الرئيسية / المقالات / لماذا نقبل يد الكاهن؟؟؟

لماذا نقبل يد الكاهن؟؟؟

نلاحظ في القرى كان يقبلون يد الكاهن وينحنون، إما البعض يقول انا لا أُقبل يد أبي حتى أُقبل يد الكاهن، لم احني رأسي إلا لله. واخرون يقولون الكاهن انسان مثلي لماذا أقبل يده ؟؟؟!!!
اليكم بعض الاسباب لتقبيل يد الكاهن
في الرسامة الكهنوتية يلتقي الكاهن سلطان أي سلطان تعليم والأبوة الروحية وربط وحل الخطاية وتكميل الاسرار ومن هنا تتقدس يد الكاهن
وفي طقس الرسامة الكهنوتية يمسك الاسقف بيد الكاهن اليمنى ويقول هذه الصلاة
“ليضع يدَه على المرضى فيشفون، ويخدم مذبحك القدوس بقلب طاهر ونية صالحة، وهو يقرب لك قرابين الصلاة وذبائح الشكر في كنيستك المقدسة، ويقدس بقوة موهبتك الرحم الغافر للولادة السرية للذين تدعوهم نعمتك ليشتركوا في تبني سيادتك، ويغفر خطايا شعبك، ويهيئ لأعمال البر أبناءَ كنيستك المقدسة الجامعة”
1- الكاهن هو من يجعل الطفل يولد بالروح بالمعمودية المقدسة فيد الكاهن هي التي تُبارك مياه المعمودية وتُغطس الأطفال فيها فهي يد الله غير المنظورة.
2- ويد الكاهن في مسحة الميرون هي من تجعل الروح القدس يثبت الاطفال في ايمانهم بالمسحة المقدسة ولهذا اللاتين يركزون عليها كثير ويفصلوها عن المعمودية
3- كما ان يد الكاهن هي يد الله في سر الاعتراف والتوبة حين يرسم علامة البركة أي الصليب ومن فمه تخرج كلمات حل التائبين من خطاياهم باسم الاب والابن والروح القدس فتمنحهم التنقية من وسخ الخطيئة ودنسها.

4- كما لا ننسى ان يد الكاهن هي التي تُبارك الخبز والخمر في القداس الإلهي بعد أن ينطق بكلمات استدعاء الروح القدس فتتحول إلى جسد ودم الرب، ومن يده نأخذ (جسد الرب ودمه) فنشارك بالذبيحة الالهية معه، وليس سماع القداس فقط!
5- يد الكاهن ايضاً تُبارك الزيت باسم الرب فيكتسب الزيت قوة وفاعلية كدرع قوي لمغفرة الخطايا وشفاء النفسوالجسد، وهكذا يمسح الكاهن اجزاء جسم المريض بيده المباركة.
6- يد الكاهن توضع الإكاليل على رأس العروسين وتباركهما فيصيرا جسداً واحدا.

عن Yousif

شاهد أيضاً

المستقبل بين المتفائل والمتشائم

تعقيبًا على دعوة غبطة البطريرك/الكردينال لويس ساكو: من أجل لاهوت و”فقه” المصالحة السياسية والمجتمعية (https://saint-adday.com/?p=33458)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *