أخبار عاجلة
الرئيسية / اخر الاخبار / تقرير عن مشاريع مؤسسة مار روفائيل بيداويد بطريرك الكلدان الخيرية

تقرير عن مشاريع مؤسسة مار روفائيل بيداويد بطريرك الكلدان الخيرية

كتب التقرير: يوحنا بيداويد
ملبورن/ استراليا
31 اب 2013


بمناسبة دعوة غبطة البطريرك ما ر لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية على كرسي بابل في العالم لابناء شعبنا القيام بتقديم المساعدة والدعم لاهالينا في ارض الوطن كي يستقروا في بيوتهم واراضيهم وقراهم. تم تحرير التقرير التالي كي يشجع بل يدعو ابناء شعبنا في المهجر لا سيما الشخصيات العالمية من ذوي الامكانية المساهمة في هذه المشاريع او تلبية هذه الدعوة. او دعم مؤسسة مار روفائيل بطريرك الكلدان ( مؤسسة البيداويد) او غيرها من المؤسسات الخيرية العالمية في ارض الوطن او في بلدان الشرق الاوسط التي فيها مهاجرين من ابناء شعبنا.


مؤسسة مار روفائيل بيداويد بطريرك الكلدان الخيرية:-
هي مؤسسة خيرية عالمية مركزها سويسرا. مهمتها الاساسية هي الاهتمام بالاقليات العراقية وحماية تراثهم ولغاتهم . يأتي ايضا في مقدمة اهداف واولويات مؤسسة مار روفائيل بيداويد بطريرك الكلدان او مؤسسة الـبيداويد الدفاع عن حقوق الاقليات وحمايتهم بحسب معاهدة حقوق الانسان المعلنة سنة 1948. هذه المؤسسة مستعدة لتقديم الخدمات والمساعدات الخيرية التي تحتاجها الاقليات العراقية ايضاً.

انتشار مؤسسة الـ بيداويد:-
ان مركز مؤسسة الـ بيداويد ( مارروفائيل البطريرك ) يقع في مقاطعة فريبورك FRIBOURG السويسرية ولها مؤازيرين وداعمين لمشاريعها من دول عديدة مثل استراليا، بلجيكا، فرنسا، المانيا، هولندا، إيطاليا ، العراق ،اليابان، الاردن، لبنان، السويد، سوريا ،تركيا واخيرا امريكا.

المشاريع التي قامت بها مؤسسة الـ بيداويد:-
في مقدمة النشاطات التي قامت بها هذه المؤسسة هو تحسيس واعلام العالم عن ماّسي الاقليات العراقية ووضعهم المزدري بعد ان تم ترحيلهم بصورة قسرية من وطن اجدادهم وبلداتهم ومدنهم والتجؤوا الى الدول الاخرى وانتشروا بين اكثر من ثلاثين دولة عالمية .

ركزت مؤسسة الـبيداويد في مشاريعها في الفترة الماضية على تقديم وتوفير المستلزمات والحاجيات الاساسية والمساعدات الانسانية الاخرى للاجئين و اقامة مشاريع التعليم في عدة دول عالمية وهذه بعض منها:-

اولا- استنبول/ تركيا:-
المساهمة في بناء مركز حديث يتضمن مركز طبي يعمل بصورة مجانية، مركز رعاية الاطفال، مركز رعاية الاجتماعية، مركز تعليم اللغات، غرف اجتماعات واقسام وغ

رف لادارة المركز.

ثانيا – دهوك /العراق:-
في قرية ارادن التابعة لمحافظة دهوك، الواقعة في وادي صبنا التي يتجاورها عدد كبير من قرى ابناء شعبنا ، اقامت مؤسسة البطريرك مار روفائيل الـبيداويد ايضا مركز طبي الذي يقوم بالمعالجات الطبية العامة، معالجة الامراض النسائية، ومعالجة الانسان وتوفير صيدلية. بالاضافة الى ذلك بناء مكتبة، مركز للانترنيت، غرف خاصة للمؤسسة وللاطباء واشخاص المسؤولين عن ادارة المركز


مشروع كنيسة الارثوذكس محافظة اربيل

ثالثا- لبنان
اقامت مركز لدعم اللاجئين العراقيين في الضاحية الجنوبية. ومشروع مار شربيل الطبي- بيروت



رابعا – مصر
مشروع دار العجزة لدى الكنيسة القبطية في مصر في منطقة الغردقة


خامسا- المملكة المتحدة
مشروع لدى الكنيسة الارثوذكسسية في المملكة المتحدة.

سادسا- جورجيا
مساهمة بسيطة لكنيسة الكلدان في جورجيا.

سابعا واخيرا
عمل لوبي مكثف في اوساطة الامم المتحدة للدفاع عن اللاجئيين العراقيين خاصة الاقليات.


المشاريع القادمة:
ان مؤسسة الـبيداويد/ مار روفائيل بطريرك الكلدان هي بصدد اقامة بعض مشاريع في المستقبل تهتم بتوفير فرص العمل لابناء شعبنا .

تود ادارة مؤسسة الـ بيداويد القيام بتطوير مركز ايجاد العمل لللاجئيين والمهاجرين من ابناء شعبنا. كذلك اعادة تدريب وتأهيل اصحاب الشهادات الجامعية من الاقليات العراقية مثل الفيزيائيين والصيادلة والاكادميين وخريجي العلوم والمحاسبين والمعلمين، كذلك تدرس امكانية تدريب الايتام والارامل الفقراء .

حينما تتوفر المصادر لمؤسسة الـبيداويد وكافة المستلزمات اللازمة والضرورية سوف تقوم بإنشاء مركز لللاجئين في الدول العراق والاردن وسوريا ولبنان.

دعم او المشاركة :-
اما كيف يستطيع الانسان المشاركة او تقديم الدعم لهذه المشاريع الخيرية لمؤسسة مار روفائيل البطريرك البيـداويد ؟
الجواب لهذا السؤال نعم
فابواب المساهمة او المشاركة والدعم مفتوحة للجميع الناس لتحقيق واكمال هذه النشاطات او تقديم المساهمات المادية فردية او جماعية او جمعيات او مؤسسات اهلية او حكومية . او ان يود اي شخص ان يصبح عضوا دائميا في تقديم دعم شهري لها حتى وان كان دولار واحد فقط .

ملاحظة التوديع يتم عن طريق توديع النقود في الحساب عن طريق الانترنيت

اما لمعرفة طريقة إصال الدعم، يرجى الاطلاع موقع المؤسسة على الرابط التالي :

www.foundation-bidawid.org

Site :
www.fondationbidawid.ch


او الاتصال برئيس مؤسسة الـبيداويد / مار روفائيل بطريرك الكلدان
د. جيرالد بيداويد
CONTACTS:

Foundation Raphaël Bidawid
Route de l’Ancienne Papeterie
Bat. 180
P.O BOX 285-Marly 1723
Switzerland

drgerald@foundation-bidawid.org

Tel : +41 26 436 42 41
Fax : +41 26 436 58 85


وهذه لقاء قصير اجريناه مع الدكتور جيرالد بيداويد مع رئيس مؤسسة بيداويد بطريرك الكلدان


عن Yousif

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يستقبل السيّد موراتينوس الممثل السامي لتحالف الحضارات في (الأمم المتحدة)

البطريرك ساكو يستقبل السيّد موراتينوس الممثل السامي لتحالف الحضارات في (الأمم المتحدة) اعلام البطريركية     …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.