الرئيسية / اخر الاخبار / البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما

البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما

البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما

روما الأب نوئيل فرمان

غداة وصوله الى العاصمة الايطالية، روما، وفي صباح يوم الثلاثاء 19 شباط 2019 زار غبطة أبينا البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو المعهد الشرقي التابع الى الجامعة الغريغورية للفاتيكان بروما. وكان في استقباله الاب د. جورج  هنري رويسن.

وجاءت هذه الزيارة في أعقاب اتصالات أجرتها عمادة المعهد مع غبطته بشأن مشروع اصدار سلسلة دراسات موسوعية عن القضية الكلدانية والآشورية. وقدم البروفسور البلجيكي رويسن نبذة عن مسودة المشروع، الذي ينوى المعهد انجازه بعد اصداره مؤخرا لدراسات موسوعية عن القضية الارمنية.

ومع أن الرعاية للمشروع تاتي بتنسيق مباشر مع البطريركية الكلدانية فقد وجه غبطته بأن تكون الدراسة موسومة بعنوان: القضية الكلدانية والآشورية، أي باقتران اسم القضية الكلدانية مع الآشورية، لما يراه من تاريخ مشترك بين الشعب الكلداني والشعب الآشوري، في أحداث كثيرة مشتركة. كم رأى ابقاء الاسم بغية أن يبقى لبنة في الامنية الوحدوية عندما تتحقق العناصر اللازمة لقيامها بين الكنيستين الرسوليتين الشقيقتين، كنيسة المشرق الكلدانية وكنيسة المشرق الآشورية. واقترح غبطته ان يحمل كل مجلد من المجلدات الأربعة اسم احد الشهداء: المطران اداي شير، المطران يعقوب ابراهام، المطران توما اودو والاخت  الشهيدة سيسيل موشي حنا من رهبانية قلب يسوع الاقدس. وتسهم البطريركية الكلدانية  بنصف التكاليف.

وثمن غبطة البطريرك الجهود الكبيرة التي يبذلها المتخصصون في احياء تراث وتاريخ واحدة من  اقدم الكنائس الشرقية العريقة المتحدة بالشركة التامة مع الكرسي الرسولي. ورافق غبطته في هذه الزيارة، السكرتير الأب نوئيل فرمان.

عن Maher

شاهد أيضاً

كابيلا” كنيسة صغيرة” وقاعة جديدتان في البطريركية بالمنصور

كابيلا” كنيسة صغيرة” وقاعة جديدتان في البطريركية بالمنصور إعلام البطريركية تم تشييد كابيلا “كنيسة صغيرة” وقاعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *