قرأة الكتاب المقدس

السفر: الاصحاح:
طريقة العرض:
(( العدد ))
الأصحَاحُ التَّاسِعُ
الفصح والرحيل - تاريخ الفصح
1 وكَلَّمَ الرَّبُّ موسى في بَرِّيَّةِ سيناء، في السَّنةِ الثَّانِيَةِ لِخُروجِهم مِن أَرضِ مِصر، في الشَّهرِ الأًول، قائلاً: 2 (( لِيصنَعْ بَنو إِسْرائيلَ الفِصْحَ قي وَقتِه. 3 في اليَومٍ الرَّابعَ عَشَرَ مِن هذا الشَّهْر، بَينَ الغُروبَينِِ تصنَعونَه، في وَقتِه وبِجَميعِ فَرائِضِه وأَحْكامِه تَصنَعونَه )). 4 فأَمَرَ موسى بَنيَ إِسْرائيلَ أَن يَصنَعوا الفِصْح. 5 ْ فصَنَعوه في الشَّهرِ الأَوَّل، في اليَومِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنه، بَينَ الغُروبَين، في بَرِّيَّةِ سيناء، بِحَسَبِ كُلِّ ما أَمَرَ الرَّبّ موسى! هكذا صَنَعَ إِسْرائيل.

حالة خاصة
6 وكان أُناسٌ قد تَنَجَّسوا بِمَيتٍ مِنَ البَشَر، فلَم يَستَطيعوا أَن يَصنَعوا الفِصْحَ في ذلِكَ اليَوم، فتَقَدَّموا إِلى موسى وهارونَ في ذلِكَ اليَومِ 7 وقالوا: (( نَحنُ مُنَجَّسونَ بِمَيتٍ مِنَ البَشَر، فلِمَ نُمنَعُ مِن أَن نُقَرِّبَ قُربانَ الرَّبَ في وَقتِهِ فيما بَينَ بَني إِسْرائيل)) 8 فقالَ لَهم موسى: (( قِفوا حتَّى أَسمَعَ يأمُرُ الرَّبُّ بِه فيكم)). 9 فخاطَبَ الرَّبُّ موسى قائلاً:ْ (( 10 كَلِّمْ بَني إِسْرائيلَ وقُلْ لَهم: أَيَّ رَجُلِ مِنكِم أَو مِن نَسلِكم كانَ مُنَجَّسًا بِمَيتٍ أو كان في سَفَرٍ بَعيد، فلْيَصْنعْ فِصْحًا للِرَّبّ. (( 11 في الشَّهْرِ الثَّاني، في اليَومِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنه، بَينَ الغُروبَينِ، يَصنَعونه، وبِفَطيرٍ وأَعْشابٍ مُرَّةٍ يأكُلونَه. 12 لا يُبْقوا مِنه شَيئًا إِلى الصَّباحِ ! ولا يَكسِروا مِنه عَظْمًا، وبِحَسَبِ كُلِّ فَرائِضِ الفِصْحِ يَصنَعونَه 13 وأَيَّ رَجُلٍ كانَ طاهِرًا ولم يَكُنْ في سَفَرٍ وأهمَلَ أَن يَصنَعَ الفِصْح، يُفصَلُ ذلك الرَّجُلُ مِن شَعبِه، لأنه لم يُقَرِّبْ قُربانَ الرَّبَ في وَقتِه، وقد حَمَلَ ذلك الرَّجُلُ! وِزرَه. 14 وإِن نَزَلَ بَينَكم نَزيل، فلْيَصنَع فِصْحًا للِرَّب، يَصنَعُه بِحَسَبِ فَرائِضِ الفِصْح وأَحْكامِه. فَريضة واحِدَةٌ تَكونُ لَكم لِلنَّزيلِ ولابنِ البَلَد)).

الغمام
15 ولَمَّا كانَ اليَومُ الَّذي نُصِبَ فيه المَسكِن، غَطَّى الغَمامُ المَسكِن، أَي خَيمَةَ المَوعِد، وفي المَساءَ كانَ عَلَيه كَمَنظَرِ نارٍ إِلى الصَّباح. 16 وكانَ كذلك دائمًا: يُغَطًّيه الغَمامُ نَهارًا، وتَظهَرُ النَّارُ لَيلاً. 17 وكانَ، إِذا ارتَفَعَ الغَمامُ عنِ الخَيمَة، يَرحَلُ بَنو إِسرْائيل، وحَيث حَلَّ الغَمام، كانَ بَنو إِسْرائيلَ يُخَيَمون. 18 بِحَسَبِ أَمرِ الرَّبِّ كانَ بَنو إِسْرائيلَ يَرحَلون، وبِحَسَبِ أَمرِه كانوا يُخَيِّمون، فلا يَبرَحونَ مُخَيَمينَ طَوالَ الأيَّامِ الَّتي يَكونُ فيها الغَمامُ حالاًّ على المَسكِن. 19 فإِذا أَطالَ الغَمامُ حُلولَه على المَسكِنِ أيامًا كَثيرة، كانَ بَنو إِسْرائيلَ يَحفَظونَ أَحكامَ الرَّبِّ ولا يَرحَلون. 20 وإِن كانَ أَنَّ الغَمامَ لَبِثَ أيامًا قَليلةً على المَسكِن، فبِحَسَبِ أَمرِ الرَّبِّ كانوا يُخَيِّمون، وبِحَسَبِ أَمرِه كانوا يَرحَلون. 21 وإِن كانَ أَنَّ الغَمامَ لَبِثَ مِن المَساءِ إِلى الصباح، ثُمَّ ارتَفَع في الصَّباح، كانوا يَرحَلون. وإِذا لَبِثَ يَومًا ولَيلَةً ثُمَّ ارتَفعَ، كانوا يَرحَلون. 22 وإِذا أَطالَ الغَمامُ حُلوَله على المَسكِنِ يَومَينِ أَو شَهْرًا أَو سَنَةً، كانَ بَنو إِسْرائيلَ يُخَيِّمونَ ولا يَرحَلون، وعِندَ ارتفاعِه يَرحَلون. 23 فبِحَسَبِ أَمرِ الرَّبِّ كانوا يُخَيِّمون، وبِحَسَبِ أَمرِه كانوا يَرحَلون، حافِظينَ أَحكامَ الرَّبِّ، بِحَسَبِ قَولِ الرَّبَ على لِسانِ موسى.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لبطريركية بابل الكلدانية ©2011
This job has been done by (Yousif & Eugene) yuusif@yahoo.com