أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات / حقوق البطاركة وواجباتهم

حقوق البطاركة وواجباتهم

ق.78 بند 1- إنّ السلطان الذي يتمتّع به البطريرك وفقاً للقوانين والعادات المشروعة، على الأساقفة وسائر مؤمني الكنيسة التي يرئسها، هي مألوف وذاتي لكنه شخصي، بحيث لا يسعه إقامة نائب للكنيسة البطريركية بأسرها أو تفويض سلطانه لأحد على عموم الحالات.
بند 2- بوسع البطريرك ممارسة سلطانه على وجهٍ صحيح ضمن حدود منطقة الكنيسة البطريركية فقط، ما لم يثبت غير ذلك إمّا من طبيعة الامر وإمّا من الشرع العام أو الخاص المعتَمد من قِبَل الحبر الروماني.
ق.79- يمثّل البطريرك الكنيسة البطريركية في جميع شؤونها القانونية.
ق. 80- للبطريرك:
(1) أن يمارس حقوقَ المتروبوليت ويتمّم واجباته في جميع الاماكن التي تُقَم فيها أقاليم؛
(2) أنْ يعوّض من إهمال المتروبوليت وفقاً للقوانين؛
(3) أنْ يمارس، عند شغور الكرسي المتروبوليتي، حقوق المتروبوليت ويتمّم واجباته في الإقليم بأسره؛
(4) أن ينبّه المتروبوليت الذي لا يعيّن مديراً مالياً وفقاً للقانون 262 بند 1؛ وإن لم يُجدِ التنبيه، يُعيّن هو نفسه المدير المالي.
ق.81- يجب على البطريرك أن يُطلع الأساقفة الايبارشيّين وسائر مَنْ يعينهم الأمر على أعمال الحبر الروماني المتعلّقة بالكنيسة البطريركية، ما لم يكن الكرسي الرسولي قد دبّر ذلك بطريقة مباشرة.
ق.82 بند 1- بوسع البطريرك، بما له من حقّ:
(1) أن يتّخذ في نطاق اختصاصه القرارات التي تحدِّد بالمزيد من الدقّة الطرق التي يجب اتّباعها في تطبيق القانون، أو التي تشدّد على حفظ القوانين.
(2) أن يوجّه تعليماته إلى مؤمني كل الكنيسة التي يرئسها لشرح التعليم الصحيح وتعزيز التقوى وتقويم التجاوزات وتحبيذ واعتماد الممارسات التي تعزّز خير المؤمنين الروحي؛
(3) أنْ يوجّه رسائل عامة إلى كل الكنيسة التي يرئسها، تتعلّق بالمسائل الخاصة بكنيسته وطقسه.
بند 2- بوسع البطريرك أن يأمر الأساقفة وسائر الإكليروس وأعضاء مؤسّسات الحياة المكرّسة في كلّ الكنيسة التي يرئسها، أنْ تُقرأ وتُشرَح علناً قراراته وتعليماته ورسائله العامّة، في كنائسهم أو أديرتهم.
بند 3- على البطريرك ألا يُهمِلَ الاستماع إلى السينودس الدائم أو سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية أو المجمع البطريركي أيضاً، في كل ما يتعلّق بالكنيسة التي يرئسها، أو في الشؤون الهامّة.
ق.83 بند 1- مع عدم الإخلال بحقّ الأسقف الإيبارشي وواجبه في زيارة إيبارشيته زيارة قانونية، من حق البطريرك ومن واجبه زيارة هذه الإيبارشية زيارةً رعوية، في أوقات يقرّرها الشرع الخاصّ.
بند 2- بوسع البطريرك، لسبب هامّ وبرضى السينودس الدائم، أن يزور كنيسة ما أو مدينة أو إيبارشية، بنفسه أو بواسطة أسقف آخر، وأن يتمّم في أثناء هذه الزيارة كلّ ما يختص بالأسقف الإيبارشي في الزيارة القانونية.
ق.84 بند 1- على البطريرك أن يُعنى كل العناية، هو نفسه وأساقفة إيبارشيات الكنيسة التي يرئسها على حدّ سواء، وبعد تبادل الآراء- لا سيّما في الاجتماعات الواردة في الشرع- مع البطاركة وأساقفة ايبارشيات الكنائس الأخرى المتمتّعة بحكم ذاتي، الذين يمارسون سلطانهم في نفس المنطقة، أن يشجّعوا وحدة العمل فيما بينهم وبين سائر مؤمني أيّة كنيسة متمتّعة بحكم ذاتي، ويدعموا الأنشطة المشتركة بتضافر القوى، لتنمية ما يصلح للدين بطريقة أيسر، وحماية النظام الكنسي بطريقة فعّالة، وتعزيز وحدة جميع المسيحيين بروح الوفاق.
بند 2- كذلك على البطريرك أن يعزّز اللقاءات المتواترة بين الرؤساء الكنسيّين وسائر المؤمنين، الذين يرى بحكمته أنّه تجب دعوتهم، ] لمناقشة[ الأمور الرعويّة والشؤون الأخرى المتعلقة إمّا بكل الكنيسة التي يرئسها، أو بأحد الأقاليم أو المناطق.

عن Yousif

شاهد أيضاً

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة

مسحة المرضى، سرّ من أجل الحياة الاب أدّي بابكا راعي كنيسة مار أدّي الرسول في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.