الرئيسية / المقالات / منطقة الكنيسة البطريركية وسلطان البطريرك والسينودسات خارج هذه المنطقة

منطقة الكنيسة البطريركية وسلطان البطريرك والسينودسات خارج هذه المنطقة

ق. 146 بند 1- منطقة الكنيسة التي يرئسها البطريرك تمتدّ إلى الأقطار التي يُمارَس فيها الطقس الخاصّ بهذه الكنيسة، وفيها للبطريرك حقّ مكتسب على وجه شرعي أن ينشئ أقاليم وإيبارشيات واكسرخيات أيضا.
بند 2- إذا طرأ شكّ حول حدود منطقة الكنيسة البطريركية، أو إذا تعلّق الأمرُ بتغيير حدود ما، فعلى سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية أن يتحرَّى الأمرَ بعد الاستماع إلى السلطة الادارية العُليا لكل الكنيسة متمتّعة بحكم ذاتي يَعنِيها الأمر، ثم بعد مناقشة الأمر في السينودس نفسه، عليه أن يرفع طلبا معداً كما يجب لتبديد الشكّ أو تغيير الحدود، إلى الحبر الروماني، الذي له وحده حَسْم الشكّ بطريقة رسمية أو اتّخاذ قرار في تغيير الحدود.
ق. 147- يُمارَس سلطان البطريرك والسينودسات داخل حدود منطقة الكنيسة البطريركية، لا على جميع المؤمنين المنتمين إلى نفس الكنيسة فقط، بل على غيرهم أيضا ممّن ليس لهم رئيس كنسي محلّي من كنيستهم المتمتّعة بحكم ذاتي، مُقام في نفس المنطقة، وهو مع بقائهم منتمين إلى كنيستهم، يُعهد بهم إلى عناية الرؤساء الكنسيّين المحليّين لنفس الكنيسة البطريركية، مع سَرَيان القانون 916 البند 5.
ق. 148 بند1- من حقّ البطريرك ومن واجبه، بالنسبة إلى المؤمنين الذين يمكثون خارج حدود منطقة الكنيسة التي يرئسها، أن يطلب معلومات مناسبة، حتى بواسطة زائر]قانوني[ يرسله بنفسه، بعد موافقة الكرسي الرسولي.
بند2- على الزائر]القانوني[ قبل أن يباشر مهمَّته، أن يتوجّه إلى الأسقف الإيبارشي لهؤلاء المؤمنين ويُبْرِزَ له كتاب تعيينه.
بند 3- على الزائر]القانوني[، بعد إتمام الزيارة، أن يرسل تقريرا إلى البطريرك الذي بوسعه، بعد مناقشة الأمر في سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية، أن يقترح على الكرسي الرسولي الوسائل المناسبة، لكي تُوفَّر في جميع انحاء العالم حماية وتنمية الخير الروحي لمؤمني الكنيسة التي يرئسها، حتى بإنشاء رعايا أو اكسرخيات أو إيبارشيات خاصّة بهم.
ق. 149- على سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية، أن ينتخب، وفقا لقوانين انتخاب الأساقفة، ثلاثة مرشّحين لا اقلّ، للاضطلاع بوظيفة أسقف إيبارشي أو أسقف مساعد أو اسقف معاون، خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية، ويقدّمهم عن طريق البطريرك إلى الحبر الروماني لتعيينهم، على أن يحفظ السرّ جميع الذين أطّلعوا كيفما كان على نتيجة الانتخاب، حتى تجاه المرشّحين.
ق. 150 بند1- للأساقفة المُقامين خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية جميع الحقوق والواجبات السينودسية التي لسائر أساقفة تلك الكنيسة، مع سَرَيان القانون 102 البند 2.
بند2- القوانين التي يسنّها سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل انحاء العالم؛ أمّا إذا كانت قوانين تنظيمية أو إذا تعلّق الأمر بسائر قرارات السينودس، فلها قوّة القانون، داخل حدود منطقة الكنيسة البطريركية.
بند 3- يُرجى الاساقفة الإيبارشيون المقامون خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية، إضفاء قوّة القانون في إيبارشياتهم على قوانين التنظيميّة وسائر القرارات السينودسية التي لا تتجاوز اختصاصهم، أمّا إذا كانت هذه القوانين أو القرارات معتمَدَة من قِبل الكرسي الرسولي، فلها قوّة القانون في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً

شعار البطريركية الكلدانية: “فقَد رأَينا نَجمَه في المَشرِق، فجِئْنا لِنَسجُدَ لَه”

 البطريرك لويس روفائيل ساكو الكلدان قبل المسيحية: الكلدان كانوا مكوناً رئيسياً من فسيفساء البشرية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*