أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية 2

ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية 2

ولادة الكنيسة الكلدانية – بطاركة الكنيسة الكلدانية

 الكاردينال لويس روفائيل ساكو

2 عبديشوع الرابع مارون (1555-1570)

سعرد (دير مار يعقوب الحبيس)

ولد عبديشوع بن يوحنا في جزيرة ابن عمر في عائلة مارون جزراوية معروفة. ترهَّبَ في دير مار أحَّا ومار يوحنا، ورُسِمَ كاهناً. أسامه البطريرك سولاقا رئيساً لأساقفة  الجزيرة، مسقط رأسه، في 27 كانون الثاني سنة 1554. كان عبديشوع يتقن السريانية والعربية. ودبَّر الأبرشية بهمَّة.

اُختير بطريركاً بعد اغتيال سولاقا سنة 1555، لكنه لم يتمكن من السفر الى روما لنيل البراءة الرسولية والدرع المقدس الاّ في سنة 1561، حيث أعلنه البابا بيوس الرابع (1559-1565) بطريركاً في 17 نيسان 1562، بعدما أعلنَ صورة ايمانه الكاثوليكي، وحرَّم فيها ما تحرِّمه الكنيسة الكاثوليكية وقبوله ما تقبله. هذه الصورة موجودة حالياً في المكتبة الفاتيكانية. في 4 آيار 1562 أعلن قبوله أعمال المجمع المسكوني التريدنتيني التاسع عشر الذي عُقِد في مدينة ترينتو شمال ايطاليا بين عام 1545 و1563، والذي لم يشترك فيه.

عاد عبديشوع الى الشرق وحده من دون مرافقين. بعدها ارسل البابا بيوس الرابع راهباً دومنيكياً ليساعده في الوعظ والتعليم. انتشرت الكثلكة بنشاط البطريرك الجديد المتميز في المنطقة، وازداد عدد المؤمنين الكاثوليك.

رسم عبديشوع يوسف أخا سولاقا اُسقفاً للهند، مع يونادام ويوسف آخر (ذخيرة الاذهان جزء 2 ص144). ارسل معهم ايليا أسمر مطران آمد الى الهند مع راهبين دومنيكيين لتثبيت جماعة ملابار على الايمان الكاثوليكي. أرسل البابا بيوس الرابع، في زمن لاحق، قاصداً رسولياً (Delegatus) الى المنطقة لمتابعة شؤون المسيحيين الكاثوليك.

كَتَبَ عبديشوع ثلاث قصائد عن سولاقا.

الاولى عن سفره الى روما: ܫܘܼܒܼܚܵܐ ܠܐܝܼܬܝܵܐ ܒܵܪܘܿܝܸܐ

الثانية عن موته: ܐܘܿ ܡܵܐ ܚܢܝܼܓ ܗܵܢܵܐ ܫܲܪܒܵܐ

الثالثة لتاريخ قبره: ܒܪܝܼܟܼܘܼ ܡܫܝܼܚܵܐ ܕܲܠܓܸܢܣܲܢ

الرابعة يمتدح بها البابا بيوس الرابع:ܐܘܿ ܕܲܡܗܲܝܡܢܝܼܢ ܒܚܲܕܼ ܐܲܠܵܗܵܐ ܬܠܝܼܬܵܝ ܩܢܿܡܝܼܢ

كما الّف مداريش وصلوات ختامية، ونظَّم قراءات الانجيل بالعربية لأيام الآحاد والأعياد. توفي عبديشوع سنة 1570 ودُفن في دير مار يعقوب الحبيس.

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

نداء

نداء بمناسبة حلول موسم الشتاء وقدوم عيد الميلاد المجيد، تدعو البطريركية العائلات والاشخاص الى التبرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *