أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار البطريركية / سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 7

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 7

سلسلة جثالقة – بطاركة كنيسة المشرق – الحلقة 7

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

 

أحَّا (410-415)

خلَفَ مار أحّا رئاسة كنيسة المشرق بعد وفاة الجاثليق اسحق (410). كان من دير ” قُني” 1 القريب من بغداد، وتلميذاً لرئيسه مار عبدا. وحال انتخابه ارتدى قبعةً حمراء. كان لأحَّا علاقات طيبة مع الملك يزدجرد الأول، استثمرها لصالح شعبه.

قام الجاثليق أحَّا بزيارة أضرحة شهداء كنيسة المشرق المنتشرة في عموم البلاد، وتقصَّى أخبارهم. ويقال انه الَّف كتاباً يؤرّخ حياتهم وجهادهم (التاريخ السعردي1، ص 213). وبعد رئاسة دامت أقل من خمس سنوات، توفي أحّا سنة 415 ودفن في المدائن.

يهبالاها الأول (415-420)

يهبالاها هو الآخر من دير قُنيّ، وتلميذ مار عبدا. لقد اجتمع الآباء ووجهاء المدائن واختاروه ليخلِفَ الجاثليق أحَّا بعد وفاته 415. وكان يرتدي قبعة حمراء. أوفده الملك يزدجرد الأول سنة 418 سفيراً فوق العادة الى الامبراطور الروماني تاودوسيوس الثاني (401-450) لعقد معاهدة الصلح بين المملكتين. واختيار سفراء خاصين من رجال الدين المسيحيين من قبل المملكتين كان مألوفاً، واستمر الى إجتياح العرب المسلمين هذه البلدان وسقوط المملكة الفارسية سنة 651م. أسباب اختيارهم كانت لولائهم لبلدهم، ومعرفتهم اللغة اليونانية، وقلة نفقات سفرهم، فضلاً عن ضمان عودتهم، في حين كانت نفقات السفراء المدنيين باهضة، وكان أغلبهم  يفضل البقاء هناك2.

السينودس: عقد يهبالاها سنة 418 سينودساً وهو الثاني في كنيسة المشرق. وسبب إنعقاده كان وجود آقاق اُسقف آمد (ديار بكر الحالية) في المدائن  كسفير للامبراطور الروماني ووجود تنافس على الرئاسة. لم يحضره سوى 12 اُسقفاً، ووقَّعوا على المحضر الذي دعا الى التقييد بقوانين مجمع اسحق، ومجامع اُخرى عقدت في  المملكة الرومانية. لا يحتوي هذا السينودس على أي مقررات. والملفت للنظر هو كثرة الالقاب التي استعملها يهبالاها “جاثليق بيث لافاط ونصيبين وأرمينية وفراث ميسان وأربيل وكركوك” (المجامع الشرقية ص253-262).

التنافس بين الأساقفة على الرئاسة وكراسي الاُسقفية الكبرى. كل واحد كان  يدَّعي ان الرئاسة له. ويذكر يهبالاها المطران “معنا” رئيس أساقفة فارس، الذي خلَفَه على الرئاسة. هذا التنافس كان ولايزال موجوداً في الكنيسة منذ زمن المسيح (حادثة ابني زبدى متى 20/ 20-23). هذه المنافسة بين أساقفة فارس وأساقفة بين النهرين استمرت حتى في زمن ايشوعياب الثالث وطيمثاوس الكبير.

______________________________________________________

1 لم تكن الرهبانية قد دخلت مناطقنا بعد، فكلمة الدير تعني الدار. كان دير قٌني جنوب بغداد 80كم، في شمال قضاء العزيزية في محافظة واسط، مدرسة مهمة اخرجت العديد من العلماء، اكليريكيين ومدنيين ووزراء. طالع ميخائيل عواد، دير قُني موطن الوزراء والكُتّاب ومعقل المسيحية في العراق، بيروت دار المشرق 1930.

2  طالع عن هذه السفارات رسالتنا للدكتوراهLe rôle de la Hiérarchie Syriaque Orientale dans les rapports diplomatiques entre la Perse et Byzance aux Ve-VIIe Siècles, Paris 1986

عن Ekhlass

شاهد أيضاً

(كلما يحدث للمؤمن يوؤل الى خيره وخلاصه)

(كلما يحدث للمؤمن يوؤل الى خيره وخلاصه) رمزي كرمو / مستشفى زاخو  سمحت لي فرصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *