أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / تعليمات حول زيارة البابا فرنسيس للعراق 5 الى 8 آذار 2021

تعليمات حول زيارة البابا فرنسيس للعراق 5 الى 8 آذار 2021

تعليمات حول زيارة البابا فرنسيس للعراق 5 الى 8 آذار 2021

 

 الاخوات والاخوة الأعزاء،

سلام الرب معكم

الزمن يمرّ بسرعة، وتاريخُ موعدِ زيارة قداسة البابا فرنسيس للعراق يقترب. لذا أوجِّه إليكم بعض تعليماتٍ ضروريةٍ تخصُّ هذه  الزيارة التاريخيَّة بامتياز والتي تأتي لكلِّ العراقيين. أؤكد انها  لكل العراقيين.

أولاً: أدعوكم بمحبة الى الحفاظ على طابعِ الزيارة الراعوي والروحي، والإصغاء الى الرسائل المهمة التي سيوجهُها قداسةُ البابا فرنسيس، والى عدم التوقف عند الجانب الاحتفالي الخارجي. أمور عديدة نقدر ان نغيرها  الى الافضل  عندما نمتلك ارادة طيبة ونوحد جهودنا المشتركة.

إن تاريخَ بلدنا وكنيستِنا مَطبوعٌ بالإرثِ الحضاريِّ والثقافيِّ والروحيِّ المتنوع، لكنه موسومٌ أيضاً بالصراعات والآلام والمُعاناة ودماءِ الشهداء.
هذه مناسبة جديدة  لنؤكد بعد كل ما عاناه العراقيون، على الضرورة الملحّة  لتغليب المصلحة العامة الوطنية  والقيام بإصلاح الوضع الحالي البائس، خصوصا التدهور الاقتصادي، وإرساء الأمن والاستقرار لكي يشعرَ كلُّ عراقيّ مهما كان دينُه أو مذهبُه او قوميَّتُه، ان العراق هو بيته.  

 ثانياً: تأتي زيارة البابا فرنسيس التاريخيّة والاستثنائيّة في ظروفٍ صعبةٍ ومعقدَّةٍ نَعيشُها. ونُثمِّن عاليّاً اصراره على الحضورِ شخصيّاً بيننا، ليُشاركنا ألآمَنا، ويرفعَ من معنوياتنا من خلال رسائل أساسيَّة سيوجهها لتعزيز الأخوّة بيننا في كافة المجالات كما سبق وصرَّحَ: “إما ان نكون إخوة أو يَنهار كلُّ شيء” (هذا الكلام ورد في كلمته خلال الاحتفال الثاني باليوم العالمي للاخوة البشرية 4 شباط 2021 ).

ثالثاً: كلُّ الأمل هو ان يستجيبَ العراقيون شخصياًّ وجماعيّاً، إلى نداء البابا فرنسيس، رسولِ السلام للالتزام بالقيم المشتركة، والتضامن والتعاون من اجل حماية حياة المواطنين، واحترام حقوقهم وكرامتهم، من منطلق ايمان العراقيين المسيحيين والمسلمين ومن سائر الأديان والثقافات بانهم إخوة، وبأن الله هو للحياة والسلام والمحبة والرحمة، وليس للكراهية والظلم والاقتتال والاستقطابات  والصراعات المُقيتة.

 رابعاً: الجانب التنظيمي للزيارة. من جانب الكنيسة سيكون هكذا: المنسق العام للزيارة المطران باسيليوس يلدو، والمنسق العام للاحتفالات الليتورجية المطران روبرت جرجيس، والمنسق العام للإعلام الأب البير هشام. وثمة فريقٌ حكوميٌّ وآخر فاتيكاني بالنسبة للتدابير الاخرى المرتبطة بالزيارة.

 خامساً: لا بدّ من القول، أيها الإخوة والأخوات الأحبة أنه، عمليا، لن تتمكنوا جميعُكم من المشاركة الحيّة في محطات زيارة البابا للعراق، بسبب الظروف والتدابير الصارمة للوقاية من جائحة كورونا لسلامتنا الشخصية وسلامة الاخرين.  بامكانكم متابعة محطات الزيارة  عبر شاشة تلفزيون قناة العراقية وروداو بالنسبة للاقليم.

هذه بعض المحاور والمحطات في الزيارة البابوية:

  1. بشأن الاستقبال في طريق المطار 5 آذار بعد الظهر، ينبغي تسجيل اسمائكم لدى مسؤولي كنائسكم، لتسهيل عملية النقل منها الى المطار و العودة منه إلى كنائسكم.
  2. لقاء الاكليروس الكاثوليكي في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك الجمعة 5 اذار، تنظيم المطران افرام يوسف عبا.
  3. زيارة النجف واللقاء بسماحة اية الله العظمى السيد السيستاني. أما زيارة أور، تنظيم المطرانين حبيب النوفلي واثناسيوس فراس دردر.
  4. القداس في كاتدرائية مار يوسف السبت 6 آذار الساعة السادسة مساء، المسؤول المطران روبرت جرجيس. سحتفل البابا بحسب الطقس الكلداني، وهذه أول مرة في التاريخ يقدس بطقس شرقي. وستتلى  الصلوات بالكلدانيةالسريانية والعربية والايطالية. سوف يوزع عليكم كتيب خاص بالقداس.

هذه جملة إجراءات:

– الحلل الكهنوتية توفرها البطريركية بالنسبة للقداس في بغداد (وستوفرها مطرانية الكلدان بالنسبة لاربيل)

– لا يمكن ان يشترك في القداس ببغداد  اكثر من 500 شخص داخل الكنيسة وفي الفناء (حيث توضع شاشة كبيرة)، بينهم عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والدبلوماسية. ومع ان الكنيسة ليست معدة لكذا احتفالات، فإنها اختيرت  بسبب  الاوضاع.

– على المشاركين في القداس الحصول على بطاقة خاصة شخصية وإبرازها  في المدخل لرجال الامن والتشريفات وفي كل محطة ستكون قوائم الاسماء  لديهم مُسبقا.

-الحضور الى الكنيسة سيكون قبل ساعتين على الاقل من موعد القداس، لأسباب تنظيمية وقبل ساعة من موعد القداس، تغلق ابواب الكنيسة، ولن يتمكن أحدٌ من الدخول.

– لا يسمح لحمايات المسؤولين ومرافقيهم  بدخول الكنيسة. سيبقون في حوش الكنيسة ينتظرون خروج مسوؤليهم.

– العجلات يمكن توقيفها في كراج كنيسة مار يوسف الجانبي وفي كراج كنيسة الروم الكاثوليك.

  1. زيارة اربيل الاحد 7 آذار بعد اللقاء مع قادة اقليم كوردستان، ينتقل قداسته لزيارة الموصل، تنظيم المطران ميخائيل نجيب، اما زيارة قره قوش بغديدا، تنظيم المطرانين يوحنا بطرس موشي وجان سليمان.
  2. الاحتفال بالقداس في عينكاوة سيكون بحسب الطقس اللاتيني وفي ملعب فرنسو حريري، والتعليمات سوف يصدرها المطرانان بشار متي وردة، ونثنائيل نزار عجم.

توزيع المسووليات اعتمدنا جدول السفارة البابوية.

اخيراً: ادعو المشاركين جميعاُ  الى التقيّد المسؤول والصارم بالتدابير الوقائية من جائحة كورونا: كارتداء الكمامة وتعقيم اليدين عند الدخول، والجلوس  بحسب نظام التباعد الاجتماعي وعدم الاقتراب من البابا لدى دخوله الكنيسة او الملعب.

المهم من هذه الزيارة هو تجديد الأمل والثقة والصلاة بخشوع وتقوى من اجل ان تتم الزيارة بسلامة، ومن اجل عودة السلام والاستقرار والحياة الطبيعية  الى  العراق والمنطقة.

 كل الشكر لكم على تفهمكم ومشاركتكم.

البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو

عن Maher

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.