أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / غبطة البطريرك مار لويس ساكو يلتقي مطران أبرشية بونتواز ووزير داخلية فرنسا السيد برنار كازنوف

غبطة البطريرك مار لويس ساكو يلتقي مطران أبرشية بونتواز ووزير داخلية فرنسا السيد برنار كازنوف

في صباح يوم الجمعة 10 تموز التقى غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو المطران ستانيلاس لالان مطران ابرشية بونتواز التي تتبعها خورنة مار توما الكلدانية. وأعرب المطران لالان عن اعجابه بتمسك الكلدان في فرنسا بإيمانهم وتقاليدهم وارتباطهم بالكنيسة متمنيا أن يراجع الفرنسيون موقفهم من مسيحيتهم في ضوء ما يرونه في هؤلاء المهاجرين المتميزين. كما شكر غبطة البطريرك مار لويس ساكو المطران لالان على رعايته واهتمامه ودعاه إلى زيارة العراق للتعرف عن كثب على الكنيسة الكلدانية وقد رافق البطريرك كل من المطران يوسف توما والأب صبري .
بعد ذلك إلتقى غبطة أبينا البطريرك مار لويس ساكو وبرفقة المطران يوسف توما والأب صبري آنار (خوري رعية مار توما الكلداني) والأب باسكال كولنيش (رئيس منظمة عمل الشرق) السيد برنار كازنوف وزير الداخلية الفرنسي ومعاونيه.
بعد الترحيب تناول الحديث الوضع العام الأمني والسياسي في العراق وخصوصا تحرير المناطق التي احتلها داعش وشدد البطريرك على أهمية اتخاذ موقف حاسم وفعال على أرض الواقع كذلك الاهتمام بعودة المسيحيين إلى مناطقهم وإعادة إعمار قراهم.
وشكر غبطته سيادة الوزير على استقبال فرنسا لعدد من العائلات، واهتمام فرنسا بالمهجرين وعلى المدى البعيد تطرق غبطته إلى اعداد برامج تعليمية دينية وتربوية ونفسية لتعمل ضد الفكر التكفيري الذي يشكل خطرا عالميا .

في فترة الغذاء كان استقبال للبطريرك والمطران يوسف توما في وزارة الخارجية من قبل السيد كريستوف فوسيل مسؤول الأديان في الخارجية الفرنسية. بحضور السفير دينيو المسؤول عن اعداد مؤتمر سيعقد في فرنسا في 8 أيلول عن الأقليات في الشرق الأوسط سيدعى إليه بين 60 و70 دولة خصوصا من دول الشرق المعنية.
اعتذر وزير الخارجية السيد لوران فابيوس عن عدم حضوره هذا الغداء بسبب سفرة لمباحثات تخص الملف الإيراني.
شكر غبطة البطريرك لويس ساكو فرنسا على ما تعمله وتقدمه لمسيحيين وكافة الأقليات في الشرق الأوسط وقال إن العلامات تتحدث أكثر حتى من المساعدات المالية. كما أشار إلى ضرورة تنشيط مفهوم المواطنة في الشرق الأوسط وإصلاح الدساتير وعدم الخلط بين الدين والسياسة وخصوصا إجراء تنشئة للسياسيين وإعادة النظر في مفهوم الجهاد (الحرب المقدسة).

وفي مساء هذا اليوم الجمعة عاد غبطته إلى العراق بحفاوة رسمية كما أستقبل في قاعة الشرف لمطار شارل ديغول.
+ المطران يوسف توما
11 تموز 2015

عن Yousif

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب

البابا فرنسيس: العالم يسير نحو الهاوية إذا لم تنتهِ الحروب فاتيكان نيوز :   في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.