الرئيسية / اخر الاخبار / البطريركية الكلدانية تنعى غبطة البطريرك الكردينال عمانوئيل الثالث دلي
dali_701492565

البطريركية الكلدانية تنعى غبطة البطريرك الكردينال عمانوئيل الثالث دلي

بمزيد من الاسى تلقينا نبا وفاة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي صباح اليوم الثلاثاء في الساعة الثالثة بتوقيت بغداد الثلاثاء في مدينة سان دييكو – كاليفورنيا بعد تدهور حالته الصحية.
واليكم نبذة عن حياته

وُلِد كريم في عائلة مسيحية تقية في بلدة تلكيف الواقعة ضمن محافظة نينوى – الموصل في 27 أيلول 1927. والداه هما جرجيس مراد دلّي وكاترينة بطرس جعدان. اقتبل سرّ المعمودية المقدس بتأريخ 6 تشرين الأول 1927 على يد القس فرنسيس كتولا. داوم مرحلتي الروضة والتمهيدي عند الراهبات الكاترينات، وأنهى دروسه الابتدائية في مدرسة تلكيف.
دخلَ معهد شمعون الصفا الكهنوتي في الموصل بتأريخ 21 أيلول 1940، وهناك واصل دروسه استعدادًا لدراسة الفلسفة واللاهوت. وبعدما أنهى سنتين في الفلسفة، أرسلهُ البطريرك عمانوئيل الثاني توما في 25 أيلول 1946 إلى روما لمواصلة دروسه العليا في الجامعة الأوربانية.
ارتسمَ كاهنًا في 21 كانون الأول 1952 من يد نيافة الكردينال بيترو فومازوني بيوندي، رئيس مجمع انتشار الإيمان.
حصل على شهادة ليسانس في الفلسفة من الجامعة الأوربانية سنة 1949 عن رسالته ” وجود الله عند الفيلسوف الفارابي “، وشهادة الدكتوراه سنة 1954 عن اطروحته ” مجالس المطران ايليا برشينايا مع الوزير المغربي سنة 1026 “، وشهادة دكتوراه في الحق القانوني الكنسي من الجامعة اللاتيرانية في روما سنة 1959.

في 30 كانون الثاني 1960، عاد إلى بغداد وعُيَّن سكرتيرًا للبطريرك مار بولس الثاني شيخو لمدة سنتين. ثمّ انتُخِب اسقفًا ومعاونًا بطريركيًا في 7 كانون الأول 1962. رُسِم أسقفًا في 19 نيسان 1963 بوضع يد البطريرك مار بولس الثاني شيخو في كنيسة مار يوسف (خربندة – الكرادة)، فكان ساعده الأيمن في بناء الكنائس والاهتمام بالمعهد الكهنوتي والرهبانيات.
وفي 7 أيار 1967، أعطاه الكرسي الرسولي لقب رئيس أساقفة كشكر شرفًا.
شغل مناصب عديدة في إدارة الكنيسة، فعُيَّن مستشارًا في اللجنة الحبرية لدراسة الحق القانوني الشرقي ومستشارًا في اللجنة الحبرية للحوار بين الأديان.
قدّم استقالته من منصب المعاون البطريركي بسبب بلوغه السنّ القانوني (75 عامًا) في 19 تشرين الأول 2002. أراده البطريرك روفائيل الأول بيداويد مستشارًا ومسؤولاً عن الشؤون المتعلقة بالعلاقات مع الدولة والارسالات الكلدانية في الخارج. ومنحه البطريرك بيداويد في 10 كانون الأول 2002 كافة الصلاحيات والحقوق ليقوم بإدارة أوقاف البطريركية والاشراف عليها.
على أثر وفاة البطريرك روفائيل الأول بيداويد في 7 تموز 2003، اجتمع الأساقفة الكلدان في روما، بعد اجتماعهم الأول في بغداد (من 19 آب إلى 2 أيلول 2003)، وانتخبوا المطران عمانوئيل دلّي بطريركًا في 3 كانون الأول 2003 ليصبح البطريرك عمانوئيل الثالث دلّي.
قبله البابا يوحنّا بولس الثاني في الشركة الكنسية بتأريخ 5 كانون الأول 2003 في قداس إلهي احتُفِل به في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. وفي 21 من الشهر ذاته، استلم مهامه البطريركية باحتفال تنصيب في كاتدرائية مار يوسف (خربندة – الكرادة) بحضور العديد من الأساقفة ورؤساء الطوائف المسيحية وممثلين عن الحكومة.
وجّه البطريرك مار عمّانوئيل الثالث دلّي رسالةً إلى الحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر، نهار السبت 15 كانون الأول 2012، قدّم فيها استقالته من مهامه في الإدارة الراعوية للكنيسة الكلدانية، وذلك لأسبابٍ صحيّة. ونشرت جريدة الكرسي الرسولي ” الرقيب الروماني ” نهار الأربعاء الموافق 19 كانون الأول 2012، نبأ قبول قداسة البابا طلبَ غبطته تنفيذًا للقانون 126 / بند 2 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية.

انجازاته
أشاد الجميع بالخدمات التي قدّمها غبطته في إدارة الكنيسة الكلدانية في ظروفٍ صعبة، ومؤلمة أحيانًا، منها استشهاد المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحّو والأب رغيد كني، بالإضافة إلى تفجير الكنائس وخطف الكهنة وهجرة المسيحيين.
عقد أربعة سينودسات لأساقفة الكنيسة الكلدانية، الأول في بغداد، 16-21 نيسان 2005، والثاني في روما، 8-12 تشرين الثاني 2005، والثالث في شقلاوة، 9-11 أيار 2006، والرابع في عينكاوة، 28 نيسان إلى 5 أيار 2009.
أمّا زياراته الراعوية فبدأها بزيارة أبرشية الموصل عام 2004، وشهد عام 2005 أوّل زيارة رسمية لغبطته خارج العراق بدأت في الأردن. كما زار في السنة ذاتها أبرشية ديار بكر في تركيا، ثمّ التقى بأبناء جالياتنا الكلدانية في هولندا والمانيا وفرنسا، وكذلك أبرشية مار توما في أمريكا وجالياتنا في كندا ونيوزلندا وأستراليا.
وفي عام 2006 زار غبطته أبرشية عقرة والزيبار وأبرشية ألقوش، وفي زيارة أخرى في السنة ذاتها استقبلته أبرشية بيروت الكلدانية.
عام 2009، زار غبطته أبرشية العمادية وشمكان وأبرشية زاخو ونوهدرا وأبرشية تركيا، ورعية جورجيا وأبرشية أورميا (ايران).

الراحة الدائمة اعطه يا رب ونورك الابدي ليشرق عليه.

+ مراسيم التشييع والدفن سوف نوافيكم بها حالما تتقرر، صلوا على راحة نفسه..

شاهد أيضاً

b

السفير البابوي في العراق يزور البطريركية

اعلام البطريركية زارَ سعادة السفير البابوي في العراق سيادة المطران البرتو اورتيغا مارتن برفقة سكرتيره …

23 تعليق

  1. قيس حنا وردة

    بسم الثالوث الاقدس

    كل من أمن بي وأن مات فسيحيا

    الى غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو جزيل الاحترام .

    السادة المطارنة والأساقفة والكهنة الكرام .

    ببالغ الحزن الشديد تلقينا نبأ أنتقال سيدنا البطريرك الأسبق عمانوئيل دلي الى الاخدار السماوية … فلا يسعنا الا أن نتقدم بأحر التعازي القلبية إليكم والى كنيستنا الكلدانية داعين من فادينا الحبيب ومخلصنا يسوع المسيح أن يسكن الفقيد مثلث الرحمات البطريرك الأسبق عمانوئيل دلي مع الملائكة والقديسين .

    وليصبر أهله وأبناء عشيرته وكل مؤمنين من كنيستنا بالصبر والسلوان .

    الشماس

    قيس حنا وردة وعائلته

    من أهالي بلو ( بلن )

    فرنسا / ليون

  2. مؤيد ناصر نعوم

    بسم الأب و الأبن و الروح القدس الأله الواحد آمين

    أذكرني يارب متى جئت في ملكوتكَ

    ببالغ الأسف والحزن العميق تلقينا نبأ أنتقال سيدنا البطريرك عمانوئيل دلي إلى الأخدار السماوية ، لا يسعني بهذا المصاب الجلل والحدث الأليم ألا أن أتقدم بأحرالتعازي وأصدق الموأساة إلى أبينا البطريرك مارلويس روفائيل الأول ساكو الجزيل الأحترام والكنيسة الكلدانية في العراق و المهجر وإلى أهله وأقاربه ، داعين الرب أن يمنحه مكاناً في فردوسهِ الأزلي ولأهلها جميعاً جميل الصبر والسلوان … آمين .

    مؤيد ناصر نعوم السويد

  3. يوحنا بيداويد

    غبطة البطريرك مار لويس الاول ساكو بطريرك كرسي بابل للكدان في العالم

    السادة الاساقفة والاباء الكهنة ابناء الكنيسة الكلدانية جميعا

    الاخوة والاخوات اقارب الفقيد جميعا.

    نقدم تعازينا الحارة لكم جميعا برحيل المثلث الرحمات البطريرك مار عمانوئيل الثاني دلي.

    نطلب من ابينا السماوي ان يسكنه في فسيح جناته بين القدسيين والابرياء الاطهار.

    يوحنا بيداويد

  4. المهندس نامق ناظم جرجيس
    الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه وليكن مع الابرار والقديسيين في ملكوتك السماوي وفي احضان ابائنا ابراهيم واسحق ويعقوب…. امين

    المهندس

    نامق ناظم جرجيس

    بغداد – العراق

  5. الشماس اكرم اوراها وردة (ابو كارلو)

    ببالغ الاسف والاسى تلقينا نبا انتقال سيدنا الكاردينال المثلث الرحمات البطريرك مار عمانوئيل دلي الى الاخدار السماوية ولا يسعني بهذه المناسبة الاليمة الا ان اتقدم بالتعزي الحارة والمواساة لابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الجزيل الاحترام والكنيسة الكلدانية في العراق والعالم – كما اتقدم احر التعازي الى اولاد اخيه السيد رعد شمعون ووعد شمعون ولاهله جميعا الصبر والسلوان —- الراحة الابدية في اعطه يا رب ونورك الدائم يشرق عليه ابدا

    –الشماس اكرم اوراها وردة

  6. Verse: John 14:3

    If I go and prepare a place for you, I will come again . . . there where I am, there ye may be also.

    May god bless his poor soul..

  7. غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى

    اصحاب السيادة مطارنتنا الاجلاء ,الاباء الكهنة الافاضل , شعبنا المؤمن المبارك

    نشارك كنيستنا المباركه الامها بفقدانها صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي ونشارككم الصلواة بمناسبة انتقاله الى الاخدار السماوية .

    نحيي روحه الطيبة التي تعيش معنا وتسكن في قلوبنا حيث قدم حياته قربانا لنا جميعا في خدمته المباركة بكل صفاء ونقاء وخدم الله والكنيسة ومؤمنيها بكل امانة واخلاص بالرغم من المرحلة العصيبة والظروف الصعبة التي المت بالعراق والمنطقة ,حرس على قطيعه بشكل جيد وكان وديعا ومتواضع القلب

    الكردينال عمانوئيل انتقل الى جناة الخلد ليكون لنا شفيعا عند عرش الجلالة يرتل ويزمر مع جوقات الملائكة مصليا للرب الممجد كي يحفظ الكنيسة ورعاتها ومؤمنيها وان ينجيهم من كل ضيق وشر ووجع .

    الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه.

    اخوتكم ومحبيكم

    الشماس صباح الصفار

    سمير الصفار

    ملبورن – استراليا

  8. Chaldean Engineers Association

    اتحاد المهندسين الكلدان

    غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الجزيل الإحترام

    السلك الكهنوتي جميعاً

    الأمة الكلدانية والعراقيين جميعاً

    غادرنا إلى الأخدار السماوية يوم أمس 8/4/2014 سيادة الكردينال البطريرك ( السابق ) للكلدان مار عمانوئيل الثالث دلّي بعد صراع مع المرض

    بإسم إتحاد المهندسسين الكلدان نقدم للجميع تعازينا القلبية الحارة راجين من الباري عز وجلّ أن يتغمد فقيد الأمة الكلدانية برحمة الواسعة ويسكنه فسيح جنانه مع الشهداء والأبرار ويلهم الجميع الصبر والسلوان

    إتحاد المهندسين الكلدان

    9/4/2014

  9. الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه , نفعنا الله بصلاته آمين .

  10. الأب فادي الراعي

    أتقدَّم باسمي الشخصي وباسم أبناء كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في هولندا وباسم كل المسيحيين المتكلمين اللغة العربية في جنوب هولندا من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، ومن جميع أصحاب الأساقفة أبناء السينودس المقدَّس في الكنيسة الكلدانيّة وإكليروسها الكريم ومن جميع أبناء كنيستكم في العالم أجمع، بأحرَّ التعازي بوفاة المثلث الرحمات البطريرك الكردينال مار عمانوئيل الثالث دلي، القلبيَّة طالباً من الله تعالى أن يرحم نفس غبطته ويستقبله بين مَصافِ قديسيه في أخداره السماويّة وأن يمنحكم العزاء والرجاء بالحياة الأبديّة وطول العمر.

    الأب فادي الراعي

  11. غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو الكلّي الطوبى

    بطريرك الكنيسة الكلدانيّة

    المسيح قام، حقاً قام!

    أنا الموقع أدناه الأب فادي الراعي، اللبنانيّ الأصل، الراهب الكاهن المسؤول عن أبناء كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في هولندا، المهتمّ بالكنائس البيزنطيّة الكاثوليكيّة في هولندا والمهتمّ رعوياً بجميع المسيحيين الذين يتكلَّمون العربيّة المنتمين لكنائس متعدِّدة (كاثوليكيّة وارثوذكسية) في جنوب هولندا.

    بعد سماعنا خبر وفاة المثلث الرحمات غبطة البطريرك الكردينال مار مار عمانوئيل الثالث دلي في كاليفورنيا مساء أمس، الذي أحزننا جميعاً؛

    أتقدَّم باسمي الشخصي وباسم أبناء كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في هولندا وباسم كل المسيحيين المتكلمين اللغة العربية في جنوب هولندا من شخصكم الكريم، ومن جميع أصحاب الأساقفة أبناء السينودس المقدَّس في الكنيسة الكلدانيّة وإكليروسها الكريم ومن جميع أبناء كنيستكم في العالم أجمع، بأحرَّ التعازي، القلبيَّة طالباً من الله تعالى أن يرحم نفس غبطته ويستقبله بين مَصافِ قديسيه في أخداره السماويّة وأن يمنحكم العزاء والرجاء بالحياة الأبديّة وطول العمر.

    أدامكم الله في خدمة كنيسته وأبنائه،

    المسيح قام من بين الأموات ووطئ الموت بالموت، ووهب الحياة للذين في القبور!

    هولندا، 09/4/2014

    الأب فادي الراعي مُرسل الفادي الأقدس

  12. بولس عقراوي

    الراحة الأبدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه ….

    نرفع تعازينا لابينا البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبي وصاحب السيادة الحبر الجليل مار يوحنا زورا مع المجمع البطريركي الكلداني ونقول:

    هكذا هو مع الأبرار والقديسين يتنعم بتمجيد الرب الاله في الملكوت السماوية فلنطلب شفاعة أبينا البطريرك الراحل امين .

    لقد كان رجل صلاة وقداسة و كان يحب ويكرم العذراء مريم ويطلب شفاعتها ذو حكمة وصبر .

    ابنكم الشماس

    بولس عقراوي

    تورنتو كندا

  13. الى غبطه ابينا البطريرك مار لويس الاول ساكو بطريرك كرسي بابل للكلدان في العراق والعالم

    الساده الاساقفه والاباء الكهنه وابناء الكنيسه الكلدانيه جميعا والاخوه والاخوات اقارب الفقيد جميعا

    نتقدم بأحر التعازي لكم جميعا برحيل المثلث الرحمات الكاردينال مار عما نؤيل الثالث دلي

    ونطلب من ابينا السماوي ان يسكنه في فسيح جناته بين القديسيين والابرياء الاطهار

    الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه وليكن مع الابرار والقديسيين

    في ملكوتك السماوي وفي احضان ابائنا ابراهيم واسحق ويعقوب آمين…

    هيثم ابراهيم يوسف دخو

    مستشاركم لشؤون الاوقاف

  14. الى غبطه البطريرك مار لويس الاول ساكو بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم

    الساده الاساقفه والاباء الكهنه وابناء الكنيسه الكلدانيه جميعا والاخوه والاخوات اقارب الفقيد

    نتقدم بأحر التعازي لكم جميعا برحيل الكاردينال مار عمانؤيل الثالث دلي

    الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه

    مازن دخو – ميشكن

  15. أحسنت َ(نعمَّ ),ايها ( العبد ) الخادم الصالح الأمين , كنت أمينا على القليل , فسأقيمك على الكثير : أدخل نعيم سيّدكَ .

    تعازينا الحارّة لغبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ولكنيستنا الكلدانية العريقة المحبوبة , برحيل ابينا البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلّي الى الاخدار السماوية … الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه ليسترح بسلام …ونفعنا الله بصلاته آمين .

    رحل ورحل معه ذلك الزمن الجميل لكنيستنا الكلدانية البسيطة ولاْبرشية بغداد – ابرشية فقراء بابل – .

  16. الى غبطه البطريرك مار لويس الاول ساكو بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم

    الساده الاساقفه والاباء الكهنه وابناء الكنيسه الكلدانيه جميعا والاخوه والاخوات اقارب الفقيد

    نتقدم بأحر التعازي لكم جميعا برحيل الكاردينال مار عمانؤيل الثالث دلي 

    الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم فليشرق عليه 

    قيس زير – مشيكن

  17. الشماس سعيد اليعقوب

    غبطة ابينا البطريرك مارلويس روفائيل الاول ساكو الكلي الطوبى

    الاباء الاساقفة الاجلاء في العراق والمهجر

    الكهنة الاعزاء

    نشارككم احزانكم بهذا المصاب الجلل بوفاة مثلث الرحمات الكاردينال البطريرك مار عمانؤيل الثالث دلي وانتقال روحة الطاهرة

    الى الاغدار السماوية بفرح الابرار والقديسين نصلي معكم جميعاً لكيما الرب يسوع يشرق عليه نوره الدائم وللكنيسة الكلدانية

    الام ولذويه واقربائه الصبر والسلوان ….

    الشماس سعيد اليعقوب والعائلة

  18. مختصة كلدو اشور - الحزب الشيوعي العراقي

    بمزيد من الاسى والاسف تلقينا نبأ وفاة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية الفخري لقد كان المرحوم الكاردينال دلي رجل سلام من الطراز الاول ووطنية عراقية قل مثيلها ,وحمل على كاهله هموم العراقيين جميعا ولم يكن يفرق بين الكلداني المسيحي وبقية العراقيين اذ كان يقول دائما نحن في مركب واحد مايصيب غيرنا يصيبنا .لقد قاد سفينة الكنيسة الكلدانية في ظروف بالغة الصعوبة وكان اهلا لهذه المسؤولية التي قادها بنجاح بالرغم من تقدمه بالسن .

    وبهذه المناسبة الاليمة على قلوبنا جميعا نتقدم بخالص العزاء والمواساة الى سيادة الحبر الجليل البطريرك لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك بابل على الكلدان وبقية احبار الكنيسة الكلدانية المحترمين والاباء الكهنة الافاضل وجميع مؤمني الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم واهل الفقيد الراحل

    الذكر الطيب للكاردينال عمانوئيل الثالث دلي والصبر والسلوان لكافة اهله وشعبه ومحبيه.

    مختصة كلدو اشور

    الحزب الشيوعي العراقي

  19. جميل حنا ليراتو

    حضرة أبينا البطريرك مار ساكو جزيل الاحترام

    تلقيا ببالغ الحزن خبر وفاة الكاردينال عمانوئيل دلي نطلب من ألرب يسوع المسيح ان يسكنه في ملكوت السموات لما قدم من خدمة للكنيسة الكلدانية من أمور رعوية

    الراحة الأبدية أعطه يارب ونورك المشرق يشرق عليه

    أمين

  20. عبدالاحد قلو

    بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين

    (انا هو القيامة والحياة.. من آمن بي وان مات فأنه سيحيا)

    غبطتكم الموقرة ، لقد اسلمتم الروح وانتم في عقد الثمانينات من العمر وذلك بعد ان خدمتم شعبكم الكلداني بديانته المسيحية… ولم تتوانوا لحظة في الدفاع عن شعبكم الكلداني بطرقكم الابواب لكل المسؤولين في العراق ومنذ كنتم معاونا بطريركيا ولغاية استلامكم لها كبطريركا، في الوقت الذي وقفت شامخا في تحديك لمن اراد النيل من كلدانيتنا بعد 2003م ومنهم الامريكي برايمر والقوى اللاحقة الاخرى المدفوعة من جهات تريد ان تشتت مكوننا المسيحي بأقصاء الكلدان من المواقع الريادية التي يستحقونها.

    ولا ننسى بيانكم التاريخي لوضع حد لمن اراد استغلال مكوننا الكلداني.. وصوتك من خلال ذلك البيان، لا زال يدوي في اروقة الجهات الحاكمة في بغداد والاقليم الكوردي أيضا ، ولكن بهمة ابنائك الغيارى من الكلدان، فلنا الامل بتحقيق رجائك للحفاظ على مسيحيي العراق والكلدان منهم ذات الغالبية في العراق ودول المهجر ايضا..

    تغمدك الله برحمته والرب بأنتظارك في ملكوته السماوي الذي تستحقه وعن ايمان وفعل مشهودين..

    واخيرا ، نعزي شعبنا الكلداني بهذا المصاب الاليم ومن الله الصبر والسلوان لكل من يذكره خيرا.

  21. مجيد جودت ادم

    بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

    قال سيدنا يسوع المسيح له كل المجد

    انا القيامة والحياة من آمن بي وان مات سيحيا

    بمزيد من الاسى والاسف تلقينا نبأ وفاة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية

    نعزي أنفسنا و تعازينا القلبية الحارة الى رئاسة الكنيسة الكلدانية غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفايل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان وبقية احبار الكنيسة الكلدانية المحترمين والاباء الكهنة الافاضل وجميع مؤمني الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وذوي المرحوم الكاردينال مار عمانوئيل دلي.

    نرجو الرب أن يتغمده برحمته الواسعة مع القديسيين والابرار

    الراحة الابدية اعطه يارب وانعم عليه بنورك الدائم امين

    مجيد جودت ادم

    سمعان جودت ادم

    ادمون جودت ادم

    ايسن /المانيا

  22. نوح متي ألشابي

    غبطة سيدنا ألبطريرك مار لويس روفائيل ألأول ساكو- ألكلي ألطوبى

    ألآباء وألإخوة ألأساقفة وألكهنة ألأجلاء، وأبناء كنيسة بابل ألكلدانية ألافاضل.

    سلام فادينا يسوع ألمسيح يغمر قلوب ألجميع.

    ببالغ ألأسى وشديد ألأسف تلقينا نبأ رحيل مثلث ألرحمات ألأب ألروحي مارعمانوئيل الثالث دلي.

    كان فقيدنا ألغالي مثالا صادقاً للراعي ألصالح، فإنه من أجل سلامة مسيرة حياة أبناء كنيستنا ألمقدسة ألأرضية ومن اجل خلاص أنفسهم. أوقف حياته وخدمهم بكل إخلاص وتفاني. حيث أن خدمته ألكهنوتية واكبت ثلاثة أنظمة حكم، خللتها فتراتٍ صعبة جداً. كان متواضعاً، صبوراً ورابط ألجأش. حكيماً و محباً للصغير وألكبير للقريب وألبعيد.

    ألراحة ألأبدية أعطه يارب، ونورك ألبهي ألسّرمدي يشرق عليه، فيرقد بسلام مع أبناء ألنور ألخالدين، ويشترك مع ألملائكة والقديسين في تقديم ألسجود وألتسبيح وألإكرام في أورشليم ألعليا، إتماماً لخدمته ألروحية وألتسابيح ألتي كان يقدمها يومياً لمجد ألأب حتى موعد رحيله عن هذه ألفانية إلى دار ألبقاء والسعادة ألابدية.

    ولأهله وذويه وأبناء كنيسة بابل ألكلدانية في مشارق ألأرض ومغاربها، ألصبر وألسلوان.

    ولغبطة سيدنا ألبطريرك ألحالي مار لويس ساكو موفور الصحة والعمر ألمديد وألحكمة وألصبر لإدارة دفة كنيستنا ألمقدسة في هذه ألأزمنة ألصعبة.

    أبنكم في ألإيمان

    نوح متي ألشابي

  23. المهندس معن باسم عجاج

    ………………………… تعزيه………………. ……..

    الى نيافه البطريرك مار لويس ساكو رئيس الكنسه الكلدانيه في العالم ورجل السلام العراقي وراعي الحوار المسيحي الاسلامي

    ايها العراقي الوطني لويس ساكو ابينا ومعلمنا ورئيس كنيستنا التي نفخر بها دوما واليوم تتلائلئ وانت تنور تاجها ايها الغالي العزيز

    باسمي وباسم التجمع الوطني المسيحي الموحد ونيابه عن الامين العام للتجمع وكل اعضاء المكتب السياسي اتقدم لنيافتكم الساميه بالعزاء وكلمات الاسى لوفاه وانتقال والدنا مثلث الرحمه البطريرك الكادرينال عما نوئيل دلي الى الفردوس وملكوت الله هذا الوطني العراقي الاصيل الذي كان رافضا للاحتلال وساعيا كعاده كنيستنا الوطنيه الحره الى التزام اهلنا وشعبنا وارضنا من اجل العيش بامان وسلام

    ستبقى ذكرى الكاردينال عبق محبه للعراق ولشعبنا العراقي ولكنيستنا الكلدانيه في كل العالم وسنبقى نتفاخر بموقف مثلث الرحمه الوطني كما انتم سيدي ما لويس روفائيل ساكو ايها الانسان العراقي الغيور والرب يبارككم ويحميكم من كل سوء

    المهندس

    معن باسم عجاج

    عضو المكتب السياسي

    المستشار السياسي

    للتجمع الوطني المسيحي الموحد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*