أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / ذكرى عيد الميلاد في زمن الفقر !

ذكرى عيد الميلاد في زمن الفقر !

ذكرى ميلاد السيد المسيح لها وقع ومذاق خاص عند المسيحيين وغير المسيحيين. فهي تعيد الى اذهان البشرية شخصية الطفل الذي كرهه العالم ورفضه من اللحظة الاولى لولادته. غريب الاطوار والسيرة، جاء من خارج هذا العالم المادي المحدود، لم يكترث لذاته (الانا) بل ضحى بنفسه من اجل تعليم البشرية طريق الخلاص والحياة .

يسوع المسيح محبة (روح) ظهرت في عالمنا، كي تزرع الشعور الجديد الانسان بل تُحَسِسه بانه صورة الخالق، المبدع، المخفي عن الانظار. لا يمكن أن ندركه او نكتشفه إلا حينما يكون لنا حالة الاستقرار الداخلي، و التناغم مع جميع البشر والبيئة المحيطة بنا.

ندركه او نحس به حينما يكون احترام الحياة وقيمتها فوق كل القيم، وحينما يكون الاخر قريبا لنا بالحق من غير حق!.

حينما يكون الفقير والمريض والارملة واليتيم في مقدمة الموائد الفاخرة ويخدمهم اصحاب الملايين والقادة السياسيين الكبار والبابوات والبطاركة ورجال الدين من كافة الاديان والعلماء .

حينما يسال الواعظ نفسه (وهو على منبر الوعظ) كم من كلام يتلوه على مسامع الاخرين يطبقه هو ويقبله ويقوم به في هذه الايام.

كم من روح الكبرياء والانانية تستطيع قلعها من داخلك، كم من السقطات تستطيع الاعتراف بها امام الله في الدينونة التي تقيمها لنفسك في هذه الايام .

اخواني من المسيحيين وغير المسيحيين تمر علينا ذكرى الميلاد في هذه السنة مملوئين من المرارة والالم بسبب الجروح التي ضربت كنيسة المسيح في الشرق (العراق وسوريا ومصر ولبنان) على يد الارهابين او المصابين بجنون الموت. لنا الامل أن ابواب الجحيم لن تقوى على الكنيسة، وان هؤلاء المخرفين الذين يتحدثون بإسم الله وفكرته سيتندمون كما تندم احفاد اتاتورك وقادته على جرائم اجدادهم بحق المسيحيين في الحرب العالمية الاولى(1)

تمر علينا ذكرى عيد الميلاد في زمن فقير للمفاهيم الانسانية والتعايش في بلادنا في الشرق الاوسط ، زمن مملوء من التناقضات والوهم والتركيز على لذة اللحظة فقط، زمن لا احد يحتمل المسؤولية الاخلاقية، صراع بين الذاتية الغربية والخرف الشرقي!

نتمنى ان تزيل انوار مغارة الميلاد اثار هذه الافكار المدمرة ، وتجلب انوارها في بيوتكم نور الحب وفرحة الامل والفرح مسرة الحياه، وان تجعل من ايامكم كلها اعيادا، ان تجلب هذه المغارة لنا القناعة بأن الكثرة ليست هي الحل، وانما الاكتفاء هو العلاج، في هذا العالم الذي احرقته المظاهر البراقة الفارغة. وان مرض العصر (الازدواجية) مرض فتاك يخلق وهم وصراع داخلي ضد ارادة الخير في ذاتنا، وحان وقت اقتلاعه.

كل عام وانتم بخير وكل من يقرا هذه الكلمة القصيرة بالخير والسعادة.

…………………
1- قبل اسبوع (حيث صرح وزير خارجية تركيا قبل ايام) قال: “ان ترحيل المسحيين في الحرب العالمية الاولى لم يكن عملاً انسانيًا”.

عن Yousif

شاهد أيضاً

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة الاب أدّي بابكا راعي كنيسة مار أدّي الرسول في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.