أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / ترتيلة تراثية عبر الاثير بين قارتين

ترتيلة تراثية عبر الاثير بين قارتين

ترتيلة تراثية عبر الاثير بين قارتين

إعلام البطريركية

نودّ أن نصدي لخبرة جميلة، تمخضت عن ظروف الجائحة، وذلك باستثمار وسائل التواصل للابداع في خدمة الحياة الروحية.

فتحت عنوان: “عمل الروح القدس في زمن الكورونا لاتوقفه المسافات ولا الزمن” نشرت السيدة سهير سالم ساكو، من كلدان استراليا في سدني، في مطلع تشرين الثاني الجاري، مقطع فيديو يتضمن جانبا من الابيات الشعبية المعروفة لترتيلة (عوني يا آلاها) التي سبق وان نشرنا بحثا تحليليا عنها بكاملها وعن مؤلها القس متى ربان السناطي (1878- 1970). تحت الرابط:

 
 
ووقد جاءت فكرة العمل المشترك بمبادرة تواصل من قبل المرتلة والعازفة سهير (تلميذة الأب الموسيقى الراحل فيليب هيلايي) مع الخوري نويل فرمان في كالكري- كندا. أخرج الفيديو هندسة الصوت والموسيقى مع  أداء المؤلفين، شقيق المرتلة وهو الشاب سامح سالم ساكو الذي اعتمد في ذلك تقديم الصور المعبرة عن مضامين الترتيلة، ولتسهيل ترويجها لدى عموم المؤمنين والشمامسة، أورد على الشاشة نص الترتيلة متزامنا مع تنغيم ابياتها. ويلاحظ أنه تم في الأبيات المدرجة المحافظة على نص النسخة الاصلية من الدوركثا، بصياغته الاولى، بعد تعرّضها عبر الزمن لبعض التغييرات في المبنى، بحكم التداول الشعبي. وتأتي هذه المحافظة منسجمة مع توصية غبطة أبينا البطريرك في هذا المضمار.

وإننا اذ نبارك مثل هذه الخطوات لدى موهوبينا في بلدان الانتشار، لتمجيد الرب وإحياء تراثنا، ننشر فيما يلي الرابط الفيديوي للترتيلة.

عوني يا الاها _ الاب نويل فرمان & سهير ساكو

عن Maher

شاهد أيضاً

دير الربان هرمزد.. قصة المسيحية في العراق قبل 1400 سنة

دير الربان هرمزد.. قصة المسيحية في العراق قبل 1400 سنة رويترز :   شهد دير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *