أخبار عاجلة
الرئيسية / المقالات (صفحه 213)

المقالات

الكلدانيون … لمحة موجزة من تاريخهم العريق – الحلقة الأولى

الكلدانيون … لمحة موجزة من تاريخهم العريق الحلقة الأولى نزار ملاخا نشرت مجلة بين النهرين في عددها 141 – 142 سنة 2008 مقالاً بعنوان “الكلدانيون … لمحة موجزة من تاريخهم العريق” للأستاذ فؤاد يوسف قزانچي، وهو أستاذ جامعي معروف، يتناول فيه تاريخ التسمية الكلدانية والمناطق التاريخية التي تواجد فيها الكلدان …

أكمل القراءة »

مرحى لوحدة الكنائس

بعد البشرى السارة التي احتفلت بها الكنيسة بصورة عامة ألا وهي بشرى عيد العنصرة وحلول الروح القدس على التلاميذ، احتفل اخوتنا في غرب اميركا وفي كاليفورنيا بالذات بالوحدة بين قسم من الكنيستين المشرقيتين وهما الكنيسة الكلدانية والكنيسة الاثورية، بشخص الأسقفين سرهد جمو وباواي سورو، وبمشاركة كبيرة من أبناء هاتين الكنيستين. …

أكمل القراءة »

شهد للحق، فنال الشهادة

شهد للحق، فنال الشهادة (إهداء إلى مثلث الرحمة، الشهيد المطران بولس فرج رحّو، ورفاقه ومن سبقهم في الشهادة) لماذا؟ قالها… ترعبون… تحطّمون تقتلون، نحن لسـنا لكم بأعداء أنرحـــل أم نبقى؟… يردّ، بلا نبقى، فكلّنا إخــــوة أحبّاء ها قد أتت الســـاعة… اذكروا ولا تخافوا، نحن بالمسيح أقوياء شــــهدْتَ للحف والحياة حقّا …

أكمل القراءة »

من كان منكم بلا خطيئة…

أكيد في عالم اليوم المليء عنفاً وضوضاءً، وفوضى عارمة بسبب أمور عدة منها العولمة والديمقراطية وسيطرة الفضائيات وتنوعها وصعوبة الحياة التي تجعل من أمر التربية من الصعوبة بمكان، خاصة وإن الحياة وتوفير سبل العيش بدأت تأخذ كامل وقت الأسرة وتشغل كل بالها الأمر الذي يجعل كل فرد من العائلة في …

أكمل القراءة »

علاقتنا بالله

علاقتنا بالله أو علاقة الله بنا بدأت منذ البدء فقد خلقنا على صورته ومثاله وزين الإنسان واتخذه كمقتنى ثمين جاعلا إياه سيدا مطلقا على كل شيء وكان ذلك بداعي الحب أولا وليس لأسباب يتذرع الإنسان بها فقد يسأل سائل لماذا خلقنا الله؟ ونجيب لكي نعبده. لكن هل الله بحاجة لعبادتنا؟ …

أكمل القراءة »

وتستمر قافلة الشهداء

يا لها من أيام عصيبة هذه الأيام التي يمر بها العراق اليوم فبعد أن كنا نسميه عراق الحضارة أصبح عراق التخلف وبعد أن كان عراق الإخوة أصبح الآن عراق الشقاق والنفاق وبعد أن كان الأمان والسلام يرفه أصبح شبح الرعب يلفه بل يخنقه حتى أصبح صباحه مظلما ومساءه قاتما وليله …

أكمل القراءة »

العنف وثقافته في حياتنا

من الطبيعي أن يعيش الإنسان بهدوء وسكينة مطمئنا على نفسه وعائلته ويمدّ جسور الصداقة والمودة مع أخيه الإنسان الآخر كونه كائن اجتماعي لا يمكنه العيش منفردا، حتى إن المثل يقول:(الجنة بدون ناس ما تِنرادْ)، وعندما خلق الله أبانا الأول (آدم) وجد أنه بوحدته لن يكون كاملا فخلق له امرأة من …

أكمل القراءة »

الشهيد رحّو أعطى بلا حدود

صعق الشعب المسيحي في العراق، ومعه كافة محبي الحرية والسلام لِما آلت إليه نتيجة اختطاف رمزا من رموز الكنيسة في الموصل الذي جلّ عمله ينصب باتجاه المحبة والسلام، لأنه بالفعل كان رجل صلاة ورجل عطاء، ورجلاً أحب العراق إلى أقصى الحدود وبذلَ في النهاية ذاته من أجله وبقي صامدا في …

أكمل القراءة »

الشهيد المطران بولس كان صوت الحرية والمحبة

كأن ذاكرة حزننا لم تعد تتّسع لأحد سواك وكأن الأيام العراقية المليئة آلام لا تتحدّث الاّ عنك، يا ماليء الدنيا وشاغل الناس وكأن ملحمة إستشهادك في يوم من ايام صيام المؤمنين لم يكن الاّ إسطورة أزاحت بروعتها ما عداها من الأساطير ، وكأن الزمن توقف نهائيا، وصوتك الذي كان يدوي …

أكمل القراءة »

سيدنا رحّو، كلنا من بعدك.. رحّو

هنيئا لك يا سيدنا هذه الخاتمة: الشهادة، وقمة الشهادة: الاستشهاد بالدم. هنيئا لك هذا الاكليل: اكليل الغار والمجد، الذي كان مسكا، به اتتمت شوطك. على غرار معلمك يسوع، سلكت درب الالام والجلجلة، درب العذاب والموت، لكنه درب الحياة ايضا، ودرب الولادة الجديدة. لست الاول، وسوف لن تكون الاخير، على هذا …

أكمل القراءة »