أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات (صفحه 190)

المقالات

حقوق الانسان حسب تعليم الكنيسة الاجتماعي

في مقالة سابقة ذكرنا ان هدف التعليم الاجتماعي للكنيسة هو الانسان، الانسان والذي هو مدعو الى الخلاص. هذه هي الرسالة التي يمنحها المسيح يوميًا لكنيسته؛ دعوة لخلاص كل انسان. وبهذا التعليم تهتم الكنيسة بحياته في المجتمع. ففي المجتمع يمكن حماية حقوقه وكرامته. فما هي حقوق الانسان حسب التعليم الاجتماعي للكنيسة؟ …

أكمل القراءة »

الكلدان على لسان الله – الحلقة الثانية

” خاهه عَمّا كَلذايا “ الوراثة المعنى العلمي لهذه الكلمة هو : ــ ذلك العلم الذي يبحث في إنتقال صفات الكائن الحي من جيل إلى آخر، ويقال بأن قانون الوراثة هو من وضع الله سبحانه وتعالى، حيث وضعه في النفس الحية لكي تنتقل الصفات لأجيالها، ولكي يضمن لها الأستمرارية في …

أكمل القراءة »

عيد جسد ودم الرب – أنت كاهن إلى الأبد، على رتبة ملك صادق

تحتفل أمنا الكنيسة الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية، في العالم بأسره، بعيد جسد ودم سيدنا يسوع المسيح، ذلك السر العظيم، الذي أنشاه الرب ليلة موته على الصليب، ليلة العشاء الأخير، ليلة الحب, دعونا نتأمل بعظمة هذا السر، وهذا الحدث العظيم، ونسجد ونكرم جسد ودم سيدنا يسوع المسيح، الذين نتناولهما تحت شكل …

أكمل القراءة »

العنصرة وضمانات الروح القدس

روما، الجمعة ٢٥ مايو ٢٠١٢ (ZENIT.org) لقد مضى ستّون يوما على قيامة المسيح من بين الأموات وعشرة أيام على صعوده الى السماء وجلوسه عن يمين الآب. خلال هذه الفترة الفصحية العصيبة، حاول التلاميذ استيعاب وفهم حقيقة قيامة المسيح بعد أن ظهر لهم مرات عدة، ومع ذلك لم يكن سهلا عليه …

أكمل القراءة »

عيد حلول الروح القدس ( العنصرة – بنطيقوسطي )

يرتقي تاريخ أحتفال الكنيسة المقدسة بعيد حلول الروح القدس على الرسل الى نهاية القرن الرابع فقط . يذكر كتاب تاريخ الكنيسة بأن أسقف الأسكندرية قد تأخر بعض الوقت عن مجمع أفسس المنعقد سنة 431 فلم يصل الا قرب عيد العنصرة . في علية صهيون كان الرسل مع العذراء يصلون منتظرين …

أكمل القراءة »

في كنيسة مار بطرس الكلدانية في اوكفل سنة انجازات نعتز بها ونطمح بالمزيد

في الاول من ايار 2011 استلم الاب الفاضل نياز توما المسؤلية كراعي ابرشيتي مار توما في هاملتن ، ومار بطرس في اوكفل الكلدانيتين في مقاطعة اونتاريو بكندا، من الاب الموقر سعيد بلو ، فكان خير خلف لاحسن سلف، اطال الرب باعمارهما ومنحهما القوة والصحة للاستمرار بخدمة كنيسة الرب. شكرنا الرب …

أكمل القراءة »

هكذا تنقرض الشعوب

يقول المثل العربي: “جنت على نفسها براقش”. وفي الحديث الدارج نقول “من تحت إيدو” أي ما معناه بسبب تصرف غير مقبول لشخص ما . ما دعاني لكتابة هذه الأسطر القليلة، هو ما تشهده الساحة “القومية؟” ذات التسمية القطارية “الكلدانية-السريانية-الآشورية”، هذه الأيام، من سجالات واتهامات بين أطراف عديدة بسبب جعجع الأبراج …

أكمل القراءة »

يوم العَلَم الكلداني

تمر هذه الأيام مناسبة عزيزة علينا وغالية على قلوبنا ، الا وهي ذكرى يوم العَلَمْ الكلداني الذي يصادف في يوم 17/ ايّار من كل عام . ومعنى لفظ العَلَمْ هو الشئ المرتفع البيّن، ومن معانيه – الراية – وهي أيضاً الشئ المرتفع . والعَلَم هو شعور الأمة، ورمز الإستقلال والرفعة. …

أكمل القراءة »

عيد صعود الرب – سولاقا

” …فذاك الذي نزل هو الذي صعد الى ما فوق السموات كلها ليملأ كل شىء ) ” أف 4: 9 – 10) بعد أن تجسد الأقنوم الثاني ، الكلمة وصار واحداً منا وعلمنا رسالة السماء ودرب الخلاص ، أنتهت رسالته على الأرض ، ختمها بتقديم جسده ودمه ذبيحة لخلاص البشر …

أكمل القراءة »

مريم العذراء… ما لنا ولها؟

يسوعيون للعذراء مريم مكانة كبيرة في الكنيسة، أقلّه إذا نظرنا إلى المساحة الواسعة المخصّصة لإكرامها في الصلاة الجماعيّة كما في التقوى الشخصيّة. وفي العقيدة الرسميّة ما يختصّ بها (عقيدة الحبل بلا دنس وعقيدة انتقالها إلى السماء بالنفس والجسد) أو ما تشترك به مع القدّيسين (الشفاعة) وهذا يظهر للبعض مغالاة ومبالغة …

أكمل القراءة »