الرئيسية / اخر الاخبار / غبطة ابينا البطريرك يلتقي رئيس وزراء اقليم كوردستان

غبطة ابينا البطريرك يلتقي رئيس وزراء اقليم كوردستان

اعلام البطريركية
التقى غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو بعد ظهر الثلاثاء 16/12 دولة رئيس وزراء اقليم كوردستان السيد نيجيرفان البرزاني. في البداية شكر غبطته دولته على وعده بدفع بدل ايجار 100 دار لمدة سنة في اربيل لتسكين العائلات المهجرة من الموصل وبلدات سهل نينوى، كذلك تخصيصه قطعة ارض لبناء دور سكنية لهم. ونقل غبطته اليه معاناة وقلق المسيحيين المقيمين والمهجرين في الاقليم وكذلك حالة المهاجرين في دول الجوار. المسيحيون مكون اصيل، لهم مهارات متنوعة وكفاءات ثقافية وعلمية واقتصادية واجتماعية وسياسية بالإمكان الاستفادة منهم لبناء الاقليم وتحقيق مجتمع مدني منفتح، لاسيما هم اليوم يسكنون فيه، ولهم الحق في الاحتضان وتوفير السكن والعمل. وبالنسبة الى القرى المسيحية طالب غبطته منحهم اراض زراعية للاستثمار لضمان معيشتهم، وطلب استرجاع املاك من استملكت منهم لكي يبقوا في ارضهم ويتشبثوا بها ويحافظوا على تراثهم ويتعاونوا مع اخوتهم في الاقليم ومن اجله.
اما الطلاب الجامعيون وخصوصا طلاب الطبية والاسنان وعددهم محدود، فطلب منه غبطته قبولهم لئلا تضيع سنتهم الدراسية. كما طلب من دولته تجديد تنسيب الموظفين الهاربين من الارهاب في وظائفهم لحين عودة الاستقرار والامن الى مدنهم الاصلية.
كذلك ذكر الحاجة الى تعيين مستشار في رئاسة الوزراء لمتابعة شؤون المسيحيين هذه.
وعد دولته تحقيق هذه المطالب وحل هذه المشاكل كلها. وطلب من غبطته زيارة وزير الداخلية في الاقليم لمتابعة هذه الامور. استغرقت الزيارة اربعين دقيقة.
بعده زار غبطته وزير الداخلية الاستاذ كريم سنجاري وفاتحه بهذه القضايا المصيرية.
رافق غبطته في الزيارتين سكرتيره الاب توماس تمو وحضرها السيد مصطفى قايته وه نى عضو مكتب علاقات اقليم كوردستان والحكومة المركزية.

عن Yousif

شاهد أيضاً

كابيلا” كنيسة صغيرة” وقاعة جديدتان في البطريركية بالمنصور

كابيلا” كنيسة صغيرة” وقاعة جديدتان في البطريركية بالمنصور إعلام البطريركية تم تشييد كابيلا “كنيسة صغيرة” وقاعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *