قرأة الكتاب المقدس

السفر: الاصحاح:
طريقة العرض:
(( الخروج ))
الأصحَاحُ الثَّالِثُ وَالثَّلاَثُونَ
الامر بالرحيل
1 وقالَ الرَّبُّ لِموسى: (( آنطَلِقْ فآصعَدْ مِن ههُنا، أَنتَ والشَّعبُ الَّذي أَصعَدتَه مِن أَرضِ مِصْر، إِلى الأَرضِ الَّتي أَقسَمتُ لإِبْراهيمَ وإِسحقَ وَيعْقوبَ قائلاً: لِنَسلِكَ أُعْطيها. 2 وأنا أُرسِلُ أَمامَكَ مَلاكاً، وأَطرُدُ الكَنْعانِيِّينَ والأَمورِيِّينَ والحِثِّيِّينَ والفَرِزِّيِّينَ والحُوِّيِّينَ واليَبوسِيِّين. 3 أُدخِلُكَ إِلى أَرضٍ تَدُرُّ لَبَناً حَليباً وعَسَلاً. وأَمَّا أَنا فلا أصعَدُ في وَسْطِكم، لأَنَّكم شَعْبٌ قُساةُ الرِّقاب، لِئَلاَّ أُفنِيَكُم في الطَّريق )). 4 فلَمَّا سَمِعَ الشَّعبُ هذا الكَلامَ المُرّ، حَزِنَ ولم يَجعَلْ أَحَدٌ زينَتَه علَيه. 5 فقالَ الرَّبُّ لِموسى: (( قُلْ لِبَني إِسْرائيل: إِنَّكَ شَعبٌ قاسي الرِّقاب، فإِذا صَعِدتُ في وَسْطِكَ لَحظَةً واحِدة، أَفنَيتُكَ. والآن فآنزعْ عنكَ زِينَتَكَ، فأَعلَمَ ما أَصنَعُ بِكَ )). 6 فَنَزَعَ بَنو إِسْرائيلَ زينَتَهمُ آبتِداءً مِن جَبَلِ حوريب.

الخيمة
7 وأَخذ موسى الخَيمة فنَصَبَها لَه خارِجَ المُخَيَّم، بَعيداً عنِ المُخَيَّم، وسَمَّاها خَيمةَ المَوعِد. فكانَ كُلُّ طالِبٍ لِلرَّبِّ يَخرُجُ إِلى خَيمةِ المَوعِدِ الَّتي في خارِجِ المُخَيَّم. 8 وكانَ موسى، إِذا خرَجَ إِلى الخَيمة، يَقَومُ الشَّعبُ كُلُّه ويَقِفُ كُلُّ واحِدٍ على بابِ خَيمَتِه ويَنظُرُ إِلى موسى حتَّى يَدخُلَ الخَيمة. 9 وكانَ موسى، إِذا دَخَلَ الخَيمة، يَنزِلُ عَمودُ الغَمامِ وَيقِفُ على بابِ الخَيمة، وكانَ الرَّبُّ يُكُلِّمُ موسى. 10 وكانَ، إِذا رأَى كُلُّ الشَّعبِ عَمودَ الغَمامِ واقِفاً على بابِ الخَيمَة، يَقومُ بِأَجمَعِه ويَسجُدُ كُلُّ واحِدٍ على بابِ خَيمَتِه، 11 وُيكَلِّمُ الرَّبُّ موسى وَجهاً إِلى وَجْه، كَما يُكَلِّمُ المَرءُ صَديقَه. وإِذا رَجَعَ إِلى المُخَيَّم، كانَ مساعِدُه يَشوعُ بنُ نونٍ الفَتى لا يَبرَحُ مِن داخِلِ الخَيمَة.

صلاة موسى
12 وقالَ موسى لِلرَّبّ: (( أُنظُرْ، قد قُلتَ لي: أَصعِدْ هذا الشَّعْب، ولم تُعَرِّفْني مَن تُرسِلُ معي، وأَنتَ قد قُلتَ: إِنِّي عَرَفتُكَ بِآسمِكَ ونِلتَ حُظوَةً في عَينَيَّ. 13 فالآن، إِن كُنتُ قد نِلتُ حُظوَةً في عَينَيكَ، فعَرِّفْني طَريقَكَ لِكَي أَعرِفَكَ فأَنالَ حُظوَةً في عَينَيكَ. أُنظُرْ، إِنَّ هذه الأُمَّةَ هي شَعبُكَ )). 14 فقالَ الرَّبّ: (( وَجْهي يَسيرُ أَمامَكَ وأُريحُكَ )). 15 قال: (( إِن لم يَسِرْ وَجهُكَ، فلا تُصعِدْنا مِن ههُنا، 16 فإِنَّه بمِاذا يُعرَفُ أَنِّي نِلتُ حُظوَةً في عَينَيكَ أَنا وشَعبُكَ؟ أَلَيسَ بِسَيرِكَ معَنا، فنَمْتازَ أَنا وشَعبُكَ عن كُلِّ شَعبٍ على وَجهِ الأَرض؟ )) 17 فقالَ الرَّبُّ لِموسى: (( حتَّى هذا الَّذي قُلتَه أَفعَلُه، لأَنَّكَ قد نِلتَ حُظوَةً في عَينَيَّ وعَرَفتُكَ بِآسمِكَ )).

موسى في الجبل
18 قالَ موسى: (( أَرِني مَجدَكَ )). 19 قال: (( أَمُرُّ بِكُلِّ حُسْني أَمامَكَ وأُنادي بِآسمِ: الرَّبِّ قُدَّامَكَ، وأَصفَحُ عَمَّن أَصفَح وأَرحَمُ مَن أَرحَم )). 20 وقال: (( أَمَّا وَجْهي فلا تَستَطيعُ أَن تَراه لأَِنَّه لا يَراني الإِنْسانُ وَيحْيا )). 21 وقالَ الرَّبَّ: (( هُوَذا مَكانٌ بِجانِبي، قِفْ على الصَّخرَة، 22 فيَكونُ إذا مَرَّ مَجْدي، أَنِّي أَجعَلُكَ في حُفرَةِ الصَّخرَة وأُظَلِّلُكَ بِيَدي حَتَّى أَمُرَّ، 23 ثُمَّ أَرفَعُ يدى فتَرى ظَهْري، وأَما وَجْهي فلا يُرى )) .

 

 

جميع الحقوق محفوظة لبطريركية بابل الكلدانية ©2011
This job has been done by (Yousif & Eugene) yuusif@yahoo.com