الرئيسية / اخر الاخبار / فعاليات الوفد العراقي في كرواتيا

فعاليات الوفد العراقي في كرواتيا

شاركَ الوفد العراقي برئاسة سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وعضوية كل من الاب أمير ججي الدومنيكي والاب توماس تمو، سكرتير غبطة البطريرك مار ساكو والاخت امان مريم من راهبات القديسة كاترينة السيانية والسيد غسان داؤد البوتاني، سكرتير السفير الكرواتي في العراق، صباح يوم الخميس 28 ايار 2015 في مؤتمر للارشيف الكنسي في مدينة بازن (Pazin)، وبعده زاروا معالم المدينة والتقوا مع معاون المحافظ الذي اسقبلهم بكل رحابة صدر في مكتب المحافظة. عصرا تم تقديم كتاب عن (الحياة المسيحية اليومية في الكنائس) في مدينة هوم (Hum) التاريخية والتي تعتبر أصغر مدينة في العالم (عدد سكانها 30 شخص فقط).

يوم الجمعة 29 ايار، شارك الوفد بالمؤتمر لليوم الثاني في مدينة رييكا (Rijeka)، وبعد الظهر التقوا مع اسقف الابرشية سيادة المطران ايفان الذي عبر عن تضامنه مع الشعب العراقي، بعد ذلك توجه الوفد الى مزار مريم العذراء في منطقة ترسات (Trsat)، واحتفلوا هناك بالقداس الالهي مع المؤمنين والاخوة الفرنسيسكان المشرفين على الدير، وفي موعظتة اشاد سيادة المطران باسيليو بايمان الشعب المسيحي في العراق ومدى صبره وتحمله ثم رتلوا صلاة (ابانا الذي) باللغة الارامية وبالختام طلب الصلاة من اجل السلام بالعالم وبالاخص في العراق.

يوم السبت 30 ايار، قام الوفد بزيارة المعهد الاكليريكي في مدينة بوللا (Pula)، حيث قدم سيادة المطران محاضرة عن المسيحية في العراق والوضع الراهن ثم تكلم سعادة السفير الكرواتي لدى العراق عن خبرته الشخصية وبعده قدم الاب أمير الدوميكي محاضرة عن كنيسة كوخي مع اسئلة واجوبة. بعد المحاضرة قاموا بالصلاة مع طلاب المعهد ومن ثم الغداء. بعد ذلك توجه الوفد الى كاتدرائية انتقال العذراء في مدينة بورج (Porec)، التي تعتبر من الكنائس الاثرية في المنطقة ويرجع وقت تشيدها الى القرن الخامس الميلادي. وفي المساء عاد الوفد الى العاصمة الكرواتية زغرب.

يوم الاحد 31 ايار، احتفل الاب امير الدومنيكي بالقداس الالهي عند الاباء الدومنيكان في رعية مريم العذراء الساعة 10 صباحاً وسيادة المطران باسيليوس يلدو بالقداس الالهي الساعة 11:30 صباحاً وفي المساء شارك الوفد بالقداس الاحتفالي الكبير في كاتدرائية زغرب الذي ترأسه الكردينال جورج بيل الاسترالي مع كردينال مدينة زغرب يوسب بوزانيش ومشاركة 20 مطران من بينهم سيادة المطران باسيليوس يلدو وما يقارب 300 كاهن من بينهم الاب توماس تمو والاب أمير الدومنيكي وحوالي 5000 مؤمن. بعد القداس كان هناك زياح كبير في شوارع المدينة ومن ثم العشاء الاخوي مع الاكليروس.

يوم الاثنين 1 حزيران، زار الوفد الجامعة الكاثوليكية في زغرب وشارك في احتفال الجامعة بحضور الكردينال يوسب بوزانيش والكردينال جورج بيل ومجموعة من الاساقفة الكاثوليك ووزير العلوم والكادر التدريسي والاساتذة الضيوف وبعد الاحتفال شارك الجميع في مادبة الغداء في الجامعة. وبعد الظهر توجه الوفد الى كاتدرائية زغرب والتقوا مع معاون رئيس الاساقفة، سيادة المطران ايفان شاشكو الذي كان متعاطفا جداً مع المسيحيين في العراق وابدى استعداده لاي مساعدة. وعصراً التقى الوفد مع السفيرة اندريه في وزارة الخارجية الكرواتية واكدت على تعاون بلدها مع الشعب العراقي خصوصا بعد زيارة وزيرة الخارجية للعراق قبل ما يقارب شهر للمهجرين في شمال العراق.

يوم الثلاثاء 2 حزيران، توجه الوفد من الصباح الباكر الى بوسنة لزيارة مزار مريم العذراء في ماجكوريه، وعند وصولهم استقبلهم الاخوة الفرنسيسكان المشرفين على الاماكن الدينية هناك وبعد الغداء قاموا بزيارة كنيسة العذراء ومن ثم مكان ظهور مريم العذراء على الجبل وبعد ذلك صلوا مسبحة الوردية مع الرائي ايفان احد الذين يستلمون الرسائل من مريم العذراء وفي نهاية الصلاة شرح رسالة العذراء له التي ركزت على السلام في العالم وخصوصا الدول التي فيها حروب وبعد ذلك قدم هدية الى سيادة المطران باسيليوس وهو تمثال عذراء ماجكوريه. بعد ذلك شارك الوفد بالقداس الالهي الذي يحضره كل يوم ما يقارب 10000 (عشرة الاف شخص) مع مئات الكهنة، وفي نهاية القداس طلبوا من سيادة المطران باسيليوس ان يصلي الابانا والسلام باللغة العربية لكل الحجاج من بينهم كان هناك 300 شخص من لبنان، وقد قدم هذه الصلاة لاجل السلام في الشرق الاوسط وبالاخص في العراق.

وهكذا اختتم الوفد زيارته الى كرواتيا بالصلاة لاجل السلام وحضور ساعة السجود هناك.

عن Yousif

شاهد أيضاً

فيلوني رئيسًا أعلى لجمعية فرسان القبر المقدس، وتاغله عميدًا لتبشير الشعوب

فيلوني رئيسًا أعلى لجمعية فرسان القبر المقدس، وتاغله عميدًا لتبشير الشعوب الفاتيكان – أبونا 2019/12/08 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *