبط قوانين الكنيسة. كان أديباً وفقيهاً وطبيباً ماهراً عمل في بيمارستان (المستشفى) العضدي الذي أسَّسه نصر بن هارون، أحد أبناء الكنيسة في بغداد.

 لابي الفرج كتاب مشهور سمَّاهُ “فقه النصرانية”3 تناول فيه أحكام كنيسة المشرق في كل شؤونها، وله كتاب آخر سمَّاه “فردوس النصرانية” وهو كتاب لاهوتي. توفي أبو الفرج ببغداد سنة 1043 ودفن في كنيسة العذراء في  دار الروم.

يقول ابن الطيب عن أولوية اُسقف روما: ” قانون البيعة يامر بان يطيع الأدون الأعلى وتنتهي الطاعة من الكل الى فطرك رومية، فهو القائم مقام شمعون الصفا” (فقه النصرانية النص العربي ص 119)

دار الروم

منطقة تقع في شمال شرق بغداد بين حي الكاظمية والصليخ. سمّي بدار الروم بسبب الأسرى الروم المسيحيين الذين أتى بهم هارون الرشيد عام 780 وأسكنهم في هذه المنطقة. وسميت أيضاً بالشماسية لربما لكثرة الشمامسة فيها. نَقَل البطريرك يوحنا الثاني بن نرساي في آخر سنيه مقرَّه اليها. كان العديد من مسيحيي الحيرة قد انتقلوا اليها بعد احتلال العرب المسلمين لامارتهم. وبنى فيها ابن اصبغ العبادي كنيسة صغيرة سميت باسمه. وفيها اُعيدت رسامة البطريرك طيمثاوس الكبير سنة 823. وصارت دار الروم مقراً لبطريركية المشرق بعد حرق دير كليليشوع – المقر البطريركي في بغداد وظل الى عهد يهبالاها الثالث حيث غادر دار الروم الى مراغا- ايران بسبب حصار بغداد وسقوطها على يد المغول بقيادة هولاكو خان سنة 1258. و قام البطريرك عمانوئيل الاول (937-960) بتجديد الكنيسة وتوسيعها وسماها كنيسة العذراء وفتح  فيها مدرسة لاهوتية وعلمية لتنشئة الاكليروس ومن يرغب من الناس. ونهبت دار الروم عدة مرات.  وكان في دار الروم كنيستان صغيرتان الاولى للسريان الارثوذكس، مزينة بايقونات، والثانية للروم4. يقول المؤرخ العربي ياقوت الحموي عن دار الروم: “دير الروم بيعة كبيرة حسن البناء مُحكمَة الصنع للنسطورية خاصة. وهي ببغداد في الجانب الشرقي منها. وللجاثليق قلاية (مقر) الى جانبها، وبينه وبينها باب يخرج منها واليها في اوقات صلاتهم وقربانهم” (معجم البلدان، جزء 2، ص 662).

__________________________________________

  1. عمانوئيل دلي (البطريرك) مجلة بين النهرين، العدد43 السنة 1983 ص 167-، لويس ساكو، ايليا النصيبيني، دار المشرق، بيروت، 2009
  2. طالع عنه مقال أ.د. محمد كريم ابراهيم الشمري، مجالس مار ايليا (برشينايا) مطران نصيبين مع الوزير ابي القاسم حسين، مجلة بين النهرين العدد 145-146، السنة 37، 2009 ص23
  3. نشر الكتاب بالعربية والالمانية المستشرقان Hoenerbach un O. Spies في سلسلة جمهرة الكتبة المسيحيين الشرقيين CSCO رقم 167و168 في لوفان  1957 .
  4. راجع احوال نصارى بغداد، روفائيل بابو اسحق ص 85-89 وكنائس بغداد وديلاراتها للاب 
  5. بطرس حداد ص 102-105.

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

(كلما يحدث للمؤمن يوؤل الى خيره وخلاصه)

(كلما يحدث للمؤمن يوؤل الى خيره وخلاصه) رمزي كرمو / مستشفى زاخو  سمحت لي فرصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *