الرئيسية / المقابلات / شهود عيان تنقل معاناة شعبنا الى العالم عبر الافلام الوثائقية للأخت يوسي هوني سباربورت الهولندية

شهود عيان تنقل معاناة شعبنا الى العالم عبر الافلام الوثائقية للأخت يوسي هوني سباربورت الهولندية

شهود عيان تنقل معاناة شعبنا الى العالم عبر الافلام الوثائقية للأخت يوسي هوني سباربورت الهولندية

Yosé Höhne Sparborth

إنه عصر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الفضائية حيث أخذت مدها الواسع في الحياة اليومية لكل فرد وتعتبر حاليا الوسيلة الاهم والاسرع في نشر ونقل الحقائق عبر العالم. هذا ما تتحدث به الاحصاءات العالمية عبر لغة الارقام والتي تصل الى ملايين المشتركين في العالم في هذا المجال، إن رغبنا اليوم أن نوصل معاناتنا، آلامنا، افراحنا، افكارنا الى الاخرين لا بد لنا من السعي عبر هذه التقنية.

 الاخت يوسي من اخوية العناية الالهية الهولندية “The Providence“. وهي عضوة في المجلس الهولندي للأديان، منذ عام 2002 هي تزور العراق بشكل مستمر عبر عشرات الزيارات، منذ ذلك الحين هي على اتصال دائم بمجلس كنائس بغداد وعلى تماس دائم مع مسيحيي العراق وما عانوه من مصائب ومحن خاصة بعد احداث حزيران 2014. تقول في سياق حديثها إنها عانت من الهجرة ايضا في مرحلة طفولتها وتعلمت جيدا ما يعانيه المهاجر. أترك لها الكلام:

– اما عمّا أوثقه عبر الصور او الافلام التي اصوّرها خلال زيارتي الى العراق وانقلها الى العالم عبر كامرتي الخاصة فهي تنقل انطباعاتي عمّا عانى منه وما يشهده العراقيون خلال الفترة المنصرمة. ومن خلال تعليقي على مجريات احداث الفلم أقدم للمشاهد نبذة عن واقع الحياة في العراق، كما واستشهد ايضا بعدد من المعلومات التاريخية خلال احداث الفلم عن بلدكم. ومن خلال عرض هذه الافلام أستطيع أن اوفر بعضا من الدعم المعنوي والمادي لصالح المشاريع التي تقيمها الابرشية والمتعلق اغلبه في تقديم الخدمات الاجتماعية مثل بناء المدارس ومركز الاورام السرطانية في كركوك ومركز رعاية مرضى الزهايمر ودير مريم العذارء في السليمانية. هذه الافلام تم عرضها في هولندا والمانيا ودول مثل السلفادور وبعض دول امريكا اللاتينية، كل هذه تمت عبر العلاقات الشخصية مع اصدقائي في تلك الدول والتي احرص على ديمومتها والمحافظة عليها.

 منذ عام 2016 انتجت ما يقارب 20 فيلما وثائقيا تتراوح مدة هذه الافلام ما بين 3 الى 32 دقيقة وهي مترجمة الى ست لغات عالمية تنقل واقع مسيحيي العراق الى العالم ومنها ما يتعلق بالعيش المشترك ومدى الدمار الذي لحق ببلدات سهل نينوى والجهود الجارية لبدء مسيرة الحياة هناك مرة اخرى.

 حاليا اعمل على ثلاثة افلام جديدة وهي في طور الانتهاء ولكي تنظم مع سابقتها، تدور أحداثها حول خدمة واحة الحنان الخاصة برعاية الإخوة من ذوي الاحتياجات الخاصة وروضة الاطفال ومدرسة مريم آنا الابتدائية في كركوك.

لمشاهدة الافلام على الروابط التالية:-

أجرى المقابلة

أدي شامل، كركوك 22 أيار 2019

عن Maher

شاهد أيضاً

غبطة البطريرك الكاردينال ساكو يخص إذاعة صوت الكلدان بأخر المستجدات بعد انتهاء السينودس الكلداني

غبطة البطريرك الكاردينال ساكو يخص إذاعة صوت الكلدان بأخر المستجدات بعد انتهاء السينودس الكلداني 13 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *