الرئيسية / اخر الاخبار / تأجيل انعقاد السينودس الكلداني

تأجيل انعقاد السينودس الكلداني

اعلام البطريركية
تم تأجيل انعقاد السينودس الكلداني الذي كان مقررا عقده في 22-26 أيلول في عينكاوة. والسبب هو طلب غبطة البطريرك ساكو مقابلة قداسة البابا فرنسيس بمعيّة الأساقفة المعنيين، لحلّ ” عقدة” أبرشية مار بطرس الرسول في ساندييكو الولايات المتحدة التي طالت.
هذه المشكلة سابقة خطرة في الكنيسة، تهدّد وحدتها، وليست خصاما شخصيا بين غبطة البطريرك ساكو وسيادة المطران جمو كما فسرها بعض الكتاب المغرضين، انما هي مشكلة كنسية (ecclesiology) أي مرتبطة بمفهوم الكنيسة والإدارة (مفهوم ابرشية في بلدان الانتشار مع الكنيسة الام، أي خارج حدودها)، هذا مفهوم غير مقبول وغير عادل ينبغي ان ينتهي.
حل المشكلة ينبغي ان يكون قانونيا ليضع حداّ لأية مشكلة من هذا النوع في المستقبل.
ليس للبطريرك نزاع شخصي مع المطران جموّ ابداً، ولا سبب لذلك، وانما الاختلاف هو في قبوله كهنة ورهبانا هاربين من ابرشياتهم وديرهم من دون رخص قانونية وطلبوا اللجوء الى أمريكا، مما شجع اخرين على اللحاق بهم. هذا الفلتان لا يقبله أي مسؤول.
لو كانت المسألة شخصية أو مجرد اختلاف في وجهات النظر لكان غبطة البطريرك وهو الاب للكنيسة قد أقدم على السفر الى ابرشية مار بطرس ومصالحة المطران. المشكلة كنسيّة قانونية وإدارية تحتاج الى حلّ قانوني-عادل وحاسم لصون وحدة الكنيسة وضبط النظام فيها.
انشاء الله تحل أمور ويعود السينودس يلتئم بتاريخ قريب.

عن Yousif

شاهد أيضاً

اسدال الستار عن نصب الصليب المقدس في بلدة عنكاوا 

اسدال الستار عن نصب الصليب المقدس في بلدة عنكاوا  عنكاوا – ستيفان شاني 2019/09/14 بحلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *