قرأة الكتاب المقدس

السفر: الاصحاح:
طريقة العرض:
(( تثنية الاشتراع ))
الأصحَاحُ التَّاسِعُ عَشَرَ
القاتل ومدن الملجا
1 إِذا قَرَضَ الرَّبُّ إِلهُك الأُمَمَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ أَرضَها فورِثتَها وسَكَنتَ مُدُنَها وبُيوتَها، 2 فأَفرِدْ لَكَ ثَلاثَ مُدُنٍ في وَسَطِ أَرضِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها لِتَرِثَها. 3 ومَهِّدِ الطَّريقَ إِلَيها، وأَقسِمْ أَرضَكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها ميراثًا ثلاثَةَ أَقْسام، فيَكونُ هناكَ مَهرَبٌ لِكُلِّ قاتِل. 4 وهذا هو حُكمُ القاتِلِ الَّذي يَهرُبُ إِلَيها فيَحْيَا: مَن ضَرَبَ قَريبَه بِغَيرِ عِلْم، وهو غَيرُ مُبْغِضٍ لَه مِن أمْسِ فما قَبْلُ، 5 (كما إِذا دَخَلَ غابةً مع قَريبِه لِيَقطَعَ حَطبًا، فَضَرَبَ بِالفأسِ لِيَقطَعَ الحَطَبَ، فاَنفَلَتَ الحَديدُ مِنْ يَدِ الفأس، فأَصابَ قَريبَه ذات، فهذَا يَستَطيعُ الهَرَبَ إِلى واحِدَةٍ مِن هذه المُدُنِ فيَحْيا) 6 كَيلا يُطارِدَ المُنتَقمُ لِلدَّمِ القاتِلَ لاِضطِرامِ قَلبِه، وقد يُدرِكُه لِطولِ الطَّريقِ ويَقتُلُه، فلَيسَ علَيه حُكمٌ بِالموت، إِذ لم يَكُنْ مُبغِضًا لَه مِن أَمْسِ فما قَبْلُ. 7 فلِذلك أَنا آمُرُكَ قائلاً: أَفرِدْ لَكَ ثَلاثَ مُدُن. 8 ثُمَّ، إِذا وَسعًّ الرَّبُّ إِلهُكَ حُدودَكَ، كما أَقْسَمَ لآبائِكَ فأَعْطاكَ كُلَّ الأَرضِ الَّتي قالَ إِنَّه يُعْطيها لآبائِكَ، 9 وقَد حَفِظتَ كُلَّ هذه الوَصِيَّةِ الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها اليَومَ، وعَمِلتَ بها مُحِبًّا الرَّبَّ إِلهَكَ وسائِرًا في سُبُلِه كُلَّ الأَيَّام، فزِدْ لَكَ ثَلاثَ مُدُنٍ أُخْرى على هذِه الثَّلاث، 10 فلا يُسفَكَ دَمٌ بَريءٌ في وَسَطِ أَرضِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها ميراثًا، ولا يَكونَ دَمٌ علَيكَ. 11 وإِن كانَ رَجلٌ مُبغِضًا لِقَريبِه، فكَمَنَ لَه ووَثَبَ علَيه وضَرَبَه ضَربَةً قاتِلةً فماتَ، ثُمَّ هَرَبَ إِلى إِحْدى هذه المُدُن، 12 فلْيُرسِلْ شُيوخُ مَدينَتِه ويأخُذوه مِن هُناكَ ويُسَلِّموه إِلى يَدِ المُنتَقِم لِلدَّم فيَموت . 13 لا تُشفِقْ عَينُكَ علَيه، بل أَزِلْ دَمَ البَريءَ عن إِسْرائيلَ فتُصيبَ خيرًا.

الحدود
14 لا تَنقُلْ حُدودَ قَريبكَ الَّتي حَدَّدَها الأَوَّلونَ في ميراثِكَ الَّذي تَرِثُه في الأَرضِ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبَّ إِلهُكَ إِيَّاها لِتَرِثَها.

الشهود
15 لايَقومُ شاهِدٌ واحِدٌ على أَحَدٍ في أَيِّ إثْمٍ وأَيَّةِ خَطيئَةٍ يَرْتَكِبُها، ولكِن بِقَولِ شاهِدَينِ أَو ثَلاثَةِ شُهودٍ تَقومُ القَضِيَّة. 16 إِن قامَ على أَحَدٍ شاهِدٌ ظالِمٌ فاتَهَمَه بِتَمَرد، 17 فلْيَقِفِ الرَّجُلانِ اللَّذانِ بَينَهما الدَّعْوى أَمامَ الرَّبِّ، أَمامَ الكَهَنَةِ والقُضاةِ الَّذينَ يَكونونَ في تِلكَ الأَيَّام. 18 ولْيَبحَثِ القُضاةُ جَيِّدًا، فإِن كانَ الشَّاهِدُ شاهِدَ زورٍ وقَد شَهدَ بِالزُّورِ على أَخيه، 19 فاصنَعوا بِه كما نَوى أًن يَصنَعَ بِأَخيه، واقلعَِ الشَّرَّ مِن وَسْطِكَ، 20 فيَسمعً الباقونَ ويَخافوا ولا يَعودوا يَصنَعونَ أَيضًا مِثلَ هذا الشَّرِّ في وَسْطِكَ.

شريعة الاخذ بالثار
21 لا تُشفِقْ عَينُكَ. النَّفْسُ بِالنَّفْس، والعَينُ بِالعَين، والسِّنُّ بِالسِّنّ، واليَدُ بِاليَد، والرِّجْلُ بِالرِّجْل.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لبطريركية بابل الكلدانية ©2011
This job has been done by (Yousif & Eugene) yuusif@yahoo.com